Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

لهذا السبب احتفى الإعلام بفوز لاعبة التنس السعودية على منافستها الإسرائيلية

تعتبر يارا الحقباني أصغر لاعبة سعودية تحقق فوزاً دولياً لبلادها في لعبة كرة المضرب

لم يكن الفوز الذي حققته لاعبة التنس السعودية يارا الحقباني على اللاعبة الإسرائيلية ريني نيكيشوف، وتأهلها إلى الدور الربع النهائي في بطولة نيروبي الدولية، والذي لاقى اهتماماً إعلامياً عربياً واسعاً، الأول من نوعه لها بل الثالث، إذ كانت انتصرت على منافسات إسرائيليات أخريات في السابق.

وجاء فوز الحقباني بعد أيام من انسحاب لاعب كويتي من مقابلة لاعب إسرائيلي في بطولة لكرة المضرب أقيمت في دبي، وأسهم ذلك على ما يبدو في تسليط الضوء أكثر على فوز اللاعبة السعودية، بخاصة من وسائل الإعلام التي بدأت تعيد فتح ملفات جدوى الانسحاب من أمام اللاعبين الإسرائيليين، وعلاقة الرياضة بالسياسة.

وقالت يارا الحقباني، وهي أول لاعبة سعودية تدخل تصنيف المحترفات في كرة المضرب، إن فوزها على منافسة إسرائيلية لم يكن الأول في مسيرتها الرياضية. وأوضحت، "حققت الفوز على منافسات إسرائيليات ثلاث مرات سابقة". وحول مشاركتها في البطولة قالت "لم يسمحوا لي بمواصلة المنافسة بسبب ارتفاع درجة حرارتي"، واستدركت أن المشاركة قدمت لها فوائد كبيرة من نواح عدة.

أصغر لاعبة تمنح بلادها اللقب

وتصنف الحقباني ذات الـ 17عاماً كأصغر لاعبة تنس سعودية، وتتشارك مع نظيرتها أريج فالح في كونهما أول المشاركات رسمياً باسم السعودية في محافل رياضية خارجية، وفي أن رياضة كرة المضرب تشكل قاسماً مشتركاً لعائلتيهما.

وكانت الحقباني حققت فوزاً دولياً كأول سعودية تمثل وطنها في بطولة عالمية للتنس في أميركا عام 2019، ومنحت رعاية واهتمام أسرتها لمزاولة رياضة التنس. وقالت إن "التنس هواية تجمع أفراد أسرتي، يمارسها والدي وإخوتي الستة، وجميعهم يتعاملون معها باحتراف، ومنحت رعايتهم في ذلك ومن ثم استثمرتها، وهكذا حققت فوزاً دولياً".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وتجد اللاعبة التي تنتظر الموافقة لخوض بطولة عربية قادمة يتوقع أن تكون في مصر، أن الصعوبة في المباريات والمنافسات "تكمن في التركيز والاستعداد، في حين أن التمارين واللعب مع إخوتي وأصدقائي أكثر سهولة".

وأضافت، "أحد أهم أولويات اللعبة هو احترام الخصم، والفوز والخسارة أمران متوقعان في أية منافسة أو لعبة، فيما يبقى الاستعداد وبذل الوسع واحترام الخصم والجمهور ضرورياً".

لعبة كرة المضرب

يذكر أن لعبة كرة المضرب صنفت عام 1984 ضمن الألعاب الاستعراضية، قبل إعادة تصنيفها كرياضة تتيح الفوز بميداليات ضمن دورة الألعاب الأولمبية الصيفية عام 1988، ومنذ ذلك الحين أثبتت هذه الرياضة دورها الريادي كشريك رسمي في المحافل العالمية الأولمبية، وأنها واحدة من أهم الرياضات الأكثر شعبية على مستوى العالم.

وبالنسبة إلى السعودية التي شهدت حديثاً تطورات متسارعة في تمكين المرأة والانفتاح على قدراتها الرياضية، فتقدر الفترة ما بين الاعتراف عالمياً باللعبة وتأسيس اتحاد سعودي للتنس يضم النساء في البلاد بنحو 33 عاماً، إذ أسست لجنة نسائية فقط عام 2018، اهتمت بوضع برامج تدريبية وتطويرية ودورات تؤهل الفتيات والسيدات ليكن لاعبات ومحكمات ومدربات، بعد أن كانت ممارستهن للرياضة عبارة عن كسر للمفاهيم السائدة، وسط مطالبات سابقة بالمساواة مع الشباب، ووجود مشاركات فردية مستقلة.

ويقدر عدد اللاعبات ضمن الاتحاد السعودي للتنس بنحو 247 لاعبة، وتسعة مدربات، و18 حكماً معتمداً، فيما تشارك في اللعبة مئات اللاعبات الهاويات ضمن نواد مستقلة وأعمار متفاوتة في بعض مناطق السعودية.

وبدأت اللجنة النسائية أول أنشطتها بمخيم صيفي للناشئات عام 2018 شاركت فيه أكثر من 40 لاعبة. وجرت أول بطولة محلية لجميع الفئات في عام 2019، وما زالت مستمرة إلى اليوم.

وتعتمد اللعبة على قوة اللاعب الجسدية والعقلية، إذ تتطلب التدريب والتركيز العقلي، وإذا لم يكن اللاعب يمتلك طبيعة قتالية في نفسه فلن يكون قادراً على بذل أداء يتجاوز أحياناً قوته.

المزيد من رياضة