Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

"بيتكوين" تتألق والسوق تربح 364 مليار دولار في أسبوع

القيمة المجمعة تتجاوز تريليوني دولار مع عودة المستثمرين إلى الأصول الخطرة

اللون الأخضر يسيطر على سوق العملات الرقمية  (رويترز)

واصلت العملات الرقمية تألقها مع سيطرة اللون الأخضر على جميع منصات تداول العملات الرقمية، لتربح السوق نحو 364 مليار دولار في أسبوع. ويأتي الارتفاع المستمر بسوق العملات الرقمية في إطار ما يشبه "الهجمة المرتدة"، وسط تقرير الوظائف الأميركية الذي جاء "أفضل من المتوقع" أعقاب الأرباح القوية من شركة "أمازون"، في حين أرجع محللون هذه الموجة من الصعود إلى عوامل فنية، بينها تسوية بعض المراكز المدينة التي كانت قد دفعتها إلى اتجاه نزولي استمر ثلاثة أشهر. وخلال الفترة الأخيرة يفسر خبراء أسواق المال الإقبال الكبير على عملة "بيتكوين" تحديداً، والعملات المشفرة عامة، بهدف الحماية والتحوط من مخاطر التضخم، والأزمة المالية الناجمة عن تداعيات جائحة كورونا، ولجوء البنوك المركزية لطباعة مزيد من البنكنوت لسد احتياجات البلاد بعد فترة طويلة من التوقف والإغلاق.

في الوقت نفسه، تجددت ثقة المستثمرين حيال الأصول عالية المخاطرة، فيما اكتسبت العملات المشفرة دفعة قوية نتيجة أرباح شركة "أمازون"، ما عزز الثقة بأسهم التكنولوجيا، التي تتبعها الأصول المشفرة إلى حد كبير منذ عدة أشهر.

364 مليار دولار مكاسب في أسبوع

وخلال تداولات الأسبوع الأخير، قفزت القيمة السوقية المجمعة للعملات الرقمية المشفرة بنسبة 21.7 في المئة رابحة نحو 364 مليار دولار، بعد أن قفزت قيمتها الإجمالية من مستوى 1676.9 مليار دولار في تعاملات منتصف الأسبوع الماضي، إلى نحو 2040.9 مليار دولار خلال تعاملات صباح الثلاثاء.

في صدارة العملات الرقمية الرابحة جاءت عملة "بيتكوين". وخلال الـ24 ساعة الماضية، سجلت العملة ارتفاعاً بنسبة 4.5 في المئة مقابل صعود أسبوعي بنسبة 22.8 في المئة رابحة نحو 8314 دولاراً، بعد أن قفز سعرها من مستوى 36402 دولار إلى نحو 44716 دولاراً.

كما قفزت قيمتها السوقية المجمعة بنسبة 23 في المئة، رابحة نحو 158.8 مليار دولار، بعد أن صعدت من مستوى 689.5 مليار دولار إلى نحو 848.3 مليار دولار مستحوذة على نحو 41.56 في المئة من إجمالي القيمة السوقية المجمعة للعملات التي يجري التداول عليها في الوقت الحالي.

وسجلت عملة "إيثريوم" التي حلّت بالمركز الثاني في قائمة أكبر العملات المشفرة من حيث القيمة السوقية، مكاسب خلال الساعات الماضية بنسبة 2.7 في المئة مقابل مكاسب أسبوعية بنسبة 22.3 في المئة، رابحة نحو 581 دولاراً، بعد أن قفز سعرها من مستوى 2596 دولاراً إلى نحو 3177 دولاراً. كما قفزت قيمتها السوقية الإجمالية 22.7 في المئة، رابحة نحو 70.6 مليار دولار، بعد أن صعدت قيمتها المجمعة من 310 مليارات دولار إلى نحو 380.6 مليار دولار لتستحوذ بهذا الرقم على نحو 18.64 في المئة من إجمالي السوق.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وجاءت عملة "تيزر" في المركز الثالث، بعد أن استقر سعرها عند مستوى دولار واحد. كما استقرت قيمتها السوقية الإجمالية عند مستوى 77.97 مليار دولار مستحوذة على حصة سوقية إجمالية تبلغ نسبتها 3.82 في المئة.

وفيما حلت عملة "بي أن بي" في المركز الرابع بين أكبر العملات المشفرة من حيث القيمة السوقية، سجلت العملة ارتفاعاً خلال الساعات الماضية بنسبة 2.4 في المئة، مقابل مكاسب أسبوعية بلغت 15.2 في المئة، ليستقر سعرها في تعاملات اليوم عند مستوى 438 دولاراً. كما قفزت قيمتها السوقية المجمعة إلى مستوى 72.55 مليار دولار، لتستحوذ بهذا الرقم على حصة سوقية تبلغ 3.55 في المئة من إجمالي القيمة المجمعة للعملات التي يجري التداول عليها في الوقت الحالي.

وجاءت عملة "يو أس دي" في المركز الخامس، بعد أن استقر سعرها عند مستوى دولار واحد. كما استقرت قيمتها السوقية الإجمالية عند مستوى 51.4 مليار دولار، مستحوذة على حصة سوقية تبلغ نسبتها 2.51 في المئة.

"إكس ريبل" تسجل ارتفاعاً قياسياً

وسجلت عملة "إكس ريبل" التي حلت في المركز السادس بين أكبر 10 عملات رقمية من حيث القيمة السوقية مكاسب خلال تداولات الأسبوع الأخير بلغت نسبتها 42 في المئة مقابل ارتفاع خلال الساعات الماضية 18 في المئة ليستقر سعرها في تعاملات اليوم عند مستوى 0.879 دولار. كما قفزت قيمتها السوقية المجمعة إلى مستوى 42.59 مليار دولار، لتستحوذ على حصة سوقية تبلغ نسبتها 2.08 في المئة.

أما عملة "كاردانو" التي حلت في المركز السابع بين أكبر 10 عملات رقمية من حيث القيمة السوقية، فسجلت مكاسب خلال تداولات الأسبوع الأخير بلغت نسبتها 11.5 في المئة مقابل مكاسب خلال الساعات الماضية 5.3 في المئة ليستقر سعرها في تعاملات اليوم عند مستوى 1.23 دولار. كما قفزت قيمتها السوقية المجمعة إلى مستوى 37.42 مليار دولار، مستحوذة على حصة سوقية تبلغ نسبتها 1.83 في المئة.

وجاءت عملة "سولانا" في المركز الثامن، وسجلت مكاسب خلال تداولات الأسبوع الأخير 11.5 في المئة مع تراجع 1 في المئة خلال الساعات الماضية ليستقر سعرها في تعاملات اليوم، عند مستوى 117.39 دولار. كما ارتفعت قيمتها السوقية المجمعة إلى مستوى 37.42 مليار دولار، لتستحوذ على حصة سوقية تبلغ نسبتها 1.83 في المئة.

وفيما جاءت عملة "تيرا" في المركز التاسع، فسجلت مكاسب خلال تداولات الأسبوع الأخير بنسبة 11 في المئة مع تراجع بنسبة 0.4 في المئة خلال الساعات الماضية لتستقر في تعاملاتها الأخيرة، عند مستوى 58.55 دولار. كما ارتفعت قيمتها السوقية الإجمالية إلى مستوى 23.53 مليار دولار، لتستحوذ على حصة سوقية تبلغ نسبتها 1.15 في المئة من إجمالي القيمة المجمعة للعملات التي يجري التداول عليها في الوقت الحالي.

وحلّت عملة "بولكا دوت" في المركز العاشر بين أكبر 10 عملات رقمية من حيث القيمة السوقية، وسجلت مكاسب أسبوعية بنسبة 17 في المئة مع ارتفاع بنسبة 1.3 في المئة خلال الساعات الماضية ليستقر سعرها عند مستوى 22.68 دولار. كما قفزت قيمتها السوقية المجمعة إلى مستوى 22.52 مليار دولار، مستحوذة على حصة سوقية تبلغ نسبتها 1.10 في المئة.

المزيد من عملات رقمية