Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

إيلون ماسك يستحوذ على 9.2 في المئة من "تويتر"

الملياردير الأميركي يصبح أكبر مساهم في منصة التواصل الاجتماعي

الملياردير إيلون ماسك ( أ ب)

 استحوذ الملياردير إيلون ماسك على 9.2 في المئة من أسهم شركة "تويتر"، في صفقة تجعله أكبر صاحب حصة في واحدة من أبرز شركات التواصل الاجتماعي حول العالم. وذكرت وكالات الأنباء أن هذا الاستثمار الكبير يأتي بعد حوالي أسبوع من انتقاده لمنصة التواصل الاجتماعي باعتبار أنها "تفشل في الالتزام بمبدأ حرية التعبير"، كما غرّد في 27 مارس (آذار)، لا بل إن الرئيس التنفيذي لشركة "تسلا" أشار إلى أنه يفكر بجدية في إنشاء منصة تواصل اجتماعي. وكان ماسك قد غرّد: "بالنظر إلى أن تويتر بحكم الأمر الواقع يمثل ساحةً عامة، فإن الفشل في الالتزام بمبادئ حرية التعبير يقوض الديمقراطية بشكل أساسي". ووفقاً لإفصاح أودع لدى هيئة الأوراق المالية والبورصات الأميركية، فقد اشترى الملياردير حوالى 73.5 مليون سهم، وتمت الصفقة عبر صندوق "إيلون ماسك روفوكابل ترست" (Elon Musk Revocable Trust) الذي يمثل الملياردير مديره الوحيد، بما يوحي برغبة ماسك في الاحتفاظ بأسهم "تويتر" كاستثمار استراتيجي وربما زيادته. وفي أعقاب الإعلان عن صفقة، قفزت أسهم الشركة حيث تشير الأرقام إلى مكاسب إضافية محتملة لماسك قيمتها 720 مليون دولار في يوم واحد فقط. وارتفعت أيضاً أسهم شركات التواصل الاجتماعي الأخرى، بما في ذلك "ميتا" و"سناب" المالكة لتطبيق "سناب شات".  وحتى قبل 14 مارس (آذار) الماضي توقيت صفقة "ماسك"، كانت "فانغارد غروب" أكبر المستثمرين في "توتير" بامتلاكها 8.8 في المئة من الشركة، متبوعة بكل من "مورغان ستانلي" 8.4 في المئة، وبلاك روك" 6.5 في المئة، و"ستيت ستريت كورب" 4.5 في المئة.  

منصة جديدة للتواصل الاجتماعي 

وذكرت وكالات الأنباء أن هذا الاستثمار الكبير يأتي بعد حوالى أسبوع من انتقاده لمنصة التواصل الاجتماعي باعتبار أنها "تفشل في الالتزام بمبدأ حرية التعبير"، كما غرد في 27 مارس، لا بل إن الرئيس التنفيذي لشركة "تسلا" أشار إلى أنه يفكر بجدية في إنشاء منصة تواصل اجتماعي.  وأثار ماسك الجدل الواسع بعد تغريدة، قال فيها إنه "يفكر بجدية" في إنشاء منصة جديدة للتواصل الاجتماعي. جواب ماسك كان رداً على سؤال أحد مستخدمي "تويتر" حول ما إذا كان يفكر في إنشاء منصة تواصل اجتماعي تتكون من خوارزمية مفتوحة المصدر وتعطي الأولوية لحرية التعبير.  ولدى ماسك، الذي يستخدم "تويتر" بكثرة، أكثر من 80 مليون متابع لحسابه على الموقع منذ انضمامه في 2009. 

حرية التعبير 

ومع ذلك، انتقد الملياردير الأميركي منصة وسائل التواصل الاجتماعي وسياساتها في الآونة الأخيرة وقال، إن الشركة تقوض الديمقراطية من خلال عدم الالتزام بمبادئ حرية التعبير.  وكان ماسك قد نشر استطلاعاً على حسابه على "تويتر" سأل فيه المستخدمين عما إذا كانوا يعتقدون أن "تويتر" يلتزم مبدأ حرية التعبير، وطلب من متابعيه التصويت بعناية "لأن نتائج هذا الاستطلاع ستكون مهمة"، وكانت إجابة أكثر من 70 في المئة من المشاركين بـ "لا". 

  ماسك وحرية التعبير

ماسك كان غرد، "بالنظر إلى أن تويتر بحكم الأمر الواقع يمثل ساحة عامة، فإن الفشل في الالتزام بمبادئ حرية التعبير يقوض الديمقراطية بشكل أساسي" كما قال في تغريدة سابقة بتاريخ 25 مارس ( آذار) ، إن "حرية التعبير ضرورية لديمقراطية فاعلة"، متسائلاً في استفتاء نشره على المنصة الاجتماعية عما إذا كان "تويتر" "يلتزم بشدة هذا المبدأ". ولا يعد تفكير الملياردير الأميركي في إنشاء منصة اجتماعية جديدة الأول من نوعه، فالرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب قرر بعد منعه من استخدام منصات التواصل الاجتماعي الكبيرة، أن ينشئ شبكة اجتماعية جديدة تحت اسم "تروث سوشيال "(Truth Social)  التي من المفترض أن تطلق بشكل كامل خلال الأشهر المقبلة. 

الأسهم الأوروبية

وفي أوروبا ارتفعت الأسهم، مدفوعة بتقدم أسهم قطاع الرعاية الصحية مع ترقب المستثمرين المزيد من العقوبات الغربية بعد أن اتهمت أوكرانيا روسيا بارتكاب جرائم حرب. وصعد المؤشر "ستوكس 600" الأوروبي 0.3 في المئة بعدما أنهى الأسبوع الماضي على زيادة واحد في المئة. وارتفع سهم شركة الأدوية "روش" 1.5 في المئة بعد أن منحت إدارة الغذاء والدواء الأميركية أولوية في المراجعة لعقارها لعلاج "كوفيد" لدى البالغين في المستشفيات. وقفزت سهم "نوفارتس" 0.8 في المئة بدعم خطة لدمج وحدتيها للأدوية وطب الأورام، وهو ما يمكن أن يحقق وفورات لا تقل عن مليار دولار بحلول 2024. وارتفع قطاع الرعاية الصحية واحداً في المئة.

 

 

واستقرت أسعار الذهب مع ارتفاع الدولار الأميركي وعائدات السندات الأميركية، بعد أن أدت بيانات قوية بشأن الوظائف إلى زيادة التوقعات برفع أسعار الفائدة بشكل كبير. ولم يطرأ تغير يذكر على سعر الذهب في المعاملات الفورية عند 1922.43 دولار للأوقية "الأونصة" بحلول الساعة 02.02 بتوقيت غرينتش. وارتفعت العقود الأميركية الآجلة للذهب 0.2 في المئة إلى 1927.50 دولار.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)


وارتفع الدولار بشكل قوي مع بداية الأسبوع بعد ارتفاع عائدات سندات الخزانة الأميركية مع توقع برفع أسعار الفائدة بسرعة.وأظهرت بيانات يوم الجمعة أن معدل البطالة في الولايات المتحدة تراجع إلى أدنى مستوى له منذ عامين إلى 3.6 في المئة فقط الشهر الماضي، وهو قوي بما يكفي إلى حد رهان المستثمرين على أنه سيعزز عزم مجلس الاحتياطي الاتحادي على معالجة التضخم عن طريق رفع أسعار الفائدة بشكل كبير. ويؤدي ارتفاع الدولار إلى جعل الذهب أقل جاذبية لحائزي العملات الآخرين، بينما يؤدي ارتفاع عائد السندات إلى زيادة تكلفة الفرصة البديلة لحيازة الذهب.

 مؤشر اليابان يصعد

وأغلق المؤشر "نيكي" الياباني على ارتفاع في جلسة كانت التعاملات فيها محدودة النطاق، مقتفياً أثر مكاسب في "وول ستريت" وأسواق أسهم آسيوية أخرى، غير أن خسائر الأسهم المرتبطة بالرقائق حدت من مكاسب المؤشر.
وارتفع "نيكي" 0.25 في المئة ليغلق عند 27736.47 نقطة بعد أن انخفض 0.3 في المئة في وقت سابق من الجلسة. وشهدت "وول ستريت" مكاسب طفيفة يوم الجمعة، إذ أشار تقرير الوظائف الشهري إلى قوة في سوق العمل وسيبقي على الأرجح مجلس الاحتياطي الاتحادي على الاستمرار في نفس موقفه لتشديد السياسة.