Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

كيف كان أداء الأصول الرئيسة عام 2021؟

العملات المشفرة تسحب البساط من تحت أقدام المعدن الأصفر

انسحاب بنك الاحتياطي الفيدرالي من إجراءات التحفيز في فترة الأزمة وارتفاع عائدات السندات في الولايات المتحدة تسبب بـ"رياح معاكسة كبيرة" للذهب (رويترز)

يُعد الذهب من بين فئات الأصول الرئيسة الأسوأ أداءً لعام 2021 على الرغم من التضخم المتسارع، وتلاشي بريق المعدن الثمين لصالح عملة الـ"بيتكوين"، وانخفاض المعدن الثمين، الذي غالباً ما يتم الترحيب به باعتباره وسيلة للتحوط من التضخم، بنسبة 5 في المئة هذا العام، حتى مع بحث المستثمرين عن الحماية مع ارتفاع أسعار المستهلكين في مختلف أنحاء العالم. على النقيض من ذلك، سجلت "بيتكوين" ارتفاعاً كبيراً، وإن كان متقلباً، عام 2021، مع ارتفاع بنسبة 65 في المئة في العام حتى الآن.

وقال فرانسيسكو بلانش، المحلل الاستراتيجي في بنك "أوف أميركا" لـ"فاينانشيال تايمز"، إن انسحاب بنك الاحتياطي الفيدرالي من إجراءات التحفيز في فترة الأزمة وارتفاع عائدات السندات في الولايات المتحدة قد تسبب في "رياح معاكسة كبيرة" للذهب. وأضاف أن قوة الدولار التي تجعل المعدن أكثر تكلفة للمستثمرين الدوليين أثرت على أدائه. وتابع أن "بعض التدفقات التي تذهب تاريخياً إلى الذهب ربما ذهبت إلى الأصول المشفرة". وقال إن تخصيص الأصول الرقمية من المستثمرين المؤسسيين قد ارتفع "في كل المجالات" في العام ونصف العام الماضيين.

الذهب الرقمي والتضخم

ورأى عشاق "بيتكوين" أن ما يسمونه "الذهب الرقمي" بمثابة حصن ضد التضخم، مشيرين إلى محدودية المعروض. ومع ذلك، فإن العملات المشفرة مثل "بيتكوين" و"إيثيريوم"، كانت أقرب إلى "الأصول الخطرة" من الملاذات، كما قال بلانش الذي وصفها بأنها شديدة التقلب و"مرتبطة بشكل متزايد بالأسهم والمخاطر" من خلال استخدامها المتزايد في بعض محافظ المستثمرين.

وتظهر عوائد "بيتكوين" المعدلة حسب المخاطر، والتي تمثل التقلبات، مكاسب أقل بكثير بنسبة 0.9 في المئة، وأقل من معظم فئات الأصول الأخرى، وفقاً لحسابات "غولدمان ساكس"، وانخفض سعرها بمقدار 10000 دولار في غضون ساعة في أوائل ديسمبر (كانون الأول).

وقال نيكولاوس بانيجيرتزوجلو، المحلل متعدد الأسواق في "جي بي مورغان"، إن التقلبات العالية لـ"بيتكوين" "لا تتعارض" مع أطروحة متجر القيمة، والتي تقول إنه "يجب أن تفعل المزيد بالاعتقاد أن الأصول مثل بيتكوين أو الذهب ستحتفظ بقيمتها إذا كان هناك شيء نظامي يحدث أو في حال واجه النظام المالي أزمة".

أداء قوي لأسهم الطاقة الأميركية

في مكان آخر، كان أداء أسهم الطاقة الأميركية، وتحديداً النفط قوياً، وتميز العام بإعادة فتح الاقتصاد. وقال غريغوري بيردون، كبير مسؤولي الاستثمار في "أربوثنوت لاثام"، إن "الدعم المالي والنقدي المقترن بالتطعيم" زاد من تنقل الأشخاص والسلع، ما أدى إلى زيادة الطلب على الطاقة.

وعلى الرغم من أن ظهور متحورة كورونا "أوميكرون" قد ألقى بظلال من الشك على التوقعات، فإن المحللين ما زالوا متفائلين. وقال بلانش، "نحن متحمسون أكثر في شأن السلع الدورية (أكثر من الذهب)، لأننا نعتقد أن الدورة الاقتصادية ستستمر في العام المقبل".

ومن المرجح أن تظل أسعار النفط مستقرة، بينما يتعافى الاقتصاد العالمي وسط الوباء العالمي، كما يقول روب ثوميل، كبير مديري المحفظة في "تورتوز إيكوفين" في "أوفرلاند بارك"، كانساس لـ"يو أس نيوز"، "لا أتوقع أن ترتفع أسعار النفط أكثر من اللازم لأن (أوبك) لديها كميات كبيرة يمكن إرجاعها إلى السوق إذا تسارع التعافي العالمي أكثر"، مع الأخذ في الاعتبار عدم وجود اتجاه واضح للنفط والدفع المكثف لمكافحة تغير المناخ.

وخلال أزمة كورونا، أصبحت شركات النفط الغنية بالسيولة مرة أخرى مكاناً رائعاً لمديري الصناديق، في حين أدى الارتفاع القوي للنفط وأسعار الغاز القياسية إلى وضع مؤشر "أم أس سي أي وورلد إنرجي" على المسار الصحيح لتحقيق أفضل أداء له منذ عام 1998 على الأقل، بزيادة أكثر من 40 في المئة حتى الآن في عام 2021، وقد يكون هناك المزيد في المستقبل، حيث تتوقع وكالة الطاقة الدولية أن يتعافى الطلب على النفط إلى مستويات ما قبل الوباء في عام 2022، ويتم تداول المؤشر بخصم تقييم بنسبة 56 في المئة للسوق الأوسع، أي ما يقرب من أربعة أضعاف المتوسط على المدى الطويل.

كما تراجعت مكاسب الأسهم حتى الآن عن ارتفاع النفط الخام بنسبة 60 في المئة، ويعتقد المحللون أنه قد تكون هناك احتمالية للحاق بالركب من الآن فصاعداً، حتى لو استقر سعر النفط الخام، ومع ذلك، فإن السؤال الكبير هو ما تفعله إدارات الشركات بهذه الأرباح؟

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

على عكس طفرات الأسعار السابقة، يبدو أن عديداً من شركات النفط مترددة في زيادة الاستثمار في إنتاج المنبع، وبدلاً من ذلك، دعت وكالة الطاقة الدولية في أكتوبر (تشرين الأول) إلى زيادة الاستثمار في الطاقة المتجددة لتلبية الطلب في المستقبل. وقال كيران جانيش، رئيس الأصول المتعددة في "يو بي أس غلوبال" لإدارة الثروات لـ"رويترز"، إن الإحجام عن الاستثمار في مصادر الطاقة التقليدية كان "أحد الآثار الجانبية للاستثمار البيئي والاجتماعي والحوكمة"، والذي يؤكد الاستدامة. وأضاف جانيش، "تاريخياً، عندما رأينا ارتفاع أسعار النفط، كنا نميل إلى رؤية زيادات في الاستثمار. هذه المرة لم تأتِ هذه الاستجابة لأن الشركات تتحدث أكثر عن إعادة التوزيع للمساهمين عبر توزيعات الأرباح وعمليات إعادة الشراء". وتابع، "إنه أمر مثير للمستثمرين، لكنه خبر سيئ إذا كنت تبحث عن أسعار معتدلة للسلع".

ونقل "مورغان ستانلي" عن مزود البيانات "ريستاد إنرجي"، أن الاستثمار في النفط والغاز قد يصل إلى 365 مليار دولار هذا العام، ويقارن ذلك بـ475 مليار دولار في عام 2019 و740 مليار دولار في عام 2014، في حين تنفق شركات النفط الأوروبية الكبرى، بما في ذلك" بريتيش بيترليوم"، و"رويال دتش شل"، مليارات الدولارات لتقليل اعتمادها على الوقود الأحفوري وزيادة تركيزها على مصادر الطاقة المتجددة.

لكن تحليل "مورغان ستانلي" الخاص لـ120 شركة نفط يشير إلى ركود إجمالي رأس المال من دون مستويات عام 2019 حتى في عام 2023، وتشمل هذه الأرقام الاستثمار في مصادر الطاقة المتجددة، ما يشير إلى ثبات النفقات الرأسمالية للنفط والغاز وذروة في إمدادات النفط في نحو عام 2024، على حد قولها.

وأظهر استطلاع مديري الصناديق لشهر أكتوبر من بنك "أوف أميركا" للأوراق المالية، أن ما يقرب من نصف الذين شملهم الاستطلاع، أنهم يتوقعون أن تتجاوز أسعار النفط 100 دولار للبرميل.

والتفاؤل في شأن الأرباح يقترب من ذروة 16 عاماً، ومن المتوقع أن تشهد شركات النفط في أوروبا والولايات المتحدة ارتفاعاً في أرباح هذا العام بنسبة 720 في المئة إلى 43 مليار يورو (48.3 مليار دولار أميركي) و1300 في المئة إلى 68 مليار دولار على التوالي، وهي أعلى نسبة في أي قطاع، وفقاً لـ"رفينيتيف"، المزود العالمي الأميركي البريطاني لبيانات السوق المالية والبنية التحتية.

أرباح الأسهم تناسب الفاتورة

وأدى ارتفاع الأرباح وتقلص النفقات الرأسمالية إلى ترك تدفقات نقدية غنية لشركات النفط في حين اختار البعض مكافأة المساهمين، وتظهر بيانات "رفينيتيف" أن قطاع الطاقة في أوروبا لديه ثاني أعلى تدفق نقدي حر، بينما يحوم مقياس مماثل لمؤشر طاقة عالمي بالقرب من أعلى مستوى في 35 عاماً، وكان عائد توزيعات الأرباح وحده لمؤشر "أم أس سي أي إنرجي"، الذي ارتفعت قيمته السوقية فوق 1.8 تريليون دولار، هو الأعلى بين قطاعات "أم أس سي أي" الرئيسة منذ يناير (كانون الثاني) 2019، وهو الآن 4.7 في المئة.

ويقدر "جي بي مورغان" أن شركات النفط الأوروبية الكبرى ستعيد 20 في المئة من قيمتها السوقية بحلول عام 2023، مضيفة أن الأرباح المقبلة قد توفر محفزات لبعض الأسهم.

ويمتلك الخبيران الاستراتيجيان في "برنشتاين"، سارة مكارثي ومارك دايفر، ثقلاً زائداً في قطاع الطاقة "على المدى الطويل والقصير"، مستشهدين بمتوسط توزيعات الأرباح وعائد إعادة الشراء بنسبة 8 في المئة في شركات النفط الكبرى، وقالا، "في عالم يتسم بارتفاع معتدل في التضخم والعوائد الحقيقية السلبية، حيث يحتاج المستثمرون إلى الوصول إلى تدفقات الدخل الحقيقي، فإن توزيعات الأرباح تتناسب مع هذه الفاتورة".

الأسهم العقارية

وتسبب كورونا في تعطيل صناعة العقارات التجارية بشكل كبير، وتكيف العمال في العالم على العمل من المنزل، وتم اتخاذ تدابير مختلفة للإغلاق. وعلى الرغم من انتعاش الاقتصاد، فإن تعافي الصناعة كان متفاوتاً، ويواجه العمال الذين يعودون إلى المدن للعيش والعمل، على سبيل المثال، ارتفاعاً حاداً في أسعار الشقق المملوكة للقطاع الخاص والشقق التجارية التي أصبحت أسعارها أعلى بشكل كبير مما كانت عليه.

لقد تفوقت صناديق الاستثمار العقاري على أداء السوق الأوسع، وتجاوز إجمالي عائد "أكس أل آر أي" بنسبة 38.2 في المئة خلال الأشهر الـ12 الماضية مؤشر "راسل 1000" القياسي، والذي قدم عائداً إجمالياً بنسبة 30.4 في المئة بحسب "إنفستوبيديا"، كما استفادت الأسهم العقارية من عودة النشاط الاقتصادي (على الرغم من موجة الإغلاق التي اجتاحت بعض الدول بسبب متحورة "أوميكرون"). وأضاف قطاع "ستاندرد أند بورز 500" ما نسبته 41 في المئة على أساس إجمالي العائد، وفقاً لـ"جي بي مورغان"، وتتمتع صناديق الاستثمار العقاري بتاريخ من التغلب على الأسهم العامة عندما يكون التضخم والنمو إما أعلى من المتوسط أو أعلى من 3 في المئة.