Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

إدارة ترمب تعين مبعوثا لها إلى السودان... فمن يكون؟

دونالد بوث دبلوماسي سابق ملمّ بالشؤون الأفريقية... وزار الخرطوم مراراً ومطلع على تفاصيل الملف


الدبلوماسي المخضرم دونالد بوث مبعوثاً أميركياً إلى السودان في خضم جهود دولية للتوصّل إلى انتقال سلمي للسلطة (أ.ف.ب.)

اختارت إدارة الرئيس الأميركي، دونالد ترمب، الدبلوماسي المخضرم دونالد بوث مبعوثا لها إلى السودان في خضم جهود دولية للتوصّل إلى انتقال سلمي للسلطة هناك بعد إطاحة الرئيس السابق عمر البشير.

وبحسب بيان الخارجية الأميركية، سيعمل "بوث"، الذي يملك خبرة موسعة في أفريقيا، من أجل المشاركة في المفاوضات السياسية بين المعارضة والمجلس العسكري الانتقالي في السودان.

وقال مورغن اورتيغوس، المتحدث باسم الخارجية الأميركية، إن الموفد سيحاول التوصل "إلى حلّ سياسي وسلمي" للأزمة السودانية، لافتاً إلى أن "بوث" في طريقه إلى السودان مع مساعد وزير الخارجية المكلف ملف أفريقيا، تيبور ناغي، بهدف "لقاء مختلف الأطراف".

من هو بوث؟

ويعتبر دونالد بوث أحد الدبلوماسيين الأميركيين الذين تولوا إدارة الملف السوداني لسنوات طويلة، فسبق أن عيّنه الرئيس الأميركي السابق باراك أوباما مبعوثاً للسودان في عام 2013 خلفاً لسلفه بريستون ليمان.

واعتبر بوث وقتها المبعوث التاسع إلى السودان خلال العقدين الأخيرين، وعلى الرغم من هذه التعيينات لم تشهد العلاقات بين الخرطوم وواشنطن تحسناً كبيرا في ظل إدارة أوباما، وظلّت العقوبات الأميركية على السودان مستمرة لحين قدوم دونالد ترمب، الذي بدأ التفاوض على خفضها تدريجياً وسط توقعات برفعها نهائيا في ظل إدارة المجلس العسكري عقب إطاحة الرئيس السابق عمر البشير.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ولد بوث عام 1952، والتحق بجامعة جورج تاون، حيث حصل على درجة البكالوريوس في الخدمة الخارجية؛ كما حصل من جامعة بوسطن على ماجستير في إدارة الأعمال، وبخلاف ذلك حصل من كلية الحرب الوطنية على درجة الماجستير في دراسات الأمن القومي.

وخدم بوث في البداية في عدد من المناصب الدبلوماسية البارزة، بما في ذلك المستشار الاقتصادي في أثينا، ورئيس قسم الشؤون التجارية الثنائية في وزارة الخارجية، ومسؤول العلاقات الدولية في مكتب شؤون أوروبا الشرقية بالوزارة، والمسؤول عن قسم الشؤون المصرية ومكتب شؤون شرق أفريقيا بوزارة الخارجية الأميركية، ومناصب مختلفة في سفارات واشنطن لدى رومانيا والجابون وليبيريا وبلجيكا.

وانتقل دونالد بوث بعد ذلك ليكون سفيراً لبلاده لدى كل من ليبيريا وزامبيا وإثيوبيا على الترتيب، بداية من عام 2005، ولخبرته الواسعة في الشأن الأفريقي أصدر أوباما قرارا في أغسطس (آب) 2013، بتعيينه المبعوث الأميركي الخاص لدولتي السودان وجنوب السودان.

ووفق تقارير أميركية، فإن دونالد بوث دبلوماسي أميركي سابق ملمّ بالشؤون الأفريقية، حيث كان سفيراً في دول أفريقية عدة (زامبيا وليبيريا وإثيوبيا) تحت الإدارتين الديمقراطية والجمهورية. وخلال مهمته السابقة، زار بوث الخرطوم مراراً وعمل على تحسين العلاقات بين واشنطن ونظام الرئيس السوداني السابق عمر البشير.

اقرأ المزيد

المزيد من العالم العربي