Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

كوريا الشمالية أجرت تجربة لـ"تطوير قمر اصطناعي للاستطلاع"

تأتي التجربة الجديدة قبل أسبوعين من إجراء الانتخابات الرئاسية في سيول

حذرت كوريا الشمالية من أنها قد تتخلى عن تعليقها تجارب الأسلحة النووية والأسلحة البعيدة المدى (أ ف ب)

نقلت وكالة الأنباء الرسمية عن مسؤولين في كوريا الشمالية قولهم اليوم الاثنين إن التجربة التي أجرتها بيونغ يانغ الأحد كانت لتطوير نظام أقمار اصطناعية للاستطلاع.

جاء ذلك بعد يوم من رصد إطلاق صاروخ من كوريا الشمالية.

ولم يوضح تقرير الوكالة نوع الصاروخ الذي استخدم في التجرية، لكن السلطات في كوريا الجنوبية قالت إنه صاروخ باليستي في ما يبدو أطلق من منطقة قرب بيونغ يانغ، حيث يوجد المطار الدولي.

وقالت الوكالة الكورية الشمالية في تقريرها "التجربة مهمة للغاية في تطوير قمر اصطناعي للاستطلاع".

وكانت آخر تجربة أجرتها كوريا الشمالية في 30 يناير (كانون الثاني) عندما أطلقت صاروخاً باليستياً متوسط المدى من طراز هواسونغ-12 وهو أكبر سلاح يتم إطلاقه منذ عام 2017. وجاء ذلك في ختام شهر شهد إجراء عدد قياسي من التجارب على صواريخ، معظمها قصيرة المدى في يناير.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

تنديد أميركي

وفي وقت سابق، قالت القيادة العسكرية الأميركية في منطقة المحيطين الهندي والهادي في بيان إن الولايات المتحدة نددت بإطلاق كوريا الشمالية صاروخاً باليستياً، وأضافت القيادة أن واشنطن تطالب بيونغ يانغ بالامتناع عن الأفعال التي من شأنها زعزعة الاستقرار.

وأعلن الجيش الكوري الجنوبي، الأحد 27 فبراير (شباط)، أن كوريا الشمالية أطلقت "مقذوفاً غير محدد"، بعد شهر شهد نوعاً من الهدوء ولم تتخلله أي عمليات إطلاق صاروخية خلال دورة الألعاب الأولمبية الشتوية في بكين.

وقالت هيئة الأركان المشتركة لكوريا الجنوبية في بيان إن "كوريا الشمالية أطلقت مقذوفاً غير محدد باتجاه الشرق"، من دون أن توفر مزيداً من التفاصيل. كذلك، أفاد خفر السواحل الياباني، الأحد، بأن كوريا الشمالية أطلقت ما قد يكون صاروخاً باليستياً.

وحذرت كوريا الشمالية، الشهر الماضي، من أنها قد تتخلى عن تعليقها تجارب الأسلحة النووية والأسلحة البعيدة المدى، اختيارياً منذ عام 2017.

وتأتي تجارب كوريا الشمالية الجديدة في وقت حساس في المنطقة، إذ تستعد كوريا الجنوبية لانتخاب رئيسها في 9 مارس (آذار) المقبل.

المزيد من دوليات