Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

عارضات أوكرانيات... بين منصات الأزياء وساحات المعارك

"إذا لزم الأمر سألتحق بالجيش الذي يضم عدداً كبيراً من النساء وأنا على استعداد للمخاطرة بحياتي من أجل وطني"

الحرب الروسية تبعد عارضات الأزياء في أوكرانيا عن مهنتهن (أ ف ب)

قصدت بوغدانا البالغة 22 سنة ميلانو في رحلة كان مقرراً أن تستمر بضعة أيام للمشاركة في أسبوع الموضة، لكن الحرب التي اندلعت في بلدها أرغمتها على البقاء في المدينة الإيطالية على غرار عارضات أزياء أوكرانيات كثيرات... وهي تمضي جل وقتها حالياً في فرز طرود مساعدات لمواطنيها.

وروت بوغدانا لوكالة الصحافة الفرنسية أنها شعرت بأن "من السخف" أن تشارك في عرض أزياء فيما يواجه مواطنوها الموت. وقالت "خجلت من أن أكون على المنصة، وأحسست بأن الناس لا يأبهون" بالعروض في هذا الوقت.

عندما دوت صفارات الإنذار في منتصف الليل في مدينتها بأوكرانيا، استيقظت بوغدانا ديدينكو نيفودنيك بفعل رنة تطبيق على هاتفها الذكي. ومن ميلانو، حيث تمكث، راحت تتابع مشاهد الحرب وتتسقط أخبارها أولاً بأول.

وأول ما خطر ببال العارضة الشابة "العودة في أول قطار أو حافلة" إلى كاميانسكي، بالقرب من دنيبرو. لكن زوجها، وهو جراح، تمكن مع عائلته من ثنيها عن ذلك.

قصف المستشفيات

ومع متطوعين آخرين يناهز عددهم العشرين، تنكب بوغدانا، بقوامها النحيل وشعرها الأسود الطويل المربوط، على فرز طرود المساعدات التي توضع في فناء القنصلية الأوكرانية في ميلانو تمهيداً لإرسالها إلى مناطق القتال في أوكرانيا.

وتزين رسوم ملونة لأطفال تحمل عبارة "لا للحرب!" واجهة المبنى التي وضعت في أسفلها باقات من الزهور، فيما كانت سيارات وشاحنات تصل محملة بطرود أو تغادر حاملة غيرها، تحوي مواد غذائية وأدوية وبطاريات أو حتى ألعاباً.

وتؤكد عارضة الأزياء الشابة التي تشارك في عروض لكبرى العلامات التجارية في العالم "إذا لزم الأمر، سألتحق بالجيش، إذ يضم في صفوفه عدداً كبيراً من النساء، وأنا على استعداد للمخاطرة بحياتي من أجل أوكرانيا".

وهي كانت تتلقى تدريباً على الملاكمة في سنوات المراهقة. وتقول "لطالما كانت لديَّ روح قتالية"، مضيفة أنها كانت أيضاً "بارعة في الرماية" إذ "كنا نتدرب على التصويب على الأهداف في أوقات فراغنا".

وتتابع قائلة "الجنود الروس الذين غزوا بلدي يرهبون شعبنا، ويريدون تدميرنا. إنهم يظهرون للعالم كله أنهم مجرد روبوتات بلا روح، وآلات قتل".

وتؤكد بسخط "هم يقصفون مستشفيات أطفال حيث تقبع نساء حوامل، فكيف يكون ذلك هدفاً استراتيجياً!".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

"تحت الصدمة"

من بين المتطوعين، تقول عارضة الأزياء الأوكرانية فاليا فيدوتوفا (20 سنة) إنها كانت على وشك البكاء خلال عرض الأزياء الذي شاركت فيه ضمن أسبوع الموضة في ميلانو، وهو الأول في مسيرتها المهنية الناشئة. وتوضح "لكن لا يمكنك البكاء على المنصة، فهم يدفعون لي مقابل ذلك ما يمكنني من إرسال الأموال إلى عائلتي في أوكرانيا".

في الليلة التي بدأ فيها الروس قصف مسقط رأسها في مالين الواقعة على بعد نحو 100 كيلومتر من كييف، تقول هذه الفتاة النحيلة ذات الوجه الجميل، التي تتشارك شقة مع ست عارضات أوكرانيات أخريات عالقات مثلها في ميلانو "لم أستطع النوم، ما زلت تحت الصدمة".

حتى قبل بدء القصف، توسلت الشابة عائلتها الفرار، لكن والدتها وشقيقتيها فقط لجأن إلى أقارب قرب الحدود مع بولندا، فيما فضل والدها البقاء في المنزل مع القط.

وهي تحلم بأن "تنتهي هذه الحرب الغبية"، قائلة "أريد فقط أن أعيش حياة طبيعية وأذهب إلى المنزل وأرى عائلتي".

"تكرار سيناريو تشيرنوبل"

من جانبه، طلب إيفان سوكولوفسكي (28 سنة) من صاحب عمله في قطاع الأزياء في ميلانو، إجازة في بداية الحرب الروسية لتقديم المساعدة وتحميل الطرود على الشاحنات والعمل مترجماً فورياً.

ويقول عارض الأزياء السابق من ترنوبل في غرب أوكرانيا "لم أستطع الجلوس في المنزل بمفردي لمشاهدة الأخبار، كنت أرغب في مساعدة شعبي".

ويكمن خوفه الكبير من تكرار سيناريو محطة تشيرنوبل للطاقة، موقع أسوأ حادثة نووية في التاريخ عام 1986 التي يحتلها الروس منذ 24 فبراير (شباط). ويقول "أعتقد أنهم سيفعلون شيئاً ما مجدداً في تشيرنوبل، وهذا يخيفني حقاً. إنهم مجانين لدرجة أنهم قادرون على القيام بذلك".

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات