Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

"أرامكو" توسع وجودها في قطاعي التكرير وتسويق وقود الطائرات في أوروبا

عبر استثماراتها مع "بي كيه أن أورلين" البولندية

أرامكو السعودية تعزز إستثماراتها في أوروبا في مصافي النفط (أ ف ب)

أعلنت شركة "أرامكو السعودية"، اليوم الأربعاء، عن توسع وجودها في أنشطة المصب في أوروبا باستثمارات في شركة "بي كيه أن أورلين" البولندية. 

وفي بيان صحافي ذكرت "أرامكو"، وهي أكبر شركة متكاملة للطاقة والكيميائيات في العالم، أنها وافقت على الاستحواذ على حصص ملكية بنسبة 30 في المئة في مصفاة بسعة 210 آلاف برميل يومياً في جدانسك، و100 في المئة في تجارة الجملة المرتبطة بها. 

وبموجب ذلك، ستعمل شركة النفط العملاقة الحكومية السعودية على زيادة مبيعات النفط في ساحة الطاقة الخلفية لروسيا تماماً، فيما تعمل الدولتان، اللتان تشتركان في تحالف منتجي "أوبك+"، على إنهاء ما يقرب من عامين من تخفيضات الإنتاج التي طبّقتاها مع بداية الوباء، وفقاً لما ذكرته وكالة "بلومبيرغ". 

كما ستستحوذ "أرامكو" على حصة 50 في المئة في مشروع مشترك لتسويق وقود الطائرات مع شركة "بي بي". 

 قطاع التكرير

وبحسب البيان، ستتم عمليات الاستحواذ من شركة التكرير وبيع الوقود البولندية "بي كيه أن أورلين" بعد اندماجها المقترح مع شركة "غروبا لوتوس". 

ويخضع إتمام الصفقة للموافقات التنظيمية، بما في ذلك موافقة المفوضية الأوروبية. 

وبينت أن هذه الاستثمارات ستسهم في توسيع نطاق وجودها في مجالات التكرير والتسويق الأوروبي، وزيادة صادراتها من النفط الخام إلى بولندا، وهو ما يتفق مع استراتيجية شركة "بي كيه أن أورلين" لتنويع إمداداتها من الطاقة.

ووقعت أرامكو السعودية مذكرة تفاهم مع كلٍّ من: "بي كيه أن أورلين"، والشركة السعودية للصناعات الأساسية "سابك" (إحدى أكبر شركات البتروكيميائيات في العالم)، لاستكشاف فرص مشتركة في بولندا وأماكن أخرى في وسط وشرق أوروبا.

كما وقعت أرامكو مذكرة تفاهم أخرى مع "بي كيه أن أورلين" تركز على استكشاف الفرص المحتملة في مجال البحث والتطوير.

تنويع محفظة المنتجات 

أوضح النائب الأعلى للرئيس للتكرير والتسويق والكيميائيات في أرامكو السعودية محمد القحطاني، أن هذه الاستحواذات ستدعم تنويع محفظة منتجات الشركة عبر سلسلة القيمة الهيدروكربونية، بما في ذلك التركيز على تحويل الوقود السائل إلى كيميائيات". 

وتابع بقوله: "تتيح لنا شبكتنا العالمية المتوسعة من المصافي والمشاريع الكيميائية المشتركة الوصول إلى أسواق جديدة بمنتجاتنا، وتوفير كميات النفط الخام بشكل استراتيجي في مناطق جغرافية مختلفة، فالأهداف المتعلقة بأعمالنا في النفط ومنتجاته والمواد الكيميائية تنسجم بشكل وثيق مع الشركة البولندية، وهو ما يفسح المجال لاستكشاف فرصاً إضافية في سوق البتروكيميائيات الأوروبي، وكذلك في مجالات البحث والتطوير". 

يوم تاريخي 

ومن جهته، قال الرئيس التنفيذي لشركة "بي كيه أن أورلين"، دانييل أوباجتيك: "هذا يوم تاريخي في صناعة الطاقة البولندية، فاستكمال الاندماج يُعَد فرصة لضمان إمدادات موثوقة من النفط الخام من أرامكو السعودية إلى بولندا". 

وتابع أوباجتيك: "هذه مرحلة أساسية في بناء مجموعة قوية قادرة على توفير طاقة متنوعة وموثوقة لبولندا"، مضيفاً أن هذه الشراكات الدولية ضرورية لبناء أكبر مجموعة متنوعة في الطاقة والكيميائيات في وسط أوروبا. 

قواعد مكافحة الاحتكار  

وفي سياق ذاته، قالت "بي كيه أن أورلين"، أكبر شركات التكرير في بولندا، إنها ستبيع بعض أصول وحدة "غروبا لوتوس" المحلية إلى شركات منها أرامكو السعودية و"أم أو أل" المجرية، امتثالاً لقواعد جهات مكافحة الاحتكار بالاتحاد الأوروبي لاستكمال استحواذها على نظيرتها البولندية الأصغر حجماً. 

وكانت الشركة المملوكة للدولة البولندية أعلنت عن خطط للاستحواذ على "لوتوس" في 2018، لكن تعين عليها استيفاء عدة شروط وضعتها المفوضية الأوروبية لاستكمال الصفقة. ووافقت الشركة على بيع بعض أصول لوتوس لمواجهة مخاوف مرتبطة بالمنافسة. 

وحددت المفوضية شروطاً تضمنت الموافقة على بيع بعض من أصول "لوتوس". 

ويندرج الاستحواذ على "لوتوس" في إطار خطة أوسع نطاقاً ترمي إلى تحويل "أورلين" إلى كيان لديه ما يكفي من النفوذ لتمكينه من المنافسة عالمياً.

وسبق أن استحوذت "أورلين" على شركة الطاقة البولندية إينيرغا، وهي تعتزم شراء "بي جي نيج"، أكبر شركة للغاز في البلاد. 

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقال الرئيس التنفيذي لشركة "بي كيه أن أورلين"، دانييل أوباجتيك في مؤتمر صحافي اليوم "أبرمنا عدداً من صفقات الاستحواذ، لكن لا يزال أمامنا الكثير من هذه الصفقات". 

وأضاف "علينا أن نواصل ذلك حتى نتمكن من إحداث توازن في الشركة التي ستتمكن من التنافس في تلك الأسواق وسيكون بمقدورها رسم اتجاهات ووضع معايير في هذا القطاع". 

التوسع بمبيعات النفط 

على جانب أخر، تخطط "أرامكو" السعودية إلى التوسع بمبيعات النفط في العديد من الأسواق العالمية، مستعينة في ذلك بخطة استراتيجية تنفّذها شركة أرامكو للتجارة، عبر توقيع اتفاقيات وشراكات مع العديد من الشركات والمصافي في مختلف دول العالم، بحسب ما ذكرت منصة "أس أند بي غلوبال بلاتس". 

في هذا السياق، وقّعت شركة أرامكو للتجارة، الذراع التجارية لشركة أرامكو السعودية، اتفاقية مع مجموعة كليش، ستقوم بموجبها الشركة السعودية بتوريد 110 آلاف برميل يومياً من النفط الخام إلى مصفاة "كالوندبورغ" الدنماركية. 

وقالت الشركة الدنماركية، إن أرامكو السعودية ستزوّد الكميات المتفق عليها مع إمكان طرح خام عربي محتمل، وخام طرف ثالث ومكثفات. 

وتسمح الصفقة لشركة أرامكو للتجارة بالوصول إلى سوق التكرير في شمال غربي أوروبا، وذلك في إطار مساعي عملاق النفط السعودي لإيجاد منافذ استراتيجية جديدة للنفط الخام، ما يمكنها من إيجاد موطئ قدم في العديد من الأسواق المستقبلية. 

المزيد من البترول والغاز