Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

إيرلندا تحاكم جندية سابقة لانضمامها إلى "داعش" في سوريا

التحقت بالتنظيم عام 2015 "تلبية لدعوة" زعيمه حينذاك أبو بكر البغدادي

الجندية السابقة في الجيش الإيرلندي ليزا سميث تصل إلى المحكمة في دبلن (رويترز)

قالت ليزا سميث، الجندية السابقة في الجيش الإيرلندي الملاحقة لانضمامها إلى تنظيم "داعش" في سوريا، إنها كانت تريد العيش حسب الشريعة و"الموت شهيدة"، وفق ما ورد في محضر الاتهام الذي تُلي خلال محاكمتها التي بدأت في دبلن، الثلاثاء 25 يناير (كانون الثاني).

ودفعت سميث (39 عاماً) أمام المحكمة الجنائية الخاصة ببراءتها من تهمتي الالتحاق بالتنظيم المتطرف بين عامي 2015 و2019، وتمويل منظمة غير قانونية.

وأكد الادعاء الذي يمثله شون جيلين، أنها سافرت إلى سوريا في أكتوبر (تشرين الأول) 2015 عبر تركيا "تلبية لدعوة" زعيم التنظيم حينذاك أبو بكر البغدادي، "وعرفت عن نفسها بذلك على أنها عضو" في هذا "داعش".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقال جيلين، إن سميث التي خدمت في الجيش الإيرلندي لعشر سنوات، انسحبت منه في عام 2011 معتبرة أنه لا يتوافق مع الدين الإسلامي الذي اعتنقته. وقد تذرعت خصوصاً برفض السماح لها بارتداء الحجاب.

وفي سوريا، عاشت سميث خصوصاً في الرقة ثم في الباغوز متنقلة تبعاً لهزائم التنظيم الميدانية. وتزوجت المرأة المطلقة، من رجل مسؤول عن القيام بدوريات على طول الحدود العراقية، بحسب الادعاء.

واعتقلت ليزا سميث مطلع ديسمبر (كانون الأول) 2019 في مطار دبلن بعد ترحيلها من تركيا مع ابنتها البالغة من العمر عامين آنذاك.

وقالت صديقة سابقة للمدعى عليها للمحكمة، إن الأخيرة عاشت طفولة صعبة مع أب عنيف ومدمن على الكحول، وإنها كانت "ساذجة" وتبحث عن "شعور بالانتماء" كان يمكن أن تجده في الإسلام.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات