Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

دول "سلام أبراهام" يجتمعون في إسرائيل

قال يائير لبيد إن الولايات المتحدة ستحضر القمة مع الإمارات والبحرين والمغرب

ستجتمع دول عربية بحضور أميركا في تل أبيب لأول مرة (غيتي)

قال وزير الخارجية الإسرائيلي، يائير لبيد، اليوم الجمعة إن إسرائيل ستستضيف "مؤتمراً إقليمياً تاريخياً" تشارك فيه خمس دول الأسبوع المقبل، فيما لم تبرح محادثات إحياء الاتفاق النووي مع إيران مكانها.

وأضاف في بيان، أن "وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، ووزراء خارجية الإمارات والبحرين والمغرب، سيصلون إلى إسرائيل للمشاركة في اجتماعات يومي الأحد والاثنين".

بعد اجتماع شرم

كان قادة مصر وإسرائيل والإمارات قد اجتمعوا في منتجع شرم الشيخ المطل على البحر الأحمر يوم الثلاثاء الماضي، لإجراء محادثات حول التأثير الاقتصادي للحرب الروسية الأوكرانية والنفوذ الإيراني، في وقت تسود فيه حالة من عدم اليقين بشأن التزام واشنطن الأمني ​​في المنطقة.

وخلال مباحثاته الثنائية مع ولي عهد أبوظبي، أمس الاثنين، استعرض الرئيس السيسي مع الشيخ محمد بن زايد، "القضايا والملفات محل الاهتمام المشترك، وآخر المستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية"، فضلاً عن مناقشة "الأوضاع في المنطقة العربية، وأهمية تعزيز التضامن العربي في مواجهة التحديات المشتركة"، بحسب الرئاسة المصرية.

في المقابل، لم يُعلن عن فحوى الاجتماع الثنائي بين السيسي وبينيت، إلا أن وسائل إعلام إسرائيلية قالت، إنه ركز بالأساس على "الملف النووي الإيراني، واقتراب الغرب من توقيع اتفاق لإحياء الاتفاق النووي"، فيما أبلغتنا مصادر أنه تناول كذلك "سبل مساعدة تل أبيب للقاهرة في توفير حاجة البلاد للحبوب، لا سيما القمح، الذي تفاقمت أزمته مع احتدام الحرب الروسية الأوكرانية".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

دول السلام لأول مرة

وكانت الدول المدعوة للقمة، الإمارات والبحرين والمغرب، قد عقدت سلاماً مع إسرائيل نهاية 2020، إضافة إلى السودان.

وتجتمع هذه الدول مع الولايات المتحدة الأميركية في إسرائيل لأول مرة منذ ذلك التاريخ.

اقرأ المزيد

المزيد من الشرق الأوسط