Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

البرنامج العالمي لتقاسم اللقاحات يسلم مليار جرعة

رقم قياسي جديد للإصابات في المكسيك واحتجاجات في النمسا

تجاوزت آلية "كوفاكس" الدولية الهادفة إلى تعزيز وصول اللقاحات المضادّة لـ"كوفيد-19" إلى الدول الفقيرة، السبت، 15 يناير (كانون الثاني)، عتبة رئيسية تمثلت في إتمام توزيع "أول مليار" جرعة لقاحية، حسب ما أعلن أحد داعمي الآلية، وقال سيث بيركلي، المدير التنفيذي لتحالف "غافي" للقاحات، "إنها مرحلة رئيسية في أكبر وأسرع عملية تسليم لقاح في التاريخ".

وجاء إعلان بيركلي في وقت هبطت طائرة في كيغالي الرواندية وعلى متنها الجرعة الرقم مليار الموزعة من جانب "كوفاكس"، وكانت الجرعة الأولى قد وُزّعت في فبراير (شباط) في غانا، ويمكن لكل البلدان طلب جرعات عبر "كوفاكس"، لكن الدول المنخفضة الدخل تحصل عليها مجاناً.

أضاف بيركلي أنه يعلم بمدى العمل الذي ما زال يتوجّب فعله "لحماية الجميع وحلّ مسألة عدم المساواة في اللقاحات"، مشدداً على أنّ "عملنا لم ينته بعد"، وأشار إلى أنّ نحو 90 في المئة من الجرعات الموزعة تم تمويلها من تبرعات حصل عليها تحالف "غافي" ويصل إجمالي قيمتها إلى أكثر من 10 مليارات دولار، وكانت آلية "كوفاكس" تأمل في توزيع ملياري جرعة بحلول نهاية عام 2021، لكن المنافسة بين الدول الغنية الراغبة في الاحتفاظ بجرعات، حالت دون تحقيق هذا الهدف.

احتجاجات في فيينا

في النمسا، نزل آلاف السكان إلى شوارع العاصمة النمساوية فيينا، السبت، للاحتجاج على خطط الحكومة لتقديم لقاحات مضادة لـ "كوفيد-19" إلزامية للجميع الشهر المقبل، وفي مسيرة، وسط فيينا، ردد المشاركون هتافات تطالب برحيل الحكومة في وقت صار حدثاً روتينياً يوم السبت من كل أسبوع.

ومن المقرر أن يصوت البرلمان، الأسبوع المقبل، على تشريع بهذا الشأن الذي تسبب في حالة من الاستقطاب بالنمسا مع ارتفاع عدد الإصابات بفيروس كورونا، وفي نوفمبر (تشرين الثاني)، أعلنت الحكومة إغلاقاً رابعاً على مستوى البلاد، وقالت إنها ستجعل التطعيمات إلزامية لجميع النمساويين، وهي أول دولة في الاتحاد الأوروبي تفعل ذلك.

52504 إصابات و47 وفاة في ألمانيا

وأظهرت بيانات معهد روبرت كوخ للأمراض المعدية، الأحد، ارتفاع عدد الإصابات في ألمانيا إلى سبعة ملايين و965977 بعد تسجيل 52504 إصابات جديدة، وأشارت البيانات إلى ارتفاع إجمالي عدد الوفيات الناجمة عن "كوفيد-19" إلى 115619 بعد تسجيل 47 وفاة جديدة.

المكسيك تسجل رقماً قياسياً جديداً في الإصابات

في المكسيك، أظهرت بيانات وزارة الصحة تسجيل رقم قياسي جديد في حالات الإصابة المؤكدة بلغ 47113 حالة، السبت، ما يرفع العدد الإجمالي إلى أربعة ملايين و349182، وكان الرقم القياسي السابق قد تم تسجيله، الجمعة، وبلغ 44293 إصابة جديدة، وأشارت بيانات الوزارة إلى تسجيل 227 وفاة مؤكدة، السبت، ما يرفع العدد الرسمي للوفيات منذ بدء الجائحة إلى 301334.

48520 إصابة و175 وفاة في البرازيل

في البرازيل، أعلنت وزارة الصحة، السبت، تسجيل 48520 إصابة جديدة و175 وفاة خلال 24 ساعة، وطبقاً لبيانات الوزارة، فقد سجلت البلاد حتى الآن 22 مليوناً و975723 إصابة منذ بداية الجائحة، في حين ارتفع العدد الرسمي للوفيات إلى 659934.

الصين تسجل 119 إصابة

في الصين، أعلنت اللجنة الوطنية للصحة، الأحد، تسجيل 119 إصابة جديدة، السبت، انخفاضاً من 165 في اليوم السابق، وذكرت اللجنة في بيان أن 65 من الإصابات الجديدة انتقلت إليها العدوى محلياً، مقارنة مع 104 قبل يوم، وسجلت الصين 52 إصابة جديدة لم تظهر عليها أعراض ارتفاعاً من 25 في اليوم السابق، ولا تصنف الصين تلك الحالات على أنها إصابات مؤكدة، وذكرت اللجنة أن بر ّالصين الرئيس سجل حتى يوم السبت 104864 إصابة مؤكدة، ولم تُسجل أي وفيات جديدة ليظل العدد ثابتاً عند 4636.

تعديل البرتوكول العلاجي

في مصر، أعلن حسام حسني رئيس اللجنة العلمية المصرية لمكافحة كورونا أنه سيتم تعديل البرتوكول العلاجي للمرة السابعة على التوالي حتى نهاية الشهر الجاري، وقال، "سبقنا العديد من الدول في إضافة أدوية كان لها أثر كبير في التعافي السريع، وبلغت معدلات الشفاء حالياً 83.4 في المئة بينما تراجعت نسب إشغال المستشفيات لأكثر من 40 في المئة"، وتزامن القرار مع وصول الأدوية الجديدة التي تعاقدت عليها مصر، والتي سيتم إدراجها في البرتوكول.

ودعا المصريين للتسجيل على الموقع الإلكتروني للوزارة لتلقي لقاحات فيروس كورونا، مؤكداً أن الدولة المصرية لا تدخر جهداً في توفير اللقاحات بالمجان بما يضمن الحفاظ على مكتسبات التصدي للجائحة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وسجلت وزارة الصحة المصرية 1101 إصابة جديدة و26 وفاة، السبت، مقارنة مع 1079 إصابة و34 وفاة في اليوم السابق، وقال حسام عبد الغفار المتحدث الرسمي للوزارة في بيان، "إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى السبت، هو 398879 من ضمنها 332531 حالة تم شفاؤها، و22123 حالة وفاة".

ثلاث وفيات في إيران

في إيران، أعلنت وزارة الصحة الإيرانية أول ثلاث حالات وفاة في البلاد بسبب الإصابة بالمتحورة "أوميكرون" شديدة العدوى، السبت، وقال المتحدث باسم الوزارة محمد هاشمي لهيئة الإذاعة والتلفزيون الإيراني، "عدد المرضى المصابين بأوميكرون في البلاد وصل إلى 1162، وردت تقارير عن حدوث وفاة بسبب أوميكرون في كل من تبريز ويزد وشهركرد، ونقل مصاب في حالة حرجة إلى المستشفى في الأهواز".

وكانت وسائل إعلام إيرانية قد ذكرت أن إيران رفعت، الأسبوع الماضي، القيود المفروضة على السفر براً من الدول المجاورة وإليها وبعض الدول الأوروبية، لكنها أبقت الحظر على المسافرين القادمين من بريطانيا وفرنسا وثماني دول في الجنوب الأفريقي بسبب المخاوف من المتحورة "أوميكرون".

المغرب يسجل 8826 إصابة وتسع وفيات

في المغرب، سجلت وزارة الصحة المغربية، السبت، 8826 إصابة جديدة ارتفاعاً من 8501 الجمعة، ليرتفع إجمالي الإصابات في المملكة إلى مليون و43 ألفاً و225 حالة، كما أعلنت الوزارة تسجيل تسع حالات وفاة جديدة وهو العدد المسجل نفسه الجمعة، لترتفع أعداد الوفيات في المملكة بسبب "كوفيد-19" إلى 14963، وتتوقع الحكومة المغربية أن يصل المغرب إلى ذروة تفشي متحورة "أوميكرون"، الأسبوع المقبل، كما شرع المغرب في إقامة مستشفيات ميدانية بالمناطق الحضرية التي تشهد زيادة في معدلات الإصابة.

وسط هذه الأجواء، أظهر إحصاء لـ "رويترز" أن أكثر من 323 مليون نسمة أُصيبوا بفيروس كورونا المستجد على مستوى العالم، في حين وصل إجمالي عدد الوفيات الناتجة عن الفيروس إلى خمسة ملايين و878745.

المزيد من صحة