Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الملكة إليزابيث تختتم "اليوبيل البلاتيني" بإطلالة مبهجة

احتشد الآلاف أمام القصر بعد نهاية العرض الضخم بمناسبة الذكرى السبعين لاعتلائها العرش البريطاني

أطلت الملكة إليزابيث الثانية على نحو غير متوقع من شرفة قصر باكنغهام، الأحد 5 يونيو (حزيران)، لتلقي تحية على الجماهير، في اليوم الأخير من الاحتفالات بالذكرى السبعين لاعتلائها عرش بريطانيا.

وأطلت الملكة البالغة (96 سنة)، التي غابت عن معظم الاحتفالات بيوبيلها البلاتيني، بزي أخضر وبرفقة نجلها وريث العرش الأمير تشارلز وزوجته كاميلا، فضلاً عن حفيدها الأمير وليام وزوجته كايت وأولادهما، قبل ترديد النشيد البريطاني "غاد سايف ذي كوين".

وألقت الملكة التحية على الحشود مبتسمة خلال هذا الظهور الوجيز قبل أن تعود ببطء إلى داخل القصر.

واحتشد آلاف الأشخاص أمام القصر بعد نهاية العرض الضخم، الذي اختتم أربعة أيام من الاحتفالات، التي أقيمت بمناسبة الذكرى السبعين لاعتلاء إليزابيث الثانية العرش البريطاني.

إخلاء ساحة الطرف الأغر

وأخلت الشرطة البريطانية لفترة وجيزة، أمس السبت، ساحة الطرف الأغر في لندن، القريبة من مكان احتفالات اليوبيل البلاتيني، بعد تقارير عن وجود سيارة مريبة، لكن الشرطة قالت لاحقاً، إن حالة التأهب الأمني انتهت.

وأفادت الشرطة على "تويتر" بأنه "جرى تفقد الأمر، وبعد التحرك الذي قامت به الشرطة، لم يعد لدينا سبب لمزيد من القلق. لم يكن الأمر مرتبطاً بالإرهاب".

الملكة تغيب عن قداس الشكر

ولم تحضر الملكة إليزابيث الثانية، قداس الشكر، الجمعة، الذي يقام بمناسبة مرور سبعة عقود على توليها العرش، بعد أن عانت الإرهاق بسبب الحركة عندما حضرت عرضاً عسكرياً، الخميس.

وكان من المقرر أن تحضر الملكة القداس في كاتدرائية القديس بولس في اليوم الثاني من الاحتفالات باليوبيل البلاتيني لذكرى جلوسها على العرش.

وظهرت الملكة، في وقت سابق الخميس، من شرفة قصر بكنغهام وهي تلوح لآلاف المهنئين. وقال القصر، "استمتعت الملكة كثيراً بموكب عيد ميلادها اليوم والعرض الجوي، لكنها شعرت ببعض الإرهاق".

وأضاف، "مع الأخذ في الاعتبار الرحلة والنشاط المطلوبين للمشاركة في القداس الوطني للشكر غداً (الجمعة) في كاتدرائية القديس بولس، رأت جلالة الملكة، بعد تردد كبير، أنها لن تحضر".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

"شكراً لكل من شارك"

وقالت الملكة، في بيان في مستهل الاحتفالات، الخميس، "شكراً لكل من شارك في عقد تجمعات، وللأسر والجيران والأصدقاء، للاحتفال بيوبيلي البلاتيني، سواء في المملكة المتحدة أو في أنحاء الكومنولث". وتابعت، "ما زالت النوايا الطيبة التي ألمسها تمثل لي حافزاً، وأرجو أن تتيح الأيام المقبلة فرصة للتأمل في كل ما تم إنجازه على مدى الأعوام السبعين الماضية، ونحن ننظر إلى المستقبل بثقة وحماسة".

وبدأت الاحتفالات بعرض عسكري في وسط لندن يقام سنوياً احتفالاً بعيد ميلاد الملكة الرسمي، وشارك فيه 1500 جندي وضابط على أنغام الموسيقى العسكرية في زيهم الرسمي التقليدي.

وتسبب عدد من الأشخاص في اضطرابات خلال العرض لفترة وجيزة، إذ ركضوا أمام الجنود قبل أن تقتادهم الشرطة بعيداً، فيما اعتقل عدد منهم.

هدية ماكرون

وقال مكتب الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، والسفارة البريطانية لدى باريس، الخميس، إن الملكة إليزابيث الثانية، المعروفة بحبها للخيول، ستتلقى واحداً من أفضل الخيول الأصيلة التي يمتلكها الرئيس الفرنسي كهدية، وذلك احتفالاً بمرور 70 عاماً على ذكرى جلوسها على العرش.

وأفاد مكتب ماكرون بأن الحصان البالغ من العمر سبع سنوات، ويطلق عليه "فابولو دي موكور"، رافق ماكرون في الشانزليزيه في باريس الشهر الماضي في إطار احتفال رسمي.

وكانت الملكة (96 سنة) تمتطي الجياد معظم حياتها، وهي من أشد المعجبين بسباقات الخيول. وامتلكت عديداً من خيول السباق على مر السنين. وسيحضر أفراد من العائلة المالكة سباق إبسوم ديربي، السبت، في إطار الاحتفالات باليوبيل البلاتيني.

إشادة فرنسية

وأشاد ماكرون في وقت سابق بالملكة لتحقيقها حالة الاستقرار وسط أوقات الحرب والتغيرات الكبيرة في المجتمع. وقال في رسالة مصورة باللغة الإنجليزية نشرت على حسابه الرسمي على "تويتر"، "خلال هذه التحولات، استمر تفانيك لتحالفنا ولصداقتنا، وذلك ساعد في بناء الثقة التي جلبت الحرية والازدهار لقارتنا".

كان ماكرون أهدى جواداً أصيلاً للرئيس الصيني شي جينبينغ عندما قام بزيارة رسمية للصين استمرت ثلاثة أيام عام 2018.

المزيد من دوليات