Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

السعودية تقترب من التأهل السادس لكأس العالم

يحمل منتخب الصقور الخضر أرقاماً قياسية على مستوى الخليج والعرب في تأهله لمونديال قطر

عزز المنتخب الذي يعد الأكثر تأهلاً  لكأس العالم على مستوى الخليج صدارته بـ19 نقطة بعد الفوز على عمان (الاتحاد السعودي)

باتت السعودية على بعد خطوة واحدة من التأهل للمرة السادسة في تاريخها لمونديال كأس العالم 2022 في قطر بعد فوزها المهم على منتخب عمان أخيراً في مدينة جدة غرب البلاد.

ولا تحتاج السعودية المتصدرة مجموعتها لحضور كرنفال الدوحة المنتظر، سوى تحقيق انتصار آخر في سايتاما حين تلاقي منتخب اليابان في أول فبراير (شباط) المقبل، وهو الفوز الحاسم الذي إن تم سيبعد المنتخب الأخضر عن الحسابات والنقط.

المنتخب الذي يعد الأكثر تأهلاً  لكأس العالم على مستوى الخليج، بعد أن عزز صدارته بـ19 نقطة من سبع مباريات، بعد هدف حاسم أحرزه مهاجمه فراس البريكان الذي أشعل اسمه صحف ومواقع البلاد بعد مباراة حامية أمام منتخب عمان.

وتتصدر السعودية المجموعة الثانية بفارق أربع نقاط عن اليابان التي تنتظرها مع السعودية مباراة تاريخية الثلاثاء المقبل. وبحسب أنظمة الفيفا يتأهل أول فريقين من المجموعتين الأولى والثانية مباشرة إلى النهائيات في قطر في حين يلتقي صاحبا المركز الثالث في ملحق آسيوي من أجل تحديد الفريق الذي سيخوض الملحق العالمي.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

لكن إن خسرت السعودية اللقاء، فإن فرص حضورها في مونديال قطر أكثر من أي منتخب آخر، إذ باتت لا تحتاج في مشوار التأهل سوى لثلاث نقاط من ثلاث مباريات متبقية يمكن لها حسم التأهل لكأس العالم من خلالها.

التعادل أو الخسارة أمام منتخب الياباني سيؤجل تأهل "الأخضر" لكأس العالم، وهو أمر يحيل مرحلة الحسم إلى مباراته أمام الصين، التي لو تعادل فيها أو خسرها، سيعني ذلك حتمية فوزه على أستراليا في الجولة الأخيرة من التصفيات الآسيوية المؤهلة إلى كأس العالم.

وتنص لوائح الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" على أنه في حالة تعادل أي منتخبين في النقاط، فإن الأهداف وحدها هي الفيصل في تفضيل منتخب على آخر وتأهله إلى كأس العالم وليس المواجهات المباشرة.

وخلال المباريات السبع التي خاضها المنتخب السعودي حتى الآن في المجموعة الثانية، تمكن من تسجيل 10 أهداف، بينما يعد المنتخب الأسترالي صاحب المركز الثالث برصيد 14 نقطة، هو الأكثر إحرازاً للأهداف بتسجيله 13 هدفاً.

وكان المنتخب السعودي قد تأهل لنهائيات كأس العالم خمس مرات، منها أربع مرات متتالية منذ صعوده الأول في مونديال أميركا عام 1994 وحتى 2006، جميعها كان قد خرج من الجولة الأولى باستثناء مشاركته الأولى عام 1994 حين بلغ الدور الثاني قبل أن يغادر الولايات المتحدة الأميركية.

وفي آخر مشاركة مونديالية في كأس العالم 2018 في روسيا، خرج المنتخب السعودي في الدور الأول عقب خسارته في أول جولتين أمام منتخبي روسيا والأوروغواي، ولعب في آخر جولة مع المنتخب المصري في مباراة هي الأولى التي يلتقي فيها المنتخبان في بطولة دولية منذ كأس القارات 1999 التي كسبها الأخضر حينها بـ5 أهداف مقابل هدف.

المزيد من رياضة