Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

56 دولة تتعهد بوضع قواعد عالمية للإنترنت قائمة على الديمقراطية

وثيقة أولى من نوعها تحمي حقوق الإنسان وتدعم التدفق الحر للمعلومات وتحمي خصوصية المستخدمين

وثيقة "إعلان من أجل مستقبل الإنترنت" هي الأولى من نوعها (بي أكس هير)

وقعت الولايات المتحدة و55 دولة أخرى، الخميس 28 أبريل (نيسان)، تعهداً سياسياً بالتشجيع على وضع قواعد للإنترنت تدعمها القيم الديمقراطية، في وقت اتهمت الولايات المتحدة روسيا باستخدام تعطيل خدمات الإنترنت أداة في إطار هجماتها المتصاعدة على أوكرانيا.

والوثيقة التي تحمل عنوان "إعلان من أجل مستقبل الإنترنت"، هي الأولى من نوعها وتحمي حقوق الإنسان وتدعم التدفق الحر للمعلومات وتحمي خصوصية المستخدمين وتحدد قواعد للاقتصاد الرقمي العالمي المتنامي، في إطار خطوات لمكافحة ما وصفه مسؤولان من إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن بأنه "نموذج جديد خطير" لسياسة الإنترنت من دول مثل روسيا والصين.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأضاف المسؤولان أن الولايات المتحدة رصدت توجهاً عالمياً متزايداً من التسلط الرقمي مع تحرك دول مثل روسيا، لقمع حرية التعبير والرقابة على مواقع الأخبار المستقلة والتدخل في الانتخابات والترويج لمعلومات مضللة وحرمان مواطنيها من حقوق أخرى. لكنهما أوضحا أن هذه المحاولة الجديدة ليست في إطار مكافحة الحرب الإلكترونية.

والإعلان نسخة معدلة من جهود للبيت الأبيض العام الماضي لحشد ائتلاف من الديمقراطيات حول رؤية لإنترنت مفتوح وحر.

وتشمل الدول المشاركة أستراليا والأرجنتين وبلجيكا وكندا والدنمارك وجورجيا وألمانيا واليونان وإسرائيل وإيطاليا واليابان وهولندا وبريطانيا وأوكرانيا.

ومن المقرر إطلاق تلك الجهود في فاعلية افتراضية من البيت الأبيض الخميس، وسيعلنها مستشار الأمن القومي جيك سوليفان.

اقرأ المزيد

المزيد من علوم