Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

المعارضة البيلاروسية تسعى للحصول على مساعدة تكنولوجية أميركية

اجتمعت زفيتلانا تيخانوفسكايا مع بلينكن وعدد من المسؤولين خلال زيارة إلى واشنطن

زعيمة المعارضة البيلاروسية زفيتلانا تيخانوفسكايا في واشنطن (أ ف ب)

قالت زعيمة المعارضة البيلاروسية زفيتلانا تيخانوفسكايا، الجمعة 30 أبريل (نيسان)، إن الولايات المتحدة تبحث في سبل لتعزيز المساعدة التكنولوجية للمعارضة في معركتها ضد الرئيس القوي ألكسندر لوكاشنكو.

وتحدثت تيخانوفسكايا التي تقول مع مراقبين غربيين إنها فازت في انتخابات 2020 على لوكاشنكو، مع وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن ومسؤولين أميركيين كبار ومشرعين خلال زيارة لواشنطن.

وقالت لرابطة مراسلي وزارة الخارجية، "تلقيت تأكيدات بتقديم دعم كامل لحركة الديمقراطية البيلاروسية". وأضافت، "تحدثنا أيضاً عن تزويد الصحافيين والنشطاء البيلاروسيين بمعدات وتكنولوجيا".

وأكدت تيخانوفسكايا أنها ناقشت سبل التحايل على المعلومات المضللة للنظام، ومن بينها بث اعترافات انتزعت بالقوة.

دعم لوكاشنكو لبوتين

وقال مستشار تيخانوفسكايا، فراناك فياكوركا، إن القوى المؤيدة للديمقراطية اتصلت أيضاً بشركات تكنولوجيا أميركية سعياً لوضع حد لإغراق بيلاروس في "النظام البيئي للإعلام الروسي" الخاضع لرقابة شديدة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ولوكاشنكو الذي يزداد تقربه من موسكو بموازاة قمعه للمعارضة في أعقاب انتخابات 2020، من الداعمين الدوليين الرئيسين للهجوم الروسي على أوكرانيا.

وقالت تيخانوفسكايا إنها أطلعت المسؤولين الأميركيين على أدلة على دعم لوكاشنكو للحرب، إضافةً إلى قائمة بالشركات والدول التي تساعد في الالتفاف على العقوبات الغربية المفروضة على النظام.

وأكدت، "ناقشنا جعل العقوبات أكثر فعالية وسد الثغرات المتبقية وتجميد أصول لوكاشنكو وتجميد الأموال التي منحها له صندوق النقد الدولي".

"مقاومة البيلاروسيين"

وأشادت تيخانوفسكايا بمقاومة بيلاروسيين على صعيد فردي، لاستخدام أراضيهم ضد أوكرانيا، قائلةً إن حوالى 80 سكة حديد تستخدم لنقل المعدات الروسية تعطلت.

وقالت وزارة الخارجية الأميركية في بيان، إن نائبة وزير الخارجية ويندي شيرمان، التي ترأست الاجتماع الذي ضم بلينكن، "أكدت دعم الولايات المتحدة الدائم للتطلعات الديمقراطية للشعب البيلاروسي".

وزارت تيخانوفسكايا المقيمة في المنفى في ليتوانيا، واشنطن لحضور مراسم تأبين وزيرة الخارجية السابقة مادلين أولبرايت.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات