Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

مبيعات عقارات "ميتافيرس" الافتراضية بلغت نصف مليار دولار في 2021

يتوقع انتعاش الصفقات خلال العام الحالي في سوق بلا ضمانات

تجاوزت مبيعات العقارات الافتراضية في "ميتافيرس" 500 مليون دولار العام الماضي، ويمكن أن تتضاعف هذا العام إلى مليار دولار، وفقاً للمستثمرين وشركات التحليلات. ووصلت مبيعات العقارات على منصات "ميتافيرس" الرئيسة الأربع إلى 501 مليون دولار عام 2021، وفقاً لـ "ميتا ميترك سليوشينس" (MetaMetric Solutions).
وقال مزود البيانات "ميتافيرس" (كلمة من شقين الأول meta والثاني verse)، إن المبيعات في يناير (كانون الثاني) الماضي تجاوزت 85 مليون دولار. ويتوقع أن تصل المبيعات بهذه الوتيرة إلى ما يقارب مليار دولار عام 2022 بحسب شبكة "سي أن بي سي".
ويمكن شراء العقارات وتأجيرها أو حتى بيعها في العالم الرقمي، ويتم تأكيد الملكية من خلال عنوان الرموز غير القابلة للاستبدال (NFTs)، فيما يحذر العارفون بعوالم الـ "ميتافيرس"، وهو المصطلح المستخدم عادة لوصف مفهوم الإصدارات المستقبلية المفترضة للإنترنت، من أن الأرض الرقمية فيها ستختفي إذا توقفت المنصة التي تم الشراء منها عن العمل.
وكان سبب الارتفاع الأخير في مبيعات "ميتافيرس" هو إعلان فيسبوك في الـ  28 من أكتوبر (تشرين الأول) 2021، عن تغيير علامتها التجارية إلى "ميتا" للتركيز على "ميتافيرس".
وقفزت مبيعات العقارات تسعة أضعاف لتصل إلى 133 مليون دولار في نوفمبر الماضي، وذلك وفقاً لشركة "ميتاميتريك"، وتلاشى نمو المبيعات منذ ذلك الحين ومع ذلك سيظل إجمال مبيعات شهر يناير أكثر من 10 أضعاف مستويات يناير 2021.
ووجد تقرير صادر عن "براند أسيسنس" لأبحاث السوق، أنه من المتوقع أن ينمو سوق العقارات الافتراضي "ميتافيرس" بمعدل سنوي مركب قدره 31 في المئة سنوياً من العام 2022 وحتى 2028. 
وقالت المديرة التنفيذية لشركة "ريبابليك ريلم"، جانين يوريو، وهي شركة استشارية واستثمارية عقارية في "ميتافيرس"، إن "هناك أخطاراً كبيرة، ولكن من المحتمل أن تكون هناك مكاسب كبيرة".

"الأربعة الكبار" يسيطرون على الفضاء

ودفعت "ريبابليك ريلم" مبلغاً قياسياً قدره 4.3 مليون دولار مقابل قطعة أرض في أكبر منصة عقارية ميتافيرس، "ساندبوكس"، وتقوم الشركة بتطوير 100 جزيرة تسمى جزر الخيال مع فيلاتها الخاصة وسوق مرتبطة بالقوارب والزلاجات النفاثة، وتم بيع 90 جزيرة في اليوم الأول مقابل 15000 دولار لكل منها، وبعضها مدرج الآن لإعادة البيع بأكثر من 100000 دولار.
وبالنسبة إلى المستثمرين فإن السؤال المهم هو كيفية تخصيص القيمة والأخطار لأصل تكون ندرته مصطنعة ومستقبله صفحة بيضاء، لأكثر من 12 منصة تبيع الآن العقارات في "ميتافيرس"، مع ظهور منصات جديدة أسبوعياً.

وحتى الآن تركزت مبيعات العقارات على "الأربعة الكبار"، "ساندبوكس" و"ديسنترالاند" و"كريبتوأوفوكسيلس" و"سومنيوم"، وهناك 268645 طرداً على المنصات الأربع، وجميعها بأحجام مختلفة.
وتهيمن "ساندبوكس" على السوق مع 62 في المئة من الأراضي المتاحة على المنصات الأربع وثلاثة أرباع إجمالي مبيعات الأراضي عام 2022، وفق تقرير صادر عن "ريبابليك ريلم".
وتم بيع 166464 طرداً من "ساندبوكس" مقابل 12700 دولار في ديسمبر (كانون الأول) 2021. ويوجد في "ديسنترلاند" 90600 طرد، بمساحة 16 متراً في 16 متراً، ويباع مقابل الأثير الذي يعادل 14440 دولاراً للقطعة الواحدة.

مسألة الموقع

وتتدفق مجموعة من الشركات والعلامات التجارية الكبرى والمستثمرين إلى جنون الأرض الجديد، على أمل الوصول إلى الطابق الأرضي الرقمي التالي في مانهاتن أو موناكو. وقالت المديرة التنفيذية لشركة "ريبابليك" جانين يوريو، إن "قيمة الأرض في ميتافيرس سيتم تحديدها من خلال ما يفعله الملاك بالممتلكات، مثل تصميم معلم أو متحف أو ميزة شهيرة، بدلاً من الموقع". وأضافت، "يمكنك الانتقال الفوري إلى أي مكان، لذا فإن الموقع ليس مهماً".
في السياق، جمع الرئيس التنفيذي لشركة "توكينز دوت كوم" ومقرها تورونتو، أندرو كيجيل، مبلغ 16 مليون دولار أخيراً للاستثمار في عقارات "ميتافيرس" الافتراضية، وتم تخصيص هذه الأموال لشراء الأراضي الافتراضية وتوظيف الموظفين، في حين أنفقت الشركة أخيراً 2.4 مليون دولار على قطعة أرض في منطقة الأزياء في ديسنترالاند، حيث تخطط الشركة لاستضافة فعاليات الموضة ومحال البيع بالتجزئة.
وقال كيجيل إنه على وشك الإعلان عن صفقات مع علامتين تجاريتين للملابس في أميركا الشمالية، حيث يستأجر مساحة في ممتلكاته لتطوير واجهات المحال أو التجارب.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأضاف أن الفرصة الحقيقية في أراضي "ميتافيرس" هي تأجير المساحات واستضافة الأحداث للشركات التي تتطلع إلى الإعلان لجمهور رقمي أصغر سناً. وأفاد بأنه أجرى محادثات مع شركات المحاسبة والبنوك الاستثمارية والمدونات الصوتية والصناديق المشتركة لبناء وجود في "ميتافيرس".
وقال كيجيل إن موقع "توكينز دوت كوم" اشترى 12 عقاراً على الواجهة البحرية في سومينيوم، والتي يعتقد أنها ستزيد من حيث القيمة بسبب ندرتها وجاذبيتها البصرية.
مخطط "بونزي" ومشاريع لا قيمة لها

ومع ذلك يقول آخرون إن أراضي "ميتافيرس" هي مجرد أحدث نسخة من "مخطط بونزي" للعملات المشفرة، مما يجذب المستثمرين عن غير قصد إلى مشاريع قد تثبت في النهاية ألا قيمة لها، في حين أن الأرض الحقيقية بها ندرة طبيعية، ومن هنا جاء القول القديم "إنهم لا يصنعون مزيداً منها"، ويتم إنشاء الأرض الافتراضية بسهولة باستخدام الكود، ولا يوجد حد لعدد منصات "ميتافيرس" الجديدة التي يمكن إطلاقها، وحتى المنصات الكبيرة الموجودة يمكنها إنشاء مزيد من الأراضي كما فعلت "ساندبوكس" عندما قررت زيادة أحجام قطعها.
ويشير كثيرون إلى أن الإصدارات السابقة من عمليات الاستيلاء الافتراضية على الأراضي، كما هو الحال في "سيكوند لايف"، لم تف بالوعود.
وقال أستاذ الإعلام في جامعة إنديانا إدوارد كاسترونوفا "إن مبيعات الأراضي في ميتافيرس مخطط هرمي منذ أكثر من 20 عاماً".

و"ميتافيرس" هو الـ "إلدورادو" لشركات الإنترنت الناشئة، وهو الاسم الذي أطلق في البداية على ملوك أو زعماء الكهنة في إحدى قبائل أميركا الجنوبية، إذ يقال إنهم كانوا يغطون أنفسهم بغبار الذهب في احتفال ديني سنوي يقام قرب سانتا فاي دي بوغوتا في كولومبيا.

وقال كيجيل إنه "في حين أن المستثمرين الأكبر سناً قد يسخرون من أرض ميتافيرس، فإن المستهلكين والمستثمرين الأصغر سناً قادرون على رؤية الجاذبية".

وأضاف، "المشكلة التي يعانيها كثير من الناس هي أن هناك أجيالاً تواجه صعوبة في إسناد قيمة إلى الأشياء الرقمية، والتي لا يمكنك الاحتفاظ بها والتي ليس لها وزن". وأضاف، "جيل الشباب ليس لديه مشكلة معها كما هو الحال مع الرموز غير القابلة للاستبدال (NFTs)، حيث تسمح تقنية "بلوك تشين" بأن يكون الشيء رقمياً ونادراً ولا يمكن تعويضه، كما يمكنك الاحتفاظ بها وتخزينها وعرضها وبيعها".