Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

انفجارات جديدة في مولدوفا الموالية لروسيا

كييف تتهم موسكو بزعزعة استقرار منطقة ترانسدنيستريا لتبرير شن عملية عسكرية

أشجار متفحمة خارج مدينة تيراسبول بمنطقة ترانسدنيستريا الانفصالية في مولدوفا  (أ ف ب)

أعلنت السلطات في منطقة ترانسدنيستريا الانفصالية الموالية لروسيا في مولدوفا، السبت، وقوع أربعة انفجارات مساء الجمعة قرب مطار سابق في قرية محاذية لأوكرانيا، من دون سقوط قتلى أو جرحى.

وأشارت وزارة الداخلية في ترانسدنيستريا عبر "تلغرام" إلى "وقوع أربعة انفجارات بالقرب من قرية فورونكوفو بمنطقة ريبنيتسا في محيط المطار السابق".

وقال الانفصاليون "ليل 6 مايو (أيار)، قرابة الساعة 21:40، أُلقيت عبوتان ناسفتان من طائرة مسيّرة. بعد ساعة، تكرّر الهجوم"، مشيرين إلى عدم وقوع ضحايا.

وتقع قرية فورونكوفو (فرنكاو باللغة الرومانية) على بعد نحو خمسة كيلومترات من الحدود الأوكرانية.

وحصلت حوادث عدة بالمنطقة في الفترة الأخيرة شملت إطلاق النار قرب مستودع أسلحة وسلسلة من الانفجارات، ما أثار مخاوف من امتداد الصراع الحالي في أوكرانيا.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وجاء في البيان أن "فريقاً من المحققين موجود في المكان"، مضيفاً أن "هذا الهجوم هو الثاني على فورونكوفو. سُجّل الأول عند الساعة (19:20 بتوقيت غرينيتش) في 5 مايو" حين "أُلقيت عبوتان من طائرة مسيّرة"، من دون وقوع قتلى أو جرحى.

وتُعدّ ترانسدنيستريا منطقة انفصالية حدودية مع جنوب غربي أوكرانيا، وفيها حامية عسكرية روسية منذ عام 1992، وانفصلت عن مولدوفا بعد حرب أهلية قصيرة في أعقاب انهيار الاتحاد السوفياتي، ويبلغ عدد سكانها نحو 500 ألف نسمة وتدعمها موسكو اقتصادياً وعسكرياً.

وفي الأسابيع الأخيرة، تزايدت المخاوف من أن يمتد النزاع في أوكرانيا إلى ترانسدنيستريا بعدما قال الجنرال الروسي رستم مينيكايف إن "السيطرة على جنوب أوكرانيا ستسمح للروس بالوصول إلى هذه المنطقة بشكل مباشر". من جهتها، تتهم كييف روسيا بالسعي إلى "زعزعة استقرار" ترانسدنيستريا بهدف تبرير شن عملية عسكرية.

اقرأ المزيد

المزيد من متابعات