Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

أبرز الرابحين والخاسرين في سوق الانتقالات الشتوية الأوروبية

الدوري الإنجليزي الأعلى إنفاقاً ونيوكاسل في الصدارة وفلاهوفيتش أغلى صفقة

أغلقت خلال الساعات الأخيرة سوق الانتقالات الشتوية الذي عكفت خلالها معظم الأندية الأوروبية على دعم صفوفها طوال أيام شهر يناير (كانون الثاني)، استعداداً للنصف الثاني من الموسم الكروي 2021-2022.

وشهدت نافذة يناير سباقاً محموماً بين أندية الدوري الإنجليزي الممتاز لإعادة تنظيم قوائمها لمحاولة التغلب على الغيابات المتكررة بسبب تفشي فيروس كورونا، والذي أدى إلى حالة من الفوضى العارمة أثرت على مستوى المنافسة في النصف الأول من الموسم.

وانعكس تسارع الأندية الإنجليزية لاقتناص أبرز لاعبي أوروبا على حجم الإنفاق العام للبطولة، الذي بلغ 335.42 مليون يورو، لتحتل المركز الأول متفوقة على الدوري الإيطالي الدرجة الأولى الذي أنفقت أنديته 174.85 مليون يورو، ثم الدوري الإسباني الذي جاء في المركز الثالث بإجمالي 77.65 مليون يورو، والدوري الروسي رابعاً بـ72.45 مليون يورو.

وكان نادي نيوكاسل يونايتد الإنجليزي، الأنشط في سوق الانتقالات الشتوية، بعد استحواذ صندوق الاستثمارات السعودي، عليه في نهاية العام الماضي، وتعيين إيدي هاو مديراً فنياً جديداً، وقد نجح النادي العريق في التعاقد مع سبعة لاعبين مقابل 102 مليون يورو، متفوقاً على يوفنتوس الإيطالي الذي أنفق 97.7 مليون يورو لضم خمسة لاعبين، ثم برشلونة الإسباني الذي فتح خزائنه لدفع 55 مليون يورو لضم ثلاثة لاعبين جدد، ثم الجارين ليفربول الذي أنفق 45 مليون يورو لضم لاعبين اثنين، وإيفرتون الذي دفع 37.5 مليون يورو لاستقطاب ستة لاعبين.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وجاء النجم الصربي دوشان فلاهوفيتش على رأس قائمة التعاقدات الأغلى في فترة الانتقالات الشتوية الماضية، حين انتقل من فيورنتينا الإيطالي إلى يوفنتوس مقابل 81.6 مليون يورو.

وكانت صفقة انتقال الإسباني فيران توريس من مانشستر سيتي الإنجليزي إلى برشلونة الإسباني مقابل 55 مليون يورو في المركز الثاني، متفوقة على انتقال الكولومبي لويس دياز من بورتو البرتغالي إلى ليفربول الإنجليزي مقابل 45 مليون يورو، ثم انضمام برونو غيماريش من ليون الفرنسي إلى نيوكاسل الإنجليزي نظير 42.1 مليون يورو.

وعلى صعيد المكاسب المالية، يعد نادي فيورنتينا الأكثر استفادة من انتقالات يناير وأكبر الرابحين حيث ضم ستة لاعبين مقابل 28 مليون يورو، بعد حصوله على مبلغ بيع فلاهوفيتش إلى يوفنتوس، ليصبح أكثر الأندية تحقيقاً لمبلغ صافي بـ53.6 مليون يورو، إضافة لدعم صفوفه بعدد من اللاعبين المميزين.

وجاء بورتو في المرتبة الثانية بعد الحصول على 49 مليون يورو من بيع أربعة لاعبين، وتعاقده مع رباعي آخر مقابل أقل من عشرة ملايين يورو، ليخرج بصافي ربح قدره 39.65 مليون يورو، أما المفاجأة كانت بحلول العملاق الإنجليزي مانشستر سيتي في المركز الثالث بعد تعاقده مع أربعة لاعبين مقابل 17 مليون يورو فقط هي قيمة ضم المهاجم الأرجنتيني الشاب جوليان ألفاريز، بينما باع توريس لبرشلونة بأكثر من 50 مليون يورو.

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة