Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

بوابة إلكترونية جديدة لتسجيل الحجاج الغربيين

تهدف الخطوة إلى القضاء على عمليات النصب والاحتيال من خلال مكاتب السفر والسياحة الوهمية

الرياض تبدأ في استقبال طلائع حجاج هذا العام من الخارج بعد توقف دام موسمين (أ ف ب)

بدأت الرياض في استقبال طلائع حجاج هذا العام من الخارج بعد توقف دام موسمين بسبب جائحة كورونا، ويتزامن ذلك مع تغيرات أقرتها وزارة الحج والعمرة أخيراً، تتعلق بآلية جديدة لتسجيل الراغبين في أداء مناسك الحج من خارج البلاد، بغية الحد من عمليات النصب والاحتيال التي يمكن أن يتعرض لها من يطلق عليهم السعوديون "ضيوف الرحمن".

وشملت الإجراءات المستحدثة موقعاً خاصاً سمي "البوابة الالكترونية الموحدة لحجاج الخارج" يتيح للراغبين تأدية المناسك من الفئة المذكورة التسجيل مباشرة للحصول على التأشيرات اللازمة، في خطوة تهدف إلى القضاء على "وكالات السفر الوهمية"، بحسب الجهات المعنية في السعودية.

وقال المطوف عبدالله الفيلالي "إن الآليات الجديدة والأنظمة تهدف إلى تنظيم عملية قدوم الحجاج بيسر وسهولة، وتتلافى بعض الفجوات السابقة في النظام".

تطبيق مفاجئ

لكن التنظيم الجديد الذي جرى تطبيقه على حجاج الداخل في السعودية أثار انتقاد حجاج في دول غربية مثل المملكة المتحدة، إذ قالوا إن فرضه جاء من دون سابق إنذار، وبعد أن تقيد بعض الأشخاص للحج طبقاً للتنظيم القديم عبر حملات حج في بلدانهم.

ويأتي النظام الجديد فيما تستعد السعودية للسماح لمليون مسلم بأداء الحج هذا العام من داخل المملكة وخارجها، لكن حجاج الخارج يشكلون الغالبية العظمى إذ يبلغ عددهم 850 ألفاً.

 

ويسري النظام الجديد على مواطني الولايات المتحدة وكندا وأوروبا والمملكة المتحدة وأستراليا، بحسب ما أفاد مسؤول في وزارة الحج والعمرة السعودية طلب عدم الكشف عن اسمه، لوكالة الصحافة الفرنسية.

وكان بوسع الراغبين في الحج من هذه الدول التسجيل عبر وكالات السفر التي تنظم سنوياً رحلات لأداء الشعائر المقدسة، لكن هذا النظام كان ينطوي على خطر حدوث احتيال أو تقديم خدمات بمستوى منخفض.

وأكدت الوزارة أن "النظام الجديد يهدف إلى القضاء على وكالات السفر الوهمية التي كانت تحتال مالياً على الحجاج".

وأعلنت الرياض الآلية الجديدة الأسبوع الماضي، وانتهت عملية التسجيل الإثنين الماضي.

وقالت السلطات إن الآلية الجديدة تهدف إلى "ضمان جودة الخدمات والشفافية في كُلفها".

ولا تتوقف التغيرات عند الإجراءات الخاصة بحج هذا العام على الحد من عمليات النصب والاحتيال من خلال تدشين بوابة إلكترونية للتسجيل، بل تضمنت كذلك إدخال التقنيات الرقمية، إذ قال وزير الحج والعمرة توفيق الربيعة "إن التقنيات الرقمية ستساعدنا في تنظيم حج هذا العام بشكل مثالي، وبطاقة الحج الذكية سيجري تطبيقها هذا العام"، مؤكداً في الوقت ذاته أن صحة وسلامة الحجاج تأتي في مقدم أولويات الجهات المعنية في البلاد. وأضاف، "الاستعدادات اكتملت لحج هذا العام".

ارتباك في بعض الدول

وفي السياق ذاته، سيتم إجراء قرعة بين المتقدمين لاختيار عدد متوافق مع حصة كل بلد من الحجاج، وأما الذين سجلوا في وكالات السفر قبل الإعلان عن البوابة الجديدة، فإن مسؤول الوزارة أشار إلى أن بعض المسلمين في الدول الغربية ربما لا سجلوا بالفعل مع وكالات سفر قبل استحداث النظام الجديد، "لكن لا يزال بوسعهم المشاركة في القرعة التي لم يعلن عن موعدها بعد، طالما كان تسجيلهم بواسطة وكالات سفر معتمدة بالفعل لدى سلطات الرياض".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وتعد فريضة الحج الركن الخامس من أركان الإسلام، ويجب على كل مسلم تأديته مرة واحدة في عمره إن كان يستطيع ذلك، وبلغ عدد الحجاج عام 2019 نحو 2.5 مليون حاج.

لكن بعد تفشي فيروس كورونا عام 2020 سمحت السعودية لـ 1000 شخص فقط من داخل البلاد بأداء الفريضة، قبل أن يتم رفع العدد في العام التالي الى 60 ألفاً محصنين بالكامل وجرى اختيارهم بواسطة القرعة.

ومن المقرر أن يبدأ موسم الحج في الأسبوع الأول من شهر يوليو (تموز) المقبل، ووصلت بالفعل طلائع الحجاج الأجانب الآتين من خارج البلاد الأسبوع الماضي، وذلك للمرة الاولى منذ تفشي وباء "كوفيد-19".

 

ووصل حجاج من إندونيسيا إلى المدينة المنورة منذ السبت الماضي لزيارة المسجد النبوي، قبل أن يتوجهوا إلى مكة المكرمة خلال الأسابيع المقبلة للاستعداد لأداء الحج الشهر المقبل.

إدارة أكبر تجمع بشري

ويعد موسم الحج من أكبر التجمعات البشرية السنوية في العالم، ويمثل تنظيمه في العادة تحدياً لوجستياً كبيراً، إذ يتدفق ملايين الحجاج على المواقع الدينية المزدحمة، واستثني قرار إلغاء قيود التباعد الاجتماعي وارتداء الكمامات في الأماكن المغلقة الصادر أخيراً المسجد الحرام والمسجد النبوي، إذ لا يزال ارتداء الكمامة مفروضاً فيهما على الرغم من تشغيلهما بكامل الطاقة الاستيعابية.

ويقتصر حج هذا العام على الفئة العمرية لمن هم أقل من 65 عاماً، مع اشتراط استكمال التحصين بالجرعات الأساس بلقاحات "كوفيد-19" المعتمدة في وزارة الصحة السعودية.

واشترطت الرياض على الحجاج من خارج البلاد تقديم نتيجة فحص فيروس كورونا سلبية لعينة أخذت خلال 72 ساعة قبل موعد المغادرة.

اقرأ المزيد

المزيد من متابعات