Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

اعتقال ثاني عالم روسي في أسبوع بتهمة الخيانة

تشتبه السلطات في تسريب ماسلوف بيانات مرتبطة بأنظمة صواريخ تفوق سرعة الصوت

السلطات الروسية تعتقل كبير العلماء بمعهد الميكانيكا النظرية والتطبيقية في مدينة نوفوسيبيرسك  (أ ف ب)

نقلت وكالة "تاس" الروسية للأنباء، اليوم السبت، عن مصدر قريب من سلطات التحقيق، قوله إن موسكو احتجزت ثاني عالم في مدينة نوفوسيبيرسك السيبيرية في غضون أيام للاشتباه في خيانته للدولة.

وأوضحت الوكالة أنه جرى اعتقال أناتولي ماسلوف، كبير العلماء في معهد الميكانيكا النظرية والتطبيقية في مدينة نوفوسيبيرسك، التي تبعد نحو 2800 كيلومتر شرق موسكو، ونقل إلى سجن في العاصمة الروسية للتحقيق معه من قبل جهاز الاستخبارات.

ونقلت الوكالة عن المصدر قوله إن السلطات "تشتبه في أن ماسلوف قدّم بيانات من أسرار الدولة"، موضحاً أن البيانات مرتبطة بأنظمة صواريخ تفوق سرعتها سرعة الصوت.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وذكرت وسائل إعلام روسية عدة أن ماسلوف اعتقل في 28 يونيو (حزيران)، ولم تتمكّن "رويترز" حتى الآن من التحقق من تلك التقارير، كما لم يتسنَّ حتى الآن الاتصال بمحامي ماسلوف.

وكانت السلطات الروسية اعتقلت الأسبوع الماضي ديمتري كولكر، عالم الفيزياء والرياضيات بجامعة نوفوسيبيرسك بتهمة خيانة الدولة، بزعم تعاونه مع أجهزة الأمن الصينية.

وخلال الأعوام الماضية، ألقت السلطات القبض على عدد من العلماء الروس ووجهت إليهم تهم الخيانة على خلفية نقلهم مواد حساسة إلى أجانب.

وعقوبة خيانة الدولة الروسية هي السجن لمدة تصل إلى 20 عاماً.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات