Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

بولندا أكبر البلدان المستضيفة للاجئين الأوكرانيين 

فر إليها أكثر من 885 ألفاً بعد اشتداد وتيرة العمليات الروسية

منذ بدء الغزو الروسي لأوكرانيا قبل أسبوع، فرّ أكثر من 1.5 مليون أوكراني من منازلهم، بحثاً عن الأمان في البلدان المجاورة منها بولندا، وفقاً لما أعلنته الأمم المتحدة.

وأورد حرس الحدود البولندي في بيان عبر "تويتر"، "إنها مليون مأساة إنسانية، مليون شخص طردتهم الحرب من منازلهم" منذ 24 فبراير (شباط)، مضيفاً "مليون شخص سمعوا حرس الحدود يقولون لهم ما إن عبروا الحدود أنتم في أمان".

وتستضيف بولندا إلى حد بعيد أكبر عدد من اللاجئين، وكان العدد الإجمالي 885.303 الأحد، وفقاً لأرقام مفوضية الأمم المتحدة للاجئين، أو أكثر بـ 129 ألفاً من السبت و57.7 في المئة من العدد الإجمالي الذي تم إحصاؤه. 

كذلك استقبلت المجر 169.053 لاجئاً أو 11 في المئة من العدد الإجمالي وأكثر من 12 ألفاً من اليوم السابق، وفقاً لمفوضية اللاجئين.

 

ووفقاً للمفوضية، فرّ حوالى 113.967 شخصاً من أوكرانيا ولجأوا إلى سلوفاكيا، 7.4 في المئة من العدد الإجمالي. وذكرت الشرطة السلوفاكية أن قرابة 12450 أوكرانياً عبروا الحدود السبت.

وبحسب إحصاءات مفوضية اللاجئين، استقبلت مولدافا التي زارها وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن الأحد، حتى الآن 235 ألف لاجئ من أوكرانيا على أراضيها، بينهم 207 آلاف أوكراني. مذاك توجه أكثر من 123 ألف لاجئ أوكراني إلى رومانيا.

وذكرت المفوضية أن 157.056 شخصاً واصلوا طريقهم بعد عبور الحدود الأوكرانية إلى دول أوروبية أخرى.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

عند معبر ميديكا، أكثر المعابر الحدودية ازدحاماً، يمتدّ صف طويل من السيارات بطول 10 كيلومترات في انتظار العبور.

وقال المدير الإقليمي لـ"يونيسف" في أوروبا وآسيا الوسطى أفشان خان، "إننا نتوقع دخول ما يقرب من 1 إلى 3 ملايين لاجئ إلى بولندا... وبين مليون إلى 5 ملايين في جميع البلدان المجاورة".

وأعلنت الحكومة البولندية على الموقع الحكومي فتح 8 معابر حدودية، مع تعيين مزيد من حرس الحدود لتخفيف حركة المرور. علاوة على ذلك، أكدت أن اللاجئين الذين ليس لديهم مكان إقامة في بولندا، يمكنهم مراجعة نقطة الاستقبال للحصول على معلومات حول الإقامة في البلاد وغذاء ورعاية طبية أساسية ومكان للراحة.

كما شددت السلطات على أن حق الحصول على الرعاية الطبية المجانية والخدمات الصحية مكفول لجميع اللاجئين الأوكرانيين في بولندا.

وكانت وزيرة الداخلية الألمانية نانسي فيسر أعلنت استعداد بلادها قبول اللاجئين، بغض النظر عما إذا كانوا أوكرانيين أو لا.

من جانبها، كشفت وزيرة الداخلية البريطانية بريتي باتيل عن السماح للاجئين الأوكرانيين بالبقاء لمدة عام واحد في المملكة المتحدة. ولكن بعد الانتقادات، مددت لندن فترة تأشيرة اللاجئين الأوكرانيين من سنة إلى 3 سنوات. 

أما فرنسا، فأعربت عن استعدادها لاستقبال اللاجئين، ومنحهم تأشيرة إقامة لأكثر من 90 يوماً.

اقرأ المزيد

المزيد من تقارير