Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

شولتز: ألمانيا تبني أكبر جيش تقليدي في أوروبا

بهدف ضمان الدفاع عن أراضيها والوفاء بالتزاماتها تجاه حلف الأطلسي

المستشار الألماني أولاف شولتز مشاركاً في قمة الناتو في مدريد (رويترز)

أعلن المستشار الألماني أولاف شولتز، الثلاثاء 28 يونيو (حزيران)، أن بلاده ستمتلك أكبر جيش تقليدي أوروبي في حلف شمال الأطلسي بفضل الأموال الضخمة التي قررت برلين استثمارها لتعزيز قدراتها العسكرية منذ بدأت القوات الروسية هجومها على أوكرانيا.

وفي مقابلة أجرتها معه شبكة "إيه أر دي" التلفزيونية العامة عقب انتهاء قمة مجموعة السبع، قال زعيم الحزب الاشتراكي الديمقراطي إن ألمانيا هي اليوم، إلى جانب الولايات المتحدة، "بالتأكيد أكبر مساهم" في حلف شمال الأطلسي.

وأضاف، أنه "يجري حالياً بناء أكبر جيش تقليدي في أوروبا في إطار حلف شمال الأطلسي، وهذا أمر مهم للقدرات الدفاعية لحلف الأطلسي بأسره".

وبعيد انطلاق الهجوم الروسي على أوكرانيا في 24 فبراير (شباط)، أعلنت الحكومة الألمانية إنشاء صندوق استثنائي بقيمة 100 مليار يورو (105 مليار دولار) لتحديث جيشها.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأضاف شولتز، "سننفق في المتوسط ما بين 70 و80 مليار يورو (ما بين 73.5 و84 مليار دولار) سنوياً على الدفاع"، مشدداً على أن هذه الاستثمارات الضخمة ستجعل من ألمانيا "الدولة الأكثر استثماراً" في هذا المجال.

ولفت المستشار الألماني إلى أن بلاده التي تمتلك أكبر اقتصاد في القارة الأوروبية تهدف من وراء هذه الاستثمارات إلى ضمان الدفاع عن أراضيها والوفاء بالتزاماتها تجاه حلف الأطلسي.

والدول الأعضاء في حلف شمال الأطلسي ملزمة بتخصيص 2 في المئة على الأقل من إجمالي ناتجها المحلي لموازنتها الدفاعية، لكن هذا الهدف نادراً ما التزم به العديد من الأعضاء.

ومنذ انتهت الحرب الباردة، قلصت ألمانيا بقوة حجم جيشها، إذ انخفض عديده من قرابة نصف مليون عسكري عندما أعيد توحيد البلاد في عام 1990 إلى 200 ألف عسكري فقط اليوم.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات