Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

سودانيون يحيون الذكرى الثالثة لإطاحة البشير باحتجاجات جديدة

قطع المتظاهرون طرقاً رئيسة وأحرقوا الإطارات وقرعوا الطبول ورددوا قصائد ثورية

أفطر المحتجون في الخرطوم بالشارع وزاد عددهم بعد غروب الشمس (أ ف ب)

تجمّعت حشود من المتظاهرين السودانيين في أجزاء من العاصمة الخرطوم ومدن أخرى، الاثنين، في الذكرى الثالثة لإطاحة عمر البشير، للاحتجاج على احتمال تجدد الحكم العسكري.

وأطاحت البشير من السلطة التي أمسك بزمامها لثلاثة عقود مجموعةٌ من كبار قادته العسكريين الذين دخلوا لاحقاً في ائتلاف حاكم مع الجماعات المدنية التي قادت احتجاجات على مدى أشهر في 2019.

وانتهى ترتيب تقاسم السلطة هذا في 25 أكتوبر (تشرين الأول) عندما قام القادة العسكريون أنفسهم، بقيادة الفريق أول عبد الفتاح البرهان، بانقلاب أوقع البلاد في اضطرابات اقتصادية وسياسية.

وقال متظاهر يدعى أحمد إبراهيم، ويبلغ من العمر 38 عاماً، "سقوط البشير لم يعن الانتصار النهائي للثورة، لأن البرهان استمرار لنظام البشير... سلمياً سنسقط العسكر والديمقراطية مستقبل السودان".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقطع المتظاهرون طرقاً رئيسة وأحرقوا الإطارات، وقرعوا الطبول، ورددوا قصائد ثورية.

وجاءت الاحتجاجات المناهضة للانقلاب على الرغم من الإجراءات الأمنية القمعية التي أودت بحياة 94 شخصاً، وأدت إلى إصابة الآلاف، فضلاً عن ارتفاع درجات الحرارة وشهر رمضان.

وأفطر المحتجون في الخرطوم في الشارع، مثلما فعلوا في احتجاجات كبرى الأسبوع الماضي، وزاد عددهم بعد غروب الشمس.

كما شوهدت احتجاجات في مدن رئيسة أخرى، منها بحري وأم درمان وبورتسودان ومدني والأبيض.

ويقول الجيش، إن الانقلاب إجراء تصحيحي ضروري. وذكرت "رويترز"، الأسبوع الماضي، أن صفقة قيد الدراسة بين الجيش وجماعات سياسية لتجاوز أحزاب المعارضة وتشكيل حكومة جديدة.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار