Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

النفط يرتفع صوب أول مكسب أسبوعي في 7 أسابيع

خام برنت يتجاوز 75 دولاراً

المخاوف من "أوميكرون" تنحسر لكن السوق لم تتعاف تماماً بعد (أ ف ب)

تتجه أسعار النفط صوب تسجيل أول مكسب أسبوعي لها في نحو سبعة أسابيع، بدعم قوي من تراجع المخاوف بشأن تأثير متحورة فيروس كورونا الجديدة "أوميكرون" على النمو العالمي والطلب على الخام.

وسجلت أسعار العقود الآجلة لخام برنت، تسليم فبراير (شباط) 2022، أكبر مكاسب أسبوعية منذ نهاية أغسطس (آب) الماضي، مرتفعة بنسبة 3.5 في المئة تعادل 2.5 دولار، ليتجاوز فوق مستوى 75 دولاراً عند 75.31 دولار للبرميل.

كما ارتفعت أسعار العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط، تسليم يناير (كانون الثاني)، 5.55 دولار بنسبة 8.4 في المئة لتقترب من مستوى 72 دولاراً عند 71.81 دولار للبرميل.

وعلى صعيد الأداء اليومي، زاد خام برنت القياسي بحلول الساعة 13:00 بتوقيت غرينتش بنسبة 1.1 في المئة، فيما ارتفع الخام الأميركي 1.2 في المئة.

انحسار المخاوف

وقال الاقتصادي لدى بنك "أو سي بي سي" في سنغافورة، هوي لي، لوكالة "رويترز"، إن المخاوف من "أوميكرون" تنحسر، والرغبة بالمخاطرة تعود، مضيفاً أنه مع بيع الخام بكثافة في الأسبوعين الماضيين، قد يكون هناك من يحاول الحصول على صفقات.

ولكن حذر لي، من أن السوق لم تتعافَ تماماً بعد، ولا يزال هناك بعض القلق بشأن احتمال فرض قيود على السفر خلال موسم الأعياد بسبب المتحورة الجديدة.

وتتعرض الأسعار لضغوط شديدة مع تعثر حركة الملاحة الجوية المحلية في الصين، التي كانت ذات يوم موضع حسد عالمي بعد انتعاش سريع خلال الوباء، وسط سياسة الصفر التي أدت إلى تشديد قواعد السفر في بكين وضعف ثقة المستهلك بعد تكرار تفشي المرض.

استعادة الخسائر

واستعادت أسواق النفط في وقت سابق من الأسبوع نحو نصف الخسائر التي تكبّدتها منذ تفشي "أوميكرون" في 25 نوفمبر (تشرين الثاني)، لكن عمليات بيع جاءت أمس في أعقاب تخفيض وكالة "فيتش" للتصنيفات الائتمانية، تصنيف مجموعتي التطوير العقاري الصينيتين "إيفرغراند" و"كايسا"، عززت المخاوف حيال تباطؤ محتمل في قطاع العقارات في الصين مهدداً ثاني أكبر اقتصاد في العالم.

رغبة في الشراء

وقالت لويز ديكسون، كبيرة محللي أسواق النفط في "ريستاد إنرجي" لوكالة "رويترز"، إن الأنباء تفاقم من مخاوف نمو الناتج المحلي الإجمالي للصين، مشيرة إلى أن ذلك الوضع قد يؤثر في نهاية المطاف على شهية شراء النفط لدى أكبر مستهلك للخام في العالم.

وأضاف المحلل في "أواندا"، جيفري هالي، أن "عناوين الأخبار حول دراسة يابانية تظهر أن "أوميكرون" أكثر قابلية للانتقال بأربعة أضعاف مثل متحورة "دلتا"، أثارت أيضاً بعض عمليات البيع".

وقال هالي: "شهد النفط تدفقاً هائلاً، كان ذريعة لبعض الأموال قصيرة الأجل لجني بعض الأرباح"، بحسب "رويترز".

زيادة الإمدادات

من جهته، قال نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك، الجمعة 10 ديسمبر (كانون الأول)، إن تحالف "أوبك+" لمنتجي النفط سيواصل زيادة الإمدادات لسد الطلب المتنامي على الخام.

وأضاف في تصريح للتلفزيون الروسي، أن "تقلبات سوق النفط ليست مرتفعة للغاية في الوقت الراهن".

ارتفاع الدولار

كما أثر ارتفاع الدولار قبيل بيانات التضخم الأميركية المقرر صدورها الجمعة، على أسعار النفط. وينخفض النفط عادةً عندما يتماسك الدولار لأنه يجعل النفط أكثر تكلفة لمَن يملكون عملات أخرى.

تراجع المخزونات الأميركية

وتراجعت مخزونات الخام في الاحتياطي البترولي الاستراتيجي الأميركي الأسبوع الماضي لأدنى مستوى منذ مايو (أيار) 2003.

وأوضحت بيانات إدارة معلومات الطاقة الأميركية أن مخزون الخام في الاحتياطي البترولي الاستراتيجي في الولايات المتحدة، هبط في الأسبوع الماضي في الثالث من ديسمبر الحالي بمقدار 1.7 مليون برميل إلى 600.87 مليون برميل، وهو أدنى مستوى منذ مايو 2003.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

في المقابل، ارتفع إنتاج الولايات المتحدة من النفط الخام الأسبوع الماضي إلى 11.7 مليون برميل يومياً، وهو أعلى مستوى منذ مايو 2020 أثناء تفشي جائحة كورونا.

وتراجعت مخزونات النفط بوتيرة أقل من توقعات المحللين الأسبوع الماضي، مواصلة الهبوط للأسبوع الثاني على التوالي.

وأظهرت الأسبوعية انخفاض المخزونات بنحو 200 ألف برميل مقابل توقعات بنحو 1.2 مليون برميل، ليصل الإجمالي إلى 432.9 مليون برميل، ويأتي هبوط المخزونات في الولايات المتحدة بالتزامن مع تراجع واردات الخام وصادراته.

وتراجعت الواردات بنحو 105 آلاف برميل يومياً إلى 6.499 مليون برميل يومياً، فيما تراجعت الصادرات 434 ألف برميل يومياً إلى 2.270 مليون برميل يومياً.

وارتفعت مخزونات البنزين الأميركية بنحو 3.9 مليون برميل الأسبوع الماضي، لتصل إلى 219.3 مليون برميل، بينما كان من المتوقع أن ترتفع 1.8 مليون برميل، كما صعدت مخزونات المقطرات، التي تشمل الديزل ووقود التدفئة، وغيرهما، بمقدار 2.7 مليون برميل، الأسبوع الماضي، لتسجل 126.6 مليون برميل.

الكويت ترفع أسعار التصدير

ورفعت الكويت سعر البيع الرسمي لخامين تبيعهما لآسيا في 2022 عن الشهر السابق.

وحدد البلد المنتج للنفط سعر خام التصدير الكويتي في الشهر المقبل عند 2.80 دولار للبرميل فوق متوسط الأسعار المعروضة لخامي عمان ودبي، بزيادة 65 سنتاً عن ديسمبر، وفق وثيقة تسعير نشرتها "رويترز".

كما رفع سعر البيع الرسمي للخام الكويتي الخفيف الممتاز في يناير إلى 4.35 دولار للبرميل فوق عمان/ دبي، بارتفاع 55 سنتاً عن الشهر السابق.

اقرأ المزيد