Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

بمشاركة موسوعة "غينيس"... مصر تدشن أطول مائدة إفطار في العالم

يبلغ طولها 3 آلاف متر ويحضرها 7 آلاف مشارك

أقيمت أطول مائدة إفطار رمضانية في العالم بطول 3 آلاف متر، وحضرها 7 آلاف مشارك تحت عنوان "مصر بتفطر في العاصمة"، اليوم السبت، وبمشاركة ممثلين عن موسوعة غينيس للأرقام القياسية، سعيا لتحطيم الرقم القياسي العالمي، وفقا لبيان شركة العاصمة الإدارية الجديدة المنظمة للحفل.

ويشمل برنامج الإفطار زيارات لأهم أحياء ومعالم العاصمة الإدارية باستخدام أتوبيسات مكيفة، بغرض تعريف المواطن المصري بأحد أضخم المشروعات العمرانية في مصر، يلي ذلك الجلوس على مائدة الإفطار الجماعي، ثم بدء فعاليات سهرة رمضانية متميزة، تشمل فقرات فنية، إضافة إلى شاشات عملاقة لمتابعة مباراة نهائي دوري أبطال أوروبا.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

تراث القاهرة الخديوية

وكانت الحكومة المصرية أعلنت تدشين العاصمة الإدارية الجديدة للحفاظ على تراث القاهرة الخديوية التي أسسها جوهر الصقلي المسؤول الأول في دولة المعز لدين الله الفاطمي ومؤسس الدولة الفاطمية في مصر، كما استهدفت تحويل القاهرة إلى مركز سياسي وثقافي واقتصادي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من خلال بيئة اقتصادية مزدهرة تدعمها الأنشطة الاقتصادية المتنوعة وتحقيق التنمية المستدامة لضمان الحفاظ على الأصول التاريخية والطبيعية المميزة التي تمتلكها القاهرة، وتسهيل المعيشة فيها من خلال بنية تحتية تتميز بالكفاءة.

المعالم

تقع العاصمة الجديدة شرق مدينة القاهرة، ويبلغ عدد السكان المستهدف خلال المرحلة الأولى حوالي 0.5 مليون نسمة، بالإضافة إلى عدد موظفين يتراوح ما بين 40 و50 ألف موظف حكومي، يتم نقلهم بالمقار الجديدة، مع التخطيط لزيادة الطاقة الاستيعابية إلى 100 ألف موظف بعد الثلاثة أعوام الأولى.

وبحسب البيانات الرسمية للشركة تبلغ المساحة الإجمالية للعاصمة 170 ألف فدان، على أن يبلغ عدد السكان عند اكتمال نمو المدينة 6.5 مليون نسمة، وتوفر نحو مليوني فرصة عمل، وتعد من المشروعات الاستثمارية الخاصة بالتطوير العقاري في مصر، ومن المتوقع أن ينمو عدد السكان بها من 18 مليونا إلى 40 مليون نسمة في 2050، وتبعد نحو60  كم عن مدينة العين السخنة ومحافظة السويس وعن مناطق وسط القاهرة. 

الحديقة المركزية

وتحتوي العاصمة الجديدة على حديقة مركزية كبيرة تسمى "كابيتال بارك"، تبلغ مساحاتها أكثر من ألف فدان، وطولها أكثر من 10 كم، وبُني النموذج الأول فقط على مساحة حوالي 7 أفدنة، كما تضم "النهر الأخضر" بطول 35 كيلو مترا، ويمر بجميع أحياء وجامعات المدينة ليحاكي نهر النيل بمدينة القاهرة، ويشتمل على حدائق مركزية وترفيهية بدخول مجاني على مساحة 5 آلاف فدان.

كما تتمتع بحالة أمنية دقيقة المراقبة عبر6 آلاف كاميرا بالمدينة، وسيتم ربطها بخط سكة حديد جديد مع كافة السكك الحديدية بالجمهورية، وربطه أيضا بمشروع القطار الكهربائي بمدينة العاشر من رمضان وبلبيس، وتنشئ الحكومة حاليا مطاراً دولياً بالعاصمة الإدارية على مساحة 16  كم.

مسجد الفتاح العليم

 آخر المشروعات الخدمية في العاصمة الإدارية الجديدة هو مسجد "الفتاح العليم"، ويقع المسجد على الطريق الدائري الأوسط ويسع نحو 17 ألف مصلي، وتبلغ المساحة الإجمالية للمسجد 106 أفدنة، وطوله 3150 مترا، ويبلغ عدد المآذن به أربع، صممت على الطراز الفاطمي بطول 95 متراً (ما يعادل ارتفاع 31 دوراً)، بينما تبلغ عدد قباب المسجد 21 قبة.

الجامعة الكندية

ودشنت الحكومة المصرية أول جامعة أجنبية في العاصمة الجديدة بقرار جمهوري نصّ على "إنشاء مؤسسة جامعية بالعاصمة الجديدة باسم (الجامعات الكندية في مصر، وهي الفرع الدولي لجامعة جزيرة الأمير إدوارد الكندية"، وتضم الجامعة عدة خدمات منها "ملاعب لكرة القدم وكرة السلة والتنس على الطراز الأوروبي على مساحة 30 فدانا".

التقسيم الجغرافي

تنقسم العاصمة الجديدة إلى حي حكومي، وحي دبلوماسي، وحي سكني، وحي المال والأعمال، وتضم أعلى برج في أفريقيا بارتفاع 385 مترا، ويبلغ إجمالي مساحة المشروع حوالي 195 فداناً، وتتوافر به جميع الخدمات وسيتم تنفيذ المشروع خلال 3 سنوات ويبلغ حجم الاستثمارات في المشروع 3 مليارات دولار.

المزيد من منوعات