Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

القوات الروسية "تنسحب" من شمال أوكرانيا وجهود الإجلاء مستمرة

ارتفاع قتلى مبنى ميكولايف الحكومي إلى 35 والمعارك متواصلة حول كييف

أكّدت أوكرانيا السبت، الثاني من أبريل (نيسان)، أن القوات الروسية "تنسحب بسرعة" من منطقتي كييف وتشيرنيهيف في شمال البلاد بهدف "تثبيت أقدامهم" في الشرق والجنوب، حيث من المقرر أن تجري عمليات إجلاء مدنيين جديدة خلال النهار.

وبالتزامن مع إعلان كييف الاتفاق مع الجانب الروسي، اليوم السبت، على افتتاح 7 ممرات إنسانية لإجلاء الأشخاص من المناطق المحاصرة، قال الناطق باسم وزارة الدفاع الروسية إيغور كوناشينكوف، إن قوات بلاده دمرت بواسطة أسلحة جوية وبحرية عالية الدقة بعيدة المدى منشآت تخزين البنزين ووقود الديزل في مصفاة كريمنشوك لتكرير النفط، التي يتم عبرها تزويد القوات الأوكرانية في المناطق الوسطى والشرقية من البلاد، وتعد أكبر مؤسسة لتصنيع المنتجات النفطية.

وبحسب ما أفادت وكالة وكالة "ريا نوفوستي" نقلا عن كوناشينكوف، "استهدفت القوات الروسية أيضاً مطارات عسكرية أوكرانية بمدينتي بولتافا ودنيبروبيتروفسك بصواريخ عالية الدقة، كما أسقطنا مروحيتين أوكرانيتين بالقرب من مدينة سومي وقرية أوروزهاينوي، إضافة إلى تدمير 24 مسيرة أوكرانية في الجو".

وأشار المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية، إلى أنه خلال الليلة الماضية، استهدف الطيران العملياتي والتكتيكي للقوات الجوية الروسية والقوات الصاروخية 67 منشأة عسكرية لأوكرانيا، بينها موقعان للقيادة، ومخازن أسلحة وذخيرة للصواريخ والمدفعية، و9 قطع مدفعية ميدانية وقذائف هاون، إلى جانب 54 منطقة للمعدات العسكرية التابعة للقوات الأوكرانية.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

في الأثناء، قال رئيس منطقة بولتافا الأوكرانية، إن الصواريخ الروسية قصفت مدينتين في وسط البلاد في وقت مبكر السبت، ودمرت بنية تحتية ومبان سكنية. وكتب ديميتري لونين في منشور على الإنترنت، "بولتوفا: قصف صاروخ إحدى منشآت البنية التحتية خلال الليل، كريمنشوك: العديد من الهجمات على المدينة في الصباح".

وفي وقت لاحق ذكر لونين، أن ما لا يقل عن أربعة صواريخ أصابت منشأتين للبنية التحتية في بولتافا، "في حين كشفت معلومات مبدئية أن ثلاث طائرات للعدو هاجمت المنشآت الصناعية في كريمنشوك".

في المقابل، قالت وزارة الدفاع البريطانية في تقييمها، إن القوات الأوكرانية واصلت تقدمها في مواجهة القوات الروسية المنسحبة من محيط العاصمة كييف، واستطاعت تأمين طريق رئيسي شرق مدينة خاركوف بعد قتال عنيف.

وأضافت الوزارة في تغريدة على "تويتر"، "انسحبت القوات الروسية من مطار هوستوميل، الذي يعد هدفاً للقوات الروسية منذ بدء الصراع على طول المحور الشرقي"، مشيرة إلى أن القوات الأوكرانية سيطرت على عدة قرى. وعلى طول المحور الشمالي الغربي للبلاد، أشارت الوزارة إلى أن القوات الأوكرانية تواصل محاولاتها للتقدم من إربين نحو بوتشا وهوستوميل.

من جانبها، قالت نائبة رئيس الوزراء الأوكراني إيرينا فيريشوك، السبت، إنه من المقرر افتتاح 7 ممرات إنسانية لإجلاء الأشخاص من المناطق المحاصرة في أوكرانيا. وأضافت في تصريحات أوردتها وكالة "رويترز"، "الممرات المخطط لها تشمل ممراً للأشخاص الذين يتم إجلاؤهم بوسائل النقل الخاصة من مدينة ماريوبول، وبواسطة حافلات لخارج مدينة بِرْدْيانسك".

سياسيا، قال باولو جنتيلوني مفوض الاقتصاد في الاتحاد الأوروبي اليوم السبت إن التكتل يدرس فرض المزيد من العقوبات على روسيا، لكن أي إجراء إضافي لن يؤثر على قطاع الطاقة.

إليكم تغطيتنا للتطورات بشأن حرب أوكرانيا عندما حدثت.

المزيد من دوليات