Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

روحاني: مستعدون للتفاوض لكن ليس بأمر من واشنطن

جدّد الرئيس الإيراني التأكيد أن بلاده لن تخضع للضغوط الأميركية

الرئيس الإيراني حسن روحاني (أ.ف.ب)

قال الرئيس الإيراني حسن روحاني إن بلاده مستعدة للتفاوض "إذا جلست الولايات المتحدة الأميركية باحترام إلى طاولة المفاوضات واتبعت القواعد الدولية"، وأنّ طهران لن تخضع للضغوطات في هذه المسألة ولن تستجيب "لأمر بالتفاوض"، وفق ما جاء في وكالة "فارس" الإيرانية شبه الرسمية.

في المقابل، قال يحيى رحيم صفوي، أحد كبار مساعدي المرشد الإيراني علي خامنئي، الأحد، إن السفن العسكرية الأميركية في الخليج تقع في مرمى الصواريخ الإيرانية، محذراً من أن أي اشتباك بين البلدين سيرفع أسعار النفط إلى أكثر من 100 دولار للبرميل.

ونقلت وكالة أنباء فارس عن صفوي قوله "أول رصاصة ستطلق سترفع أسعار النفط إلى أكثر من 100 دولار. وسيكون هذا فوق طاقة أميركا وأوروبا وحلفاء أميركا كاليابان وكوريا الجنوبية".

وكانت واشنطن انسحبت، في مايو (أيار) عام 2018، من الاتفاق النووي المبرم مع طهران عام 2015، معيدةً فرض عقوبات اقتصادية عليها، بغية دفعها إلى إبرام اتفاق جديد، الأمر الذي اعتبرته إيران خرقاً للقواعد الدولية.

التوتر الأميركي - الإيراني 

وشهدت العلاقات الأميركية- الإيرانية مزيداً من التوتر خلال الشهر الماضي، جراء تشديد واشنطن عقوباتها على طهران، عبر إلغاء الإعفاءات الممنوحة لثماني دول مستوردة للنفط الإيراني، في محاولة "لتصفير" صادرات إيران النفطية، ما أثار غضب طهران التي ردّت بالتهديد بإغلاق مضيق هرمز.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وبسبب "التهديدات الإيرانية" لمصالح الولايات المتحدة وحلفائها في الشرق الأوسط، أرسلت واشنطن تعزيزات عسكرية إلى المنطقة، شملت حاملة طائرات وقاذفات وطائرات استطلاع ومقاتلات وصواريخ باتريوت، إضافة إلى نشر 1500 جندي إضافي في المنطقة.

الخليج العربي مسرح التصعيد

وارتفع التصعيد في الخليج العربي، بعد تعرّض أربع ناقلات نفط، سعوديتين وإماراتية ونرويجية، لـ "هجمات تخريبية" قبالة مرفأ الفجيرة الإماراتي، تلاها هجوم بطائرات مسيرة على مضخات نفط لأنابيب سعودية، تبنّت تنفيذها الميليشيات الحوثية المدعومة من إيران.

واتّهم الأميركيون إيران بالوقوف وراء هجمات الفجيرة، وقال مستشار الأمن القومي الأميركي جون بولتون، الخميس 30 مايو، إن أدلة على تورط إيران في هذا الهجوم ستُقدم إلى مجلس الأمن الدولي الأسبوع المقبل.

وبفعل ارتفاع الأخطار في الخليج، استضافت السعودية الخميس قمّتين طارئتين، عربية وخليجية، دانتا في بيانيهما تدخّلات إيران في الدول العربية وهجماتها الإرهابية عليها، وذلك على هامش استضافة مكة للقمة الإسلامية في دورتها الـ14 العادية، الجمعة في 31 مايو.

اقرأ المزيد

المزيد من الشرق الأوسط