Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الخوف الغربي يتسع من هجمات سيبرانية روسية

واشنطن تحذر من أن موسكو قد تلجأ إلى هجمات معلوماتية ضد كييف وحلفائها

تحذر واشنطن منذ بداية الحرب الأوكرانية من أن موسكو قد تلجأ للهجمات المعلوماتية ضد كييف وحلفائها (أ ف ب)

حذرت الولايات المتحدة وأربعة بلدان غربية أخرى، الأربعاء الـ 20 من أبريل (نيسان) من أن خدماتها الاستخباراتية توصلت إلى معلومات تفيد بأن روسيا تستعد لشن هجمات سيبرانية واسعة على حلفاء أوكرانيا.

وأوضحت البلدان المنضوية تحت تحالف "العيون الخمس" (فايف آيس)، وهي الولايات المتحدة وبريطانيا وأستراليا وكندا ونيوزيلندا، أن موسكو قد تستعين بمجموعات سيبرانية إجرامية لشن هجمات ضد دول ومؤسسات وشركات.

وقال التحالف في بيان إن "معلومات استخباراتية متزايدة تفيد بأن الدولة الروسية تنظر في خيارات لهجمات سيبرانية محتملة".

وأضاف البيان، "قد تتعرض منظمات في المنطقة وبقية بلدان العالم لنشاط سيبراني مؤذ إثر الاجتياح الروسي لأوكرانيا. هذا النشاط قد يأتي رداً على العقوبات الاقتصادية المفروضة على روسيا وغير المسبوقة والدعم المادي المقدم من الولايات المتحدة وحلفائها وشركائها" إلى أوكرانيا.

وكشف التحالف أن "بعض المجرمين السيبرانيين أعربوا علناً منذ فترة وجيزة عن موالاتهم للحكومة الروسية". وأوضح أن "بعض المجموعات هددت بشن هجمات معلوماتية ضد البلدان والمنظمات التي تدعم أوكرانيا مادياً".

وتحذر واشنطن منذ بداية الاجتياح الروسي لأوكرانيا في الـ 24 من فبراير (شباط) من أن موسكو قد تلجأ إلى الهجمات المعلوماتية ضد كييف وحلفائها الغربيين، وهو أمر لم يحصل بعد.

واستعرض البيان حوالى 10 مجموعات من قراصنة المعلوماتية يشتبه في استعدادها لشن هذه الهجمات، وبعضها على صلة بالمخابرات أو الجيش الروسي، في حين أن بعضها الآخر ينشط بصفة خاصة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وتستعد الولايات المتحدة بكل إمكاناتها لاحتمال هجوم إلكتروني يشنه قراصنة روس يتبعون الدولة في موسكو على البنية الأساس في أميركا. ويقول الخبراء والمسؤولون إنهم يتابعون مقدمات ذلك بالفعل من نشاط هؤلاء القراصنة ومحاولتهم الدخول إلى أجهزة الكمبيوتر والشبكات في قطاعات مختلفة، أهمها قطاع الطاقة.

وأصدرت السلطات الأميركية الأسبوع الماضي تحذيراً من فيروس جديد عبارة عن برمجية خبيثة يمكن أن تهدد كل الأنظمة في قطاعات الصناعة المختلفة حول العالم. وجاء التحذير بعد إعلان أوكرانيا محاولة قراصنة روس تعطيل شبكات الكهرباء التي تمد نحو مليوني شخص بالطاقة.

وتوالي إدارة الرئيس جو بايدن الإفصاح عن معلومات استخباراتية، وتنشر تحذيرات مشددة بأن الكرملين يستعد لشن هجمات إلكترونية من الجيل الجديد على الأراضي الأميركية. ويشبه التحذير من هجوم إلكتروني روسي ما سبق وأعلنته واشنطن قبل الحرب الروسية في أوكرانيا من استعداد الكرملين والرئيس الروسي فلاديمير بوتين لاجتياح أوكرانيا عسكرياً.

وتعمل إدارات أميركية عدة في الأمن الإلكتروني، من مكتب التحقيقات الفيدرالي (أف بي آي) ووزارة الأمن الوطني وغيرها على تعزيز حماية الشبكات ووضع مزيد من برامج التحصين وجدران الحماية الإلكترونية ضد الفيروسات والبرمجيات الخبيثة.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات