Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

مقتل 225 شخصا في اضطرابات كازاخستان

صهرا الرئيس السابق يخسران وظيفتيهما بعد أزمة دامية كشفت صراعاً على السلطة بالبلد الغني بالنفط

قال مكتب المدعي العام في كازاخستان، اليوم السبت، إن جثث 225 شخصاً قتلوا في الاضطرابات التي شهدتها البلاد الأسبوع الماضي، بينهم 19 من أفراد قوات الأمن، سُلّمت إلى مشارح في جميع أنحاء البلاد، وفقاً لرويترز.

وأوضح سيريك شالاباييف، رئيس الادعاء الجنائي في مكتب المدعي العام في إفادة صحافية أن "هذا العدد يشمل المدنيين وقطاع الطرق المسلحين الذين قُتلوا على أيدي قوات الأمن". ولم يقدم تفصيلاً دقيقاً للأرقام، مردفاً "من الممكن تحديثها لاحقاً".

وبدأت احتجاجات عنيفة في الدولة المنتجة للنفط في آسيا الوسطى هذا الشهر بعد قفزة في أسعار وقود السيارات. وأكدت حصيلة القتلى التي قدّمها شالاباييف أن أعمال العنف كانت الأكثر دموية في تاريخ البلاد بعد استقلالها عن الاتحاد السوفياتي.

وفي سياق ذي صلة، فقد اثنان من أقارب الرئيس الكازاخستاني السابق نور سلطان نزارباييف وظيفتيهما على رأس شركتي طاقة، على ما أعلن صندوق الثروة السيادية، بعد أزمة دامية كشفت صراعاً على السلطة في البلد.

وقُتل العشرات في اشتباكات غير مسبوقة بين قوات الأمن ومعارضي الحكومة في كازاخستان، الجمهورية السوفياتية السابقة الواقعة على الحدود مع روسيا والصين.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وشن الرئيس قاسم جومرت توكاييف هذا الأسبوع هجوماً غير مسبوق على نزارباييف، علماً أن الأخير اختاره خلفاً له عام 2019، قائلاً إن "مرشده البالغ 81 سنة لم يشارك الثروة الهائلة للدولة الواقعة في آسيا الوسطى مع الكازاخستانيين العاديين".

واتهم توكاييف سلفه نزارباييف بالمساهمة في ظهور "طبقة أثرياء" تهيمن على الدولة، في انتقاد غير مسبوق لمن يحمل لقب "قائد الأمة" الفخري وكان لا يزال يتمتع حتى الآن بشعبية كبيرة.

وقال صندوق الثروة السيادية "سامروك-كازينا"، السبت، إن ديماش دوسانوف وخيرات شاريباييف، صهري نزارباييف، خسرا وظيفتيهما في شركة "كاز ترانس أويل" الوطنية لنقل النفط وشركة الغاز الوطنية "كازا غاز" (كازاك غاز في السابق) على التوالي.

وأوضح الصندوق أن القرار اتخذ "بناء على قرار مجلسَي إدارة" الشركتين من دون مزيد من التفاصيل.

ويُعتقد على نطاق واسع أن خيرات شاريباييف (58 سنة) هو زوج ابنة نزارباييف الكبرى داريغا نزارباييفا. أما دوسانوف (40 سنة)، فهو زوج ابنة نزارباييف الصغرى علياء نزارباييفا (41 سنة).

وتسيطر ابنته الأخرى دينارا وزوجها تيمور كوليباييف، وهما من أغنى الأشخاص في كازاخستان، على بنك Halyk الكبير ولهما تأثير كبير في قطاع النفط الرئيس.

كما تعهّد توكاييف وضع حد لاحتكار خاص هو موضع انتقاد لإعادة تدوير النفايات، مرتبط بابنة نزارباييف الصغرى علياء، ويقول ناشطون إنه مسؤول عن ارتفاع أسعار السيارات.

وكانت "كازا غاز" إحدى الشركات التي حمّلها الرئيس مسؤولية الأزمة التي بدأت باحتجاجات سلمية على ارتفاع أسعار الغاز الطبيعي المسال.

اقرأ المزيد

المزيد من متابعات