Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الأمم المتحدة تطالب روسيا "بالتوقف فوراً عن استخدام القوة ضد أوكرانيا"

موسكو تحذر: "الحرب العالمية الثالثة ستكون نووية ومدمرة"

قال الرئيس الأميركي جو بايدن إن تصويت الجمعية العامة للأمم المتحدة لصالح إدانة روسيا بسبب غزوها أوكرانيا "يبين مدى الغضب العالمي من عدوان روسيا المروع على دولة مجاورة ذات سيادة ويظهر اتحاداً عالمياً غير مسبوق".

"بطولة"

في هذا الوقت، أشاد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بـ "بطولة" مواطنيه الذين أحبطوا المخططات "الخبيثة" لروسيا التي تشنّ منذ أسبوع عملية عسكرية واسعة النطاق ضدّ بلاده، وقال زيلينسكي، "نحن أمّة حطّمت في أسبوع واحد مخططات العدو. مخططات مكتوبة منذ سنوات. مخططات خبيثة ملؤها الحقد لبلدنا ولشعبنا".

"التوقف فوراً عن استخدام القوة""

وتبنت الجمعية العامة للأمم المتحدة، الأربعاء الثاني من مارس (آذار)، قراراً يطالب روسيا "بالتوقف فوراً عن استخدام القوة ضد أوكرانيا" بأغلبية أصوات 141 دولة فيما عارضته 5 دول وامتنعت 35 عن التصويت من بينها الصين، من أصل 193 دولة عضواً.

ويطالب القرار الذي قوبل تبنيه بالتصفيق بعد أكثر من يومين من المداخلات، موسكو "بأن تسحب على نحو فوري وكامل وغير مشروط جميع قواتها العسكرية" من أوكرانيا، و"يدين قرار روسيا زيادة حالة تأهب قواتها النووية".

وذكرت وكالة الإعلام الروسية أن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف قال إنه "في حال اندلاع حرب عالمية ثالثة، فإنها ستشهد استخداماً للأسلحة النووية وستكون مدمرة للعالم".

وأضاف لافروف أن روسيا لن تسمح لأوكرانيا بامتلاك أسلحة نووية، مضيفاً أن "حصول هذا سيمثل خطراً حقيقياً علينا". وتتهم موسكو نظيرتها كييف بالسعي إلى امتلاك سلاح نووي، وهو أحد الادعاءات التي ساقتها لتبرير هجومها.

في حال تأهب

في المقابل، دانت وزارة الدفاع الأميركية قرار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وضع قوات بلاده النووية في حال تأهب. وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية جون كيربي، إن القرار الروسي تصعيد خطير، مؤكداً أن واشنطن لم تتخذ أي خطوات نووية مماثلة ولديها القوة الاستراتيجية للدفاع عن أميركا وحلفائها. كما أمر وزير الدفاع الأميركي بتأجيل تجربة لإطلاق صاروخ باليستي عابر للقارات من الطراز "مينيتمان 3"، للتأكيد ألا نية أميركية "للانخراط في أي أفعال يمكن أن يساء فهمها أو تفسيرها"، حسب كيربي. 

وتوجه وفدا روسيا وأوكرانيا الأربعاء إلى الحدود البيلاروسية لاستئناف مفاوضاتهما. 

وفي أول حصيلة تعلنها موسكو منذ أطلقت هجومها على أوكرانيا، قالت وزارة الدفاع الروسية إن 498 جندياً روسياً قتلوا وأصيب 1597 منذ بدء العملية العسكرية في هذا البلد.

 

وفي اليوم السابع من الهجوم الذي أطلقه الرئيس فلاديمير بوتين، واصلت القوات الروسية هجومها على المدن الأوكرانية، خصوصاً خاركيف حيث تم إنزال قوات مجوقلة روسية، وفق ما أعلن الجيش الأوكراني فجراً.

واستهدفت ضربات صباح الأربعاء مقار محلية لقوات الأمن والشرطة وكذلك جامعة هذه المدينة الواقعة على بعد 50 كيلومتراً عن الحدود الروسية بحسب أجهزة الطوارئ، مشيرةً إلى سقوط أربعة قتلى على الأقل وتسعة جرحى.

وأعلنت أوكرانيا أنها أحبطت محاولة جدية لاغتيال الرئيس فولوديمير زيلينسكي. وقال رئيس مجلس الأمن القومي الأوكراني، إن القوات الأمنية "أحبطت محاولة قادتها مجموعة شيشانية سعت لقتل الرئيس زيلينسكي في كييف".

تابعوا آخر التطورات في شأن أوكرانيا في هذه التغطية المباشرة.

المزيد من دوليات