Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

تصفية حسابات بعض المتداولين تقود العملات الرقمية إلى خسارة 136 مليار دولار

"بيتكوين" تقود موجة النزيف وتهوي بأكثر من 7 في المئة خلال جلسة واحدة

تراجع رأس المال السوقي للعملات الرقمية المشفرة نحو 5.7 في المئة لتخسر السوق نحو 136 مليار دولار من قيمتها (أ ف ب)

مجدداً، عادت العملات الرقمية إلى النزيف، ليُسيطر اللون الأحمر على شاشات التداول، لتواجه السوق خسائر تتجاوز نحو 136 مليار دولار خلال آخر ست جلسات.

وكانت السوق قد سجلت مستويات قياسية خلال تعاملاتها في شهر نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي، لكنها عادت إلى مستويات الـ47 ألف دولار في تعاملاتها الأخيرة بعد أن كسرت مستوى 60 ألف دولار في تعاملات الشهر الماضي. وفي تعاملات الثلاثاء، 28 ديسمبر (كانون الأول)، كانت العملة الأكثر قوة وانتشاراً في سوق العملات الرقمية "بيتكوين" قد سجلت خسائر بأكثر من سبعة في المئة خلال جلسة واحدة، مسجلة مستوى 47321 دولاراً، وهو أقل من المتوسط المتحرك لمدة 200 يوم، وتبعها معظم العملات المشفرة الرئيسة بنسب مشابهة.

تصفية حسابات

ومن المحتمل أن يكون الانخفاض قد تسارع، حيث تمت تصفية حسابات أكثر من 165 ألف متداول خلال الساعات الـ24 الماضية، أي ما يعادل 524 مليون دولار من الأصول الرقمية، وفقاً لبيانات من منصة "كوين غلاس"، منصة تداول العملات المشفرة.

يأتي ذلك، بعد أن انسحب المستثمرون من بعض أكثر أصول المضاربة في الأسواق العالمية في الآونة الأخيرة، قلقين من أن انحسار المدّ من تحفيز البنوك المركزية يمكن أن يسبب مشاكل، وتحركت "بيتكوين" إلى حد كبير جنباً إلى جنب مع الأصول ذات المخاطر العالية مثل الأسهم الأميركية هذا العام، على الرغم من أن هذا النمط يبدو أنه ينهار هذا الشهر.

على صعيد التداولات، وخلال تداولات الأسبوع الأخير، تراجع رأس المال السوقي للعملات الرقمية المشفرة بنحو 5.7 في المئة، لتخسر السوق نحو 136 مليار دولار من قيمتها بعد أن نزلت القيمة الإجمالية من مستوى 2372.6 دولار في تعاملات الأسبوع الماضي، إلى مستوى 2236.6 مليار دولار في تعاملات الخميس.

"بيتكوين" تتراجع 6.5 في المئة

بالنسبة لـ"بيتكوين"، وفي وقت سجلت فيه خسائر خلال الساعات الماضية بنسبة 1.3 في المئة، فقد سجلت خسائر بنسبة 6.5 في المئة خلال تداولات الأسبوع الأخير خاسرة نحو 3292 دولاراً، وذلك بعد أن نزل سعرها من مستوى 50989 دولاراً إلى نحو 47697 دولاراً.

كما نزلت قيمتها السوقية المجمعة بنسبة 6.2 في المئة فاقدة نحو 59.8 مليار دولار بعد أن تراجعت قيمتها السوقية من مستوى 962.3 مليار دولار في تعاملات الأسبوع الماضي إلى مستوى 902.5 مليار دولار، لتستحوذ على حصة سوقية تقدر نسبتها بنحو 40.35 في المئة من إجمالي السوق، كما حصدت نحو 43.9 في المئة من إجمالي خسائر السوق في التعاملات الأخيرة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وسجلت عملة "إيثريوم" التي حلت في المركز الثاني في قائمة أكبر العملات المشفرة من حيث القيمة السوقية، خسائر خلال الساعات الماضية بنسبة 1.6 في المئة مقابل تراجع بنسبة 7.6 في المئة خلال تداولات الأسبوع الأخير خاسرة نحو 310 دولار بعد أن نزل سعرها من مستوى 4090 دولاراً إلى نحو 3780 دولاراً في تعاملات الأربعاء.

القيمة السوقية

كما نزلت قيمتها السوقية المجمعة بنسبة 7.3 في المئة، خاسرةً نحو 35.6 مليار دولار بعد أن تراجعت قيمتها السوقية الإجمالية من مستوى 485.5 مليار دولار إلى نحو 449.9 مليار دولار في تعاملات الأربعاء، لتستحوذ على حصة سوقية تبلغ نسبتها 20.11 في المئة من إجمالي القيمة السوقية المجمعة للعملات التي يجري التداول بها في الوقت الحالي، كما تستحوذ على 26.17 في المئة من إجمالي مكاسب السوق.

وفي وقت حلت فيه عملة "بينانس كوين" في المركز الثالث بين أكبر العملات المشفرة من حيث القيمة السوقية، سجلت العملة خسائر خلال تداولات الأسبوع الأخير بنسبة ثلاثة في المئة مقابل تراجع بنسبة 3.2 في المئة خلال الساعات الماضية، ليستقر سعر العملة في تداولات الأربعاء عند مستوى 524 دولاراً. كما استقرت قيمتها السوقية الإجمالية عند مستوى 87.78 مليار دولار مستحوذة على حصة سوقية تبلغ نسبتها 3.92 في المئة.

وجاءت عملة "تيزر" في المركز الرابع، بعد أن استقر سعرها عند مستوى دولار واحد، كما سجلت قيمتها السوقية الإجمالية نحو 78.15 مليار دولار مستحوذة على حصة سوقية تبلغ نسبتها نحو 3.49 في المئة من إجمالي القيمة السوقية المجمعة للعملات المشفرة.

وسجلت عملة "سولانا" التي حلت في المركز الخامس بين أكبر 10 عملات رقمية من حيث القيمة السوقية خسائر خلال تداولات الأسبوع الأخير بلغت نسبتها 5.3 في المئة مقابل خسائر خلال الساعات الماضية بنسبة أربعة في المئة، ليستقر سعرها في التعاملات الأخيرة عند مستوى 174 دولاراً، كما نزلت قيمتها السوقية المجمعة إلى مستوى 54.15 مليار دولار لتستحوذ بهذا الرقم على حصة سوقية تبلغ نسبتها 2.42 في المئة.

اللون الأحمر يكسو المنصات

أما عملة "كاردانو" التي حلت في المركز السادس بين أكبر 10 عملات رقمية من حيث القيمة السوقية، فسجلت مكاسب خلال تداولات الأسبوع الأخير بلغت نسبتها ثلاثة في المئة مقابل تراجع خلال الساعات الماضية بنسبة 4.6 في المئة، ليستقر سعرها في تعاملات الأربعاء عند مستوى 1.37 دولار، كما نزلت قيمتها السوقية المجمعة إلى مستوى 47.18 مليار دولار، لتستحوذ بهذا الرقم على حصة سوقية تبلغ نسبتها 2.10 في المئة.

وجاءت عملة "يو أس دي" في المركز السابع، وفي وقت استقر فيه سعر العملة عند مستوى دولار واحد، واستقرت قيمتها السوقية المجمعة عند مستوى 42.16 مليار دولار، لتستحوذ على حصة سوقية تبلغ نسبتها 1.88 في المئة.

وجاءت عملة "أكس ريبل" في المركز الثامن، وسجلت خسائر خلال تداولات الأسبوع الأخير بنسبة 12.2 في المئة مع تراجع بنسبة 3.6 في المئة خلال الساعات الماضية، ليستقر سعرها في تعاملات الأربعاء، عند مستوى 0.837 دولار، كما استقرت قيمتها السوقية المجمعة عند مستوى 39.9 مليار دولار، لتستحوذ على حصة سوقية نسبتها 1.78 في المئة.

"بولكا دوت" في المركز العاشر

أما عملة "تيرا" التي حلت في المركز التاسع، فسجلت خسائر خلال تداولات الأسبوع الأخير بنسبة 3.4 في المئة مع ارتفاع بنسبة واحد في المئة خلال الساعات الماضية، لتستقر في تعاملاتها الأخيرة، عند مستوى 85.77 دولار، كما استقرت قيمتها السوقية الإجمالية عند مستوى 31.24 مليار دولار مستحوذة على حصة سوقية تبلغ نسبتها 1.39 في المئة.

وحلت عملة "بولكا دوت" في المركز العاشر بين أكبر 10 عملات رقمية من حيث القيمة السوقية، لكنها سجلت خسائر أسبوعية بنسبة 2.2 في المئة مع تراجع بنسبة اثنين في المئة خلال الساعات الماضية، ليستقر سعرها عند مستوى 28.25 دولار، كما استقرت قيمتها السوقية المجمعة عند مستوى 28.069 مليار دولار بحصة سوقية تبلغ نسبتها 1.25 في المئة.

اقرأ المزيد

المزيد من عملات رقمية