Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

المعارضة السودانية ترفض الحوار مع المجلس العسكري

أعلنت موسكو معارضتها لأي تدخل أجنبي في السودان وطالبت السلطات بكبح "المتطرفين"

عرض رئيس المجلس العسكري الانتقالي الحاكم في السودان، الأربعاء، استئناف المحادثات مع جماعات المعارضة بلا شرط، وذلك بعد مرور يومين على سقوط قتلى في اقتحام قوات الأمن لموقع اعتصام بوسط العاصمة الخرطوم، لكن المعارضة رفضت الدعوة.

وقال الفريق أول عبد الفتاح البرهان رئيس المجلس العسكري الانتقالي في كلمة أذاعها التلفزيون الرسمي "نحن في المجلس العسكري نفتح أيدينا لتفاوض لا قيد فيه إلا مصلحة الوطن".

لكن قوى إعلان الحرية والتغيير، وهي تحالف لجماعات المحتجين والمعارضة، رفضت العرض وقالت إن المجلس العسكري "ليس مصدر ثقة".

وقال مدني عباس مدني، أحد زعماء التحالف، لوكالة "رويترز"، "اليوم دعا المجلس إلى الحوار وفي الوقت ذاته يقوم بترويع المواطنين في الشوارع".

وأضاف مدني أن دعوة البرهان جاءت قبل القبض على أحد أعضاء التحالف وهو ياسر عرمان نائب الأمين العام للحركة الشعبية لتحرير السودان - شمال، وهي جماعة متمردة.

وقال أمجد فريد، المتحدث باسم تجمع المهنيين السودانيين، لوكالة الصحافة الفرنسية، إن "الشعب السوداني ليس منفتحاً على الحوار، والشعب السوداني ليس منفتحاً على هذا المجلس العسكري الانتقالي الذي يقتل الناس، ونحن بحاجة إلى العدالة والمحاسبة قبل التحدث عن أي عملية سياسية".

وأضاف أن التجمع وقوى الحرية والتغيير "سيُواصلان استخدام كل الأساليب السلمية والعصيان المدني في مواجهة المجلس العسكري الانتقالي".

ودعا تجمع المهنيين، الخميس، السودانيين إلى الالتزام بالسلمية وعدم الانجرار وراء العنف وحمل السلاح.

في الأثناء، نقلت وكالة رويترز عن مصدر دبلوماسي أن رئيس وزراء إثيوبيا يزور السودان للوساطة بين المجلس العسكري وتحالف المعارضة.

أكثر من 100 قتيل

قال مسعفون من المعارضة إن عدد القتلى، الذي بلغ 108، يشمل 40 جثة انتشلت من نهر النيل الثلاثاء. وأضافوا أن الجثث نقلت إلى جهة غير معلومة على متن شاحنات صغيرة تابعة لقوات الدعم السريع. ولم يتسن لـ "رويترز" التحقق من صحة هذه الرواية.

في المقابل، قال وكيل وزارة الصحة السودانية سليمان عبد الجبار إن العدد الرسمي للقتلى ارتفع إلى 61 قتيلاً، بعدما كان العدد المعلن هو 46.

وأشار عبد الجبار إلى أن من بين هذه الوفيات الموثقة، 52 من العاصمة الخرطوم بينهم 49 مدنياً قتلوا بأعيرة نارية وثلاثة من أفراد الأمن قتلوا طعناً. والباقون من ولايات أخرى.

الولايات المتحدة تدين العنف

دانت الولايات المتحدة الأميركية، الأربعاء، "الهجمات الأخيرة على المحتجين"، داعيةً الجيش إلى "نبذ العنف".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقالت مورغان أورتاغوس، المتحدثة باسم الخارجية الأميركية، في بيان، إن "الولايات المتحدة تدين الهجمات الأخيرة على المحتجين في السودان".

وأكدت واشنطن مجدداً رغبتها في عملية انتقال تقودها حكومة مدنية، بهدف إجراء انتخابات في "موعد مناسب".

وتابعت اورتاغوس أن "مسؤولين كبار في وزارة الخارجية يُجرون الآن محادثات مع مسؤولين في المنطقة، ونحن نرحب بالبيانات الأخيرة الصادرة عن الاتحاد الأفريقي ومصر والسعودية، التي تدعو إلى الامتناع عن العنف واستئناف الحوار".

وكانت الولايات المتحدة دعت مواطنيها في السودان إلى توخي "الحذر الشديد" والاستعداد لمغادرة البلاد. وقالت الخميس إن سفارتها مغلقة أمام الجمهور، وأن على المواطنين الأميركيين أن "يضعوا خططاً لمغادرة السودان".

روسيا ترفض التدخل الأجنبي

نقلت وكالة الإعلام الروسية عن وزارة الخارجية قولها إن موسكو تعارض التدخل الأجنبي في السودان، وإنه يتعين على السلطات هناك كبح من وصفتهم بالمتطرفين.

وأضافت الوزارة أنها تدعم إجراء انتخابات في السودان.

اقرأ المزيد

المزيد من العالم العربي