Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

المجلس الرئاسي اليمني يؤدي اليمين في عدن

تمت الجلسة البرلمانية في إجراءات أمنية مشددة بحضور مسؤولين دوليين

عبدالله العليمي رئيس مجلس القيادة الرئاسي (أ ف ب)

بدأ رئيس وأعضاء مجلس القيادة الرئاسي اليمني الثلاثاء مهماتهم في عدن، مقر الحكومة المؤقت، بعد جلسة تخللها أداء اليمين أمام عدد من نواب البرلمان، بحسب ما أفاد مسؤول حكومي.

وقال المسؤول "أدى رئيس مجلس القيادة الرئاسي في اليمن رشاد العليمي وأعضاء المجلس اليمين الدستورية في مدينة عدن أمام رئيس وأعضاء مجلس النواب بحضور رئيس الحكومة ووزرائها".

وأضاف أن الجلسة تمت في ظل إجراءات أمنية مشددة خوفاً من التعرض لهجوم، موضحاً أن قوات الأمن "عززت إجراءاتها حول موقع انعقاد الجلسة، وانتشر مئات الجنود في شوارع المدينة".

أمام البرلمان

وبحسب برلمانيين يمنيين، أدى رئيس مجلس القيادة والأعضاء السبعة الآخرون اليمين بحضور عدد من السفراء الأوروبيين والعرب، وكذلك مبعوث الأمم المتحدة لليمن هانس غرونبرغ.

وانتخب أعضاء مجلس النواب اليمني (301) في العام 2003، ولم تجر انتخابات منذ ذلك الحين.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وفيما أن 143 من هؤلاء يؤيدون الحكومة، فإن 90 يدعمون الحوثيين ويشاركون في جلسات في صنعاء الخاضعة لسيطرة المتمردين، بحسب برلمانيين. كما أن هناك 23 لا يؤيدون أي طرف، فيما توفي 45 من مجموع الأعضاء الذين انتخبوا قبل 19 عاماً.

ولم يُعرف عدد الذين حضروا جلسة الثلاثاء في عدن.

مجلس رئاسي

وكان الرئيس اليمني السابق عبدربه منصور هادي قد سلم السلطة في 7 أبريل (نيسان) إلى مجلس القيادة الذي يمثل قوى مختلفة، وذلك في ختام مشاورات لجماعات رئيسة في الرياض برعاية مجلس التعاون الخليجي.

جاءت الخطوة في وقت يشهد اليمن هدنة بين المتمردين الحوثيين الموالين لإيران والحكومة المدعومة من تحالف عسكري بقيادة السعودية، أحيت الأمل بأن تؤدي إلى مفاوضات تنهي النزاع بين الطرفين الذي تسبب بحسب الأمم المتحدة بأسوأ أزمة إنسانية في العالم.

وتسببت الحرب في اليمن بمصرع أكثر من 377 ألف شخص بشكل مباشر أو غير مباشر، وفق الأمم المتحدة، أي أنهم قضوا إما في القصف والقتال وإما نتيجة التداعيات غير المباشرة للحرب مثل الجوع والمرض ونقص مياه الشرب.

والسبت، أكد نائب رئيس مجلس القيادة الرئاسي عبدالله العليمي أن قادة اليمن الجدد "مستعدون للحرب" إذا فشلت جهود السلام مع المتمردين، لكنه شدد على أن الأولوية تبقى إنهاء النزاع.

اقرأ المزيد

المزيد من العالم العربي