Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

16 عاما سجنا لطالبين إيرانيين دينا بالتعامل مع "مجموعات معادية"

اتهما بالتواصل مع تنظيم "مجاهدي خلق" المعارض الذي تصنفه طهران "إرهابياً"

"زمرة المنافقين الإرهابية" هي التسمية التي يعتمدها المسؤولون الإيرانيون للإشارة إلى تنظيم "مجاهدي خلق" المعارض (أ ف ب)

قضت محكمة إيرانية بالسجن 16 عاماً بحق طالبين دينا بتنفيذ عمليات "تخريب" بالتعاون مع "مجموعات معادية" للدولة، وفق ما أفادت السلطة القضائية الثلاثاء، 26 أبريل (نيسان).

وقال المتحدث باسم السلطة القضائية ذبيح الله خدائيان في مؤتمر صحافي إن كلا الطالبين دين بالسجن "10 أعوام لتخريب منشآت عامة، وخمسة أعوام للتآمر ضد الأمن القومي والتعاون مع مجموعات معادية، وعاماً للدعاية" ضد إيران.

وأكد أنهما سينفذان "العقوبة الأقصى" من تلك المفروضة عليهما، أي السجن 10 أعوام، وفق القوانين المحلية.

والمدانان هما الطالبان في جامعة شريف للتكنولوجيا علي يونسي وأمير حسين مرادي، وأوقفا اعتباراً من أبريل 2020، وفق ما أفادت وسائل الإعلام المحلية.

الحبس الإفرادي

واتهم القضاء في مايو (أيار) 2020 الطالبين بـ "التواصل" مع "مجموعات معادية للثورة"، خصوصاً "زمرة المنافقين الإرهابية"، وهي التسمية التي يعتمدها المسؤولون للإشارة الى تنظيم "مجاهدي خلق" المعارض الذي تحظره طهران وتنصفه "إرهابياً".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وغالباً ما تتهم السلطات التنظيم بالضلوع في عمليات تخريب أو محاولات إثارة شغب داخل إيران.

وأشار خدائيان إلى أن تهمة "الإفساد في الأرض" التي قد تصل عقوبتها إلى الإعدام، كانت قد وجّهت أيضاً إلى الطالبين، إلا أن المحكمة "لم تعثر على أي دليل" لإدانتهما بها.

محامي الطالبين مصطفى نيلي قال من جهته إن الحكم الصادر "قاس"، مؤكداً أنه سيقوم بـ"استئنافه".

وأضاف عبر حسابه على موقع "تويتر"، أنهما "اعترفا بما نسب إليهما بعد زهاء 50 يوماً في الحبس الإفرادي من دون أن يسمح لهما بإجراء أي اتصال هاتفي أو الحصول على محام".

السجن لمنتج مسلسلات

وفي قضية ثانية، أكد خدائيان صدور حكم بالسجن 20 عاماً بحق منتج مسلسلات تلفزيونية لإدانته بشبهات فساد.

وأوضح، "تمت إدانة محمد إمامي بالسجن 20 عاماً ومصادرة أصوله ومنعه من العمل في القطاع العام" على خلفية تسببه بـ "اضطراب هائل في النظام المصرفي من خلال تبييض الأموال".

وعرف إمامي على وجه الخصوص عبر مسلسل "شهرزاد" الذي لقي شعبية واسعة في إيران خلال عرضه بثلاثة مواسم بين 2015 و2018. ويروي المسلسل قصة حب متعددة الأطراف خلال حقبة رئيس الوزراء السابق محمد مصدق الذي أطاح به في عام 1953 انقلاب دبرته الاستخبارات الأميركية والبريطانية.

ووفق موقع "ميزان أونلاين" التابع للسلطة القضائية، وجهت لإمامي تهمة "إنشاء شبكة فساد" ضمن مصرف "سرمايه"، وهي قضية تم في إطارها توقيف العشرات.

اقرأ المزيد

المزيد من الشرق الأوسط