Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

 بومبيو: مستعدون للتفاوض مع إيران "دون شروط"

عباس موسوي: نتوقع تغييراً في سلوك أميركا لا كلماتها

قال وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو اليوم الأحد إن بلاده مستعدة للحديث مع إيران دون شروط مسبقة بشأن برنامجها النووي لكنه أضاف أن واشنطن بحاجة إلى أن ترى إيران تتصرف "كدولة عادية".

وكان الرئيس الإيراني حسن روحاني أشار أمس السبت إلى استعداد إيران لإجراء محادثات إذا أبدت واشنطن الاحترام، لكنه أكد أن طهران لن تذهب إلى المحادثات بدافع الضغوط.

وفي تخفيف فيما يبدو لموقفه السابق قال بومبيو لدى سؤاله عن تصريحات روحاني "نحن مستعدون... للتواصل في محادثات دون أي شروط مسبقة.. نحن مستعدون للجلوس"، للتفاوض.
لكنه قال إن واشنطن ستواصل العمل من أجل "القضاء على الأنشطة الخبيثة" لإيران في الشرق الأوسط.

وأضاف بومبيو أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب يقول منذ فترة طويلة إنه مستعد للحديث مع إيران.

وقال بومبيو في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره السويسري في مدينة بيلينزونا جنوب البلاد "نحن بالتأكيد مستعدون لإجراء تلك المحادثات عندما يتمكن الإيرانيون من إثبات أنهم يريدون التصرف كدولة عادية".

وقال ترامب الاثنين الماضي إنه يأمل أن تقبل إيران التفاوض. لكن الزعيم الإيراني الأعلى آية الله علي خامنئي قال يوم الأربعاء إن طهران لن تتفاوض مع واشنطن على الرغم من إشارات سابقة من روحاني إلى أن المحادثات قد تكون ممكنة إذا تم رفع العقوبات.
وفي العام الماضي حدد بومبيو 12 سلوكاً على إيران أن تغيرها قبل أن ترفع الولايات المتحدة عنها العقوبات بما يشمل وقف دعمها لجماعات مسلحة في المنطقة ووقف برنامجها الصاروخي.
كما دعا إلى وقف إيران لعمليات تخصيب اليورانيوم وعدم سعيها على الإطلاق إلى إعادة معالجة البلوتونيوم وإغلاق مفاعل الماء الثقيل. وقال أيضا إن على إيران الكشف عن كل الأبعاد العسكرية السابقة لبرنامجها النووي والتوقف عن مثل هذا العمل بشكل دائم وقابل للتحقق منه.

وفي معرض رده على دعوة واشنطن اشترطت ايران الاحد أن "تغير الولايات المتحدة سلوكها" في شكل ملحوظ للموافقة على التفاوض معها، وذلك بعدما ابدى وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو استعداد بلاده للتحاور مع طهران "من دون شروط مسبقة".
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الايرانية عباس الموسوي إن "التغيير الشامل لسلوك الولايات المتحدة وأفعالها بإزاء الأمة الإيرانية هو المعيار" الذي سيؤخذ في الاعتبار قبل أي تفاوض محتمل، معتبرا أن بومبيو "يلعب على الكلمات".

المزيد من الشرق الأوسط