Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

قصف روسي متواصل والقوات الأوكرانية تواصل تقدمها قرب كييف

زيلينسكي يعلن إنقاذ 3000 شخص من ماريوبول ويطالب الصين بدعم بلاده

قالت الاستخبارات العسكرية البريطانية، اليوم السبت الثاني من أبريل (نيسان)، إن القوات الأوكرانية تواصل تقدمها ضد القوات الروسية المنسحبة في محيط العاصمة كييف، ولفتت وزارة الدفاع البريطانية في نشرة دورية إلى أن هناك تقارير تفيد أيضاً بانسحاب القوات الروسية من مطار هوستوميل القريب من العاصمة الذي كان محل قتال منذ اليوم الأول للصراع، وأضافت الوزارة، "قامت القوات الأوكرانية في شرق أوكرانيا بتأمين طريق رئيس في شرق خاركيف بعد قتال عنيف".

ولم يتسنَّ لـ"رويترز" التحقق من صحة هذا التقرير.

دمار وقصف

ميدانياً أيضاً، قال رئيس منطقة بولتافا الأوكرانية، إن الصواريخ الروسية قصفت مدينتين في وسط البلاد في وقت مبكر، اليوم السبت، ودمرت بنية تحتية ومبان سكنية، وكتب دميتري لونين في منشور على الإنترنت، "بولتوفا: قصف صاروخ إحدى منشآت البنية التحتية خلال الليل، كريمنشوك: عديد من الهجمات على المدينة في الصباح".

وفي منطقة دنيبرو، جنوب غربي البلاد، قال فالنتين رسنيتشنكو حاكم المنطقة في منشور على الإنترنت، إن الصواريخ قصفت منشأة للبنية التحتية ما أدى إلى إصابة شخصين وأحدث دماراَ كبيراً، وأضاف أن محطة وقود في مدينة كريفيي ريه تعرضت للقصف، ما تسبب في حريق.

ممرات إنسانية

في هذا الوقت، أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في شريط فيديو بُثَّ ليل الجمعة – السبت، "إنقاذ" أكثر من 3000 شخص من مدينة ماريوبول الواقعة في جنوب شرقي أوكرانيا وتُحاصرها القوات الروسية، وقال زيلينسكي "اليوم (الجمعة) عملت الممرات الإنسانية في ثلاث مناطق: دونيتسك ولوغانسك وزابوروجيا. تمكنا من إنقاذ 6266 شخصاً، بينهم 3071 من ماريوبول".
ورصدت وكالة الصحافة الفرنسية مساء الجمعة دخول قافلة حافلات تقل نازحين بينهم سكان من مدينة ماريوبول الساحلية المحاصرة، إلى مدينة زابوروجيا الأوكرانية التي تسيطر عليها قوات حكومة كييف.
من جهتها، أعلنت اللجنة الدولية للصليب الأحمر التي كان مقرراً أن تشارك في عملية الإجلاء، أن فريقها الذي أُرسل إلى ماريوبول اضطر إلى أن يعود أدراجه، قائلة إن إجلاء المدنيين من المدينة الساحلية المحاصرة كان "مستحيلاً" الجمعة.

الوضع لا يزال صعباً

في السياق، قال زيلينسكي إن الوضع العسكري في شرق البلاد لا يزال صعباً للغاية، مشيراً إلى أن روسيا تستعد لشن هجمات جديدة في منطقة دونباس ومدينة خاركيف. وأضاف في كلمة عبر الفيديو أن القوات الروسية في شمال البلاد تتراجع ببطء ولكن بشكل ملحوظ.
واعتبر الرئيس الأوكراني أن "العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة ودول أخرى على روسيا لغزوها أوكرانيا تحقق نجاحاً ولا بد من زيادتها". وقال إنه يود أن تقف الصين، التي لم تفرض عقوبات على روسيا، إلى جانب أوكرانيا.

إحباط هجوم

من جهة أخرى، أعلن الجيش الأوكراني يوم الجمعة، أن دفاعاته الجوية أحبطت محاولة هجوم صاروخي روسي على البنية التحتية الحيوية في ميناء أوديسا الرئيس على البحر الأسود.
وفي وقت سابق قال حاكم أوديسا، مكسيم مارتشينو إن ثلاثة صواريخ أصابت منطقة سكنية وإن ضحايا سقطوا جراء ذلك.
وقالت قيادة الجيش الأوكراني الجنوبية في منشور على "فيسبوك"، "حاول العدو بطريقة غادرة قصف منشآت البنية التحتية الحيوية التي يمكن أن يكون تدميرها خطيراً على السكان المدنيين... بفضل التصدي الذي تم في وقته وبشكل فعّال لم تُصِب الصواريخ الأهداف التي حددها العدو".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

 من ناحية ثانية، قال نائب رئيس إدارة الرئاسة الأوكرانية كيريلو تيموشينكو إن أوكرانيا وروسيا تبادلتا الأسرى في يوم الجمعة، في صفقة تم بموجبها الإفراج عن 86 عنصراً من أفراد الجيش الأوكراني.
ولم يحدد المسؤول الأوكراني عدد الجنود الروس الذين تم الإفراج عنهم ضمن الصفقة، لكنه قال إن عملية التبادل كانت نتيجة مفاوضات السلام الجارية بين الجانبين.

مساعدة أمنية أميركية

على صعيد آخر، أعلنت وزارة الدفاع الأميركية في بيان الجمعة، أنها ستخصص 300 مليون دولار إضافية على شكل "مساعدة أمنية" لأوكرانيا لتعزيز قدراتها الدفاعية.
وقال المتحدث باسم الوزارة جون كيربي في بيان إن "هذا القرار يؤكد التزام الولايات المتحدة الراسخ بسيادة أوكرانيا ووحدة أراضيها دعماً لجهودها البطولية لصد الحرب" التي شنتها روسيا، كذلك، أضافت وزارة التجارة الأميركية يوم الجمعة أيضاً، 120 كياناً من روسيا وبيلاروس، ومعظمها شركات مرتبطة بالجيش، إلى قائمة الجهات التي تم فرض قيود على حصولها على إمدادات وسلع من الولايات المتحدة.

تخفيف التوترات النووية

في سياق آخر، قال سلاح الجو الأميركي لوكالة "رويترز" إن الجيش الأميركي ألغى تجربة لصاروخه الباليستي العابر للقارات "مينيتمان 3" بعد أن كان أعلن إرجاءها في محاولة لتخفيف التوترات النووية مع روسيا في ظل الحرب في أوكرانيا، وكانت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) أعلنت في البدء تأجيل التجربة في 2 مارس (آذار) الماضي، بعد أن قالت روسيا إنها أعلنت حالة التأهب القصوى في قواتها النووية، وقالت واشنطن في ذلك الوقت إن من المهم بالنسبة إلى كل من الولايات المتحدة وروسيا أن "تأخذا في الاعتبار الخطر الذي يمثله سوء التقدير وأن تتخذا من الخطوات ما يحد من هذه الأخطار"، لكن واشنطن عبرت على الملأ عن نيتها تأجيل التجربة فقط "لبعض الوقت" لا أن تلغيها، وقالت المتحدثة باسم سلاح الجو آن ستيفانيك إن قرار إلغاء تجربة الصاروخ (أل جي أم-30 جي مينيتمان 3) صدر لنفس الأسباب التي من أجلها تم التأجيل في بادئ الأمر.
ومن المقرر إجراء تجربة الصاروخ "مينيتمان 3" المقبلة، في وقت لاحق من العام الحالي.

الصين تقول إنها لا تتعمد التملص من العقوبات على روسيا

وسط هذه الأجواء، قال دبلوماسي صيني كبير، إن بكين لا تتحايل عمداً على العقوبات المفروضة على روسيا، وذلك بعد يوم من عقد الصين والاتحاد الأوروبي قمة افتراضية، طلب خلالها الاتحاد الأوروبي من بكين عدم السماح لموسكو بالتملص من العقوبات الغربية المفروضة عليها، وأوضح وانغ لوتونغ المدير العام للشؤون الأوروبية بوزارة الخارجية الصينية للصحافيين، أن الصين تسهم في الاقتصاد العالمي من خلال مباشرة تجارة طبيعية مع روسيا، وقال إن "الصين ليست طرفاً معنياً بأزمة أوكرانيا. نعتقد أن تجارتنا العادية مع أي دولة أخرى يجب ألا تتأثر".

ورفضت بكين، التي عززت علاقاتها مع موسكو، إدانة تصرفات روسيا في أوكرانيا أو وصفها بأنها غزو وانتقدت مراراً ما تصفه بالعقوبات الغربية غير القانونية الأحادية الجانب.

وقال وانغ، "نعارض العقوبات وتخاطر آثار هذه العقوبات بالانتشار إلى بقية العالم، ما يؤدي إلى حروب العملة وحروب التجارة والتمويل، وأيضاً المخاطرة بتهديد سلسلة التوريد والسلسلة الصناعية والعولمة وحتى النظام الاقتصادي".

دوبارديو يستنكر "تجاوزات بوتين المجنونة"

على صعيد آخر، استنكر الممثل الفرنسي جيرار دوبارديو "التجاوزات المجنونة وغير المقبولة" للرئيس الروسي فلاديمير بوتين في أوكرانيا، وقال دوبارديو الذي كان يشيد بالزعيم الروسي في السابق في تصريح لوكالة الصحافة الفرنسية، "الشعب الروسي ليس مسؤولاً عن التجاوزات المجنونة وغير المقبولة لقادته على غرار فلاديمير بوتين".

ويحمل دوبارديو الجنسيتين الفرنسية والروسية، وحصل على جواز سفر روسي في يناير (كانون الثاني) 2013، على خلفية اعتراضه على السياسة الضريبية للرئيس السابق فرنسوا هولاند، كما أنه متّهم باغتصاب ممثلة فرنسية شابة والاعتداء عليها في منزله في باريس عام 2018، وهي اتهامات يقول إن "لا أساس لها".

وأصبح دوبارديو (72 سنة) صديقاً لبوتين، لكنه عارض الحرب في أوكرانيا ودعا إلى إجراء مفاوضات بعد أيام فقط من بدء الهجوم الروسي، الشهر الماضي، وقال دوبارديو وقتها، "روسيا وأوكرانيا كانتا على الدوام دولتين شقيقتين"، وأضاف، "أنا ضد حرب الإخوة هذه"، وأقول "أوقفوا السلاح وتفاوضوا"، وأعلن أنه سيقدم عائدات ثلاث حفلات موسيقية في باريس "للضحايا الأوكرانيين لهذه الحرب المأساوية بين الأشقاء".

المزيد من دوليات