Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

19 قتيلا في إطلاق نار عشوائي بحانتين في جنوب أفريقيا

الأسباب مجهولة والتحقيقات مستمرة فيما لم يوقف أي مشتبه فيهم

أدت حادثتا إطلاق نار داخل حانتين في جنوب أفريقيا، حيث فتح مهاجمون النار عشوائياً على ما يبدو، إلى مقتل 19 شخصاً، ليل السبت- الأحد 10 يوليو (تموز)، وفق ما أفادت الشرطة.

وقُتل 15 شخصاً في سويتو قرب جوهانسبرغ، عندما فتح مهاجم النار على الحشد "الذي كان يستمتع بوقته"، بينما أطلق رجلان النار بشكل عشوائي على زبائن جالسين في حانة أخرى في بيترماريتسبورغ شرق البلاد ما أسفر عن سقوط أربعة قتلى.

وقالت مصادر في الشرطة، إن الهجومين نفذا بالطريقة نفسها لكن من السابق لأوانه التحدث عن ذلك.

لا موقوفون

وفي سويتو، أكبر مدينة صفيح في جوهانسبرغ، في جنوب غربي العاصمة الاقتصادية للبلاد، تلقت الشرطة اتصالاً للتدخل قرابة الساعة 00:30 في منتصف الليل.

وقالت قائدة الشرطة المحلية نونهلانهلا كوبهاكا، لوكالة الصحافة الفرنسية، "عندما وصلنا إلى المكان، كان هناك 12 قتيلاً، تبدو عليهم إصابات بطلق ناري".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ونُقل 11 جريحاً إلى المستشفى، توفي اثنان منهم في وقت لاحق، وفق ما أوضحت، صباح الأحد.

ولم ترد أي تفاصيل عن المهاجمين. وقالت كوبهاكا، قائدة مركز شرطة أورلاندو في سويتو حيث وقعت المأساة، "وصلوا وأطلقوا النار على الأشخاص الذين كانوا يستمتعون بوقتهم".

وأضافت أن الشرطة لم توقف أي شخص وفتحت تحقيقاً في الحادثة، مشيرة إلى أن فريقاً من عناصر الشرطة كان لا يزال في المكان خلال فترة الصباح.

وتقع الحانة في حي أورلاندو بشرق سويتو. وتجمع مئات الأشخاص من سكان الحي خلف الحواجز التي وضعتها الشرطة القضائية في المكان. ولم يظهر من المنشأة سوى لافتة صغيرة تعلن أسعار الجعة.

وحاول أقارب الضحايا الاقتراب لكن الشرطة منعتهم.

إطلاق نار عشوائي

وفي بيترماريتسبورغ، وقع إطلاق النار حوالى الساعة 20:30 في حانة وأسفر عن مقتل أربعة أشخاص وجرح ثمانية، وفق ما أكد المتحدث باسم الشرطة المحلية نكوبيل غوالا.

وأوضح الضابط في بيان، أن "مجموعة من الأشخاص كانوا يحتسون المشروبات في حانة عندما توقفت سيارة" أمام المنشأة. وأضاف، "اندفع رجلان من السيارة ودخلا الحانة وفتحا النار بشكل عشوائي على الزبائن".

وأصيب 12 شخصاً، توفي منهم اثنان على الفور وآخران لاحقاً في المستشفى. ولا يزال الثمانية الآخرون يتلقون العلاج في المستشفى، بحسب المسؤول.

وتتراوح أعمار القتلى بين 30 و45 عاماً، وتم فتح تحقيق.

وتأتي هذه المأساة بعد مرور عام على أسوأ أعمال عنف شهدتها البلاد منذ نهاية نظام الفصل العنصري.

وفي يوليو 2021، اجتاحت أعمال العنف محافظتي كوازولو ناتال وخاوتينغ، الأكثر كثافة سكانية في جنوب أفريقيا واللتين تساهمان في نصف إجمالي الناتج الداخلي للبلاد، ما أسفر عن مقتل أكثر من 350 شخصاً. واندلعت أعمال شغب بعد يوم من بدء الرئيس السابق جاكوب زوما قضاء عقوبة بالسجن لمدة 15 شهراً لتجاهله تحقيقاً بشأن الفساد.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات