Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

منال رستم... أول مصرية تصعد قمة جبل إيفرست

قالت إنها نجحت في تغيير الصورة النمطية عن المحجبات

رحلة الصعود إلى "إيفرست" استغرقت نحو أسبوعين (اندبندنت عربية)

شهدت مواقع التواصل الاجتماعي في مصر احتفاء بالشابة منال رستم (39 سنة) أول مصرية تصعد قمة جبل إيفرست، أعلى جبال العالم بارتفاع نحو 9 آلاف متر، في رحلة استغرقت أسبوعين محاطة بعديد من المخاطر، وذلك بعد سلسلة مغامرات وتدريبات شاقة على مدار العشر سنوات الماضية.

في تصريح لـ"اندبندنت عربية"، قالت البطلة المصرية، إن بداية الحلم بصعود قمة جبل إيفرست بدأت من صعود جبل سانت كاترين في جنوب سيناء، التي زرعت في نفسها رياضة التسلق وحب الاكتشاف، وبعد ذلك قررت رفع اللياقة البدنية الخاصة بها، عبر التدريب على مختلف ألعاب القوة، والقراءة حول الصعوبات التي تواجه المغامرين خلال صعود الجبال.

وأضافت أنه على الرغم من تخرجها من كلية الصيدلة والعمل صيدلانية قررت تركيز كل اهتمامها على رياضة التسلق، وخلال رحلة التأهيل الرياضي شاركت في عديد من الماراثونات حول العالم، في لندن ومدريد والصين والأردن وعمان والكويت ودبي والأقصر، مما شكل شخصيتها كرياضية تعشق المنافسة والتحدي.

وأشارت إلى أنها قبل رحلة صعود جبل إيفرست تدربت وصعدت قمم جبلية عالمية عدة، مثل قمة كيليمانجارو في تنزانيا، التي تعد أعلى قمة جبلية في قارة أفريقيا، ويقدر ارتفاعها بـ5 آلاف و895 متراً، وكذلك خلال عام 2013 صعدت قمة جبل كينيا، ثاني أعلى قمة جبلية في العالم، وأيضاً قمة جبل "إلبروس" في روسيا.

تكريم وزارة الهجرة

وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين في الخارج، السفيرة نبيلة مكرم عبد الشهيد، استقبلت العداءة منال رستم، وأكدت دعمها للفتيات المصريات في الخارج، وقالت إن "نجاح بناتنا يؤكد جهود القيادة السياسية لجهود تمكين المرأة في مجالات مختلفة من دون تمييز على أي أساس".

وأشادت الوزيرة بما قامت به منال رستم من عمل بطولي، وما يسبقه من تدريب شاق واستعدادات لإنجاح المهمة، لتصبح أول فتاة مصرية تصل إلى أعلى قمة في العالم، مثمنة رفعها علم مصر وترديد عبارة "تحيا مصر".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأضافت الوزيرة أن الرياضة تمثل إحدى القوى الناعمة التي ينبغي الاستثمار فيها، لما يمكنها من ترويج لمصر في عديد من المحافل، لافتة إلى أن الفتيات المصريات قادرات على قهر أصعب الظروف، وتحقيق النجاح وسط المشاق البالغة بعزيمتهن وإصرارهن.

ومن ناحيتها، أوضحت رستم، خلال اللقاء مع الوزيرة، أن "الطريق لم يكن سهلاً، فالفكرة استغرقت سنوات لتنفيذها والاستعداد لها، وممارسة ألعاب القوى والجري وغيرها من الألعاب، بجانب خوض عديد من الماراثونات العالمية، خلال الإقامة في دولة الإمارات".

وأضافت أن رحلة الصعود إلى "إيفرست" استغرقت نحو أسبوعين، وأنها ما زالت تحلم بصعود عدد أكبر من قمم الجبال، مشيرة إلى أنها نجحت في تغيير الصورة النمطية عن المحجبات، لتصبح أول سفيرة لشركة "Nike" بالحجاب.

المزيد من منوعات