Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

نيران الحوثي تطال مخيمات النازحين في مأرب

قصف صاروخي متواصل ومعارك بين قوات الجيش والميليشيات المدعومة من إيران في مختلف جبهات القتال

أدى القصف الصاروخي الذي استهدف مخيمات للنازحين في مدينة مأرب، جنوب اليمن، أخيراً، إلى إصابات خطيرة وحالة من الهلع لدى المواطنين في مخيم تديره منظمة الهجرة الدولية.

وقالت الوحدة التنفيذية لإدارة مخيمات النازحين بمأرب، في تغريدة على "تويتر"، إن ميليشيات الحوثي استهدفت مخيم "الحمة" الذي تديره منظمة الهجرة الدولية في ضواحي مدينة مأرب، بصاروخين باليستيين، وأضافت أن القصف أسفر عن سقوط جرحى في صفوف النساء والأطفال، من دون الإشارة إلى عددهم.

وقالت فتاة، وهي في حال هلع لـ"اندبندنت عربية"، "لا أعرف ما الذي حلّ بنا، أفقنا على قصف مدمر أدى إلى إصابات خطيرة لأفراد أسرتي".

مخيم "الحمة"

ويأتي قصف ميليشيا الحوثي المدعومة من إيران عبر صاروخين باليستيين على مخيم "الحمة" في مديرية الوادي بمحافظة مأرب، وبحسب إحصاء أوّلي، فإن عدد الإصابات بلغ ستة جرحى بينهم أم مع أطفالها، وأحدهم في حال حرجة.

ويقول سكان المخيم عن اللحظات العصيبة والرعب، "إنهم قضوا ليلتهم في البرد القارس والظلام مع أطفالهم خارج مساكنهم، حتى الصباح خوفاً من استهدافهم مجدداً".

ولم يصدر أي تعليق من ميليشيا الحوثي على القصف الذي تعرض له المخيم، أو نفي له.

موجة نزوح جديدة

وبدأت موجة نزوح جديدة، صباح الخميس، التاسع من ديسمبر (كانون الأول)، من المخيم الذي طاله القصف الصاروخي باتجاه مناطق بعيدة آمنة، بخاصة أن سقوط الصواريخ أدى إلى انقطاع خطوط الكهرباء، إضافة إلى  نفوق عدد من المواشي.

وبحسب احصاءات "الهجرة الدولية"، يقطن المخيم أكثر من 250 أسرة نازحة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وتذكر هيفاء، شقيقة أحد الضحايا، اللحظات العصيبة التي عاشتها، وتقول، "وقع الصاروخ علينا، الثانية والنصف بعد منتصف الليل، حين كنّا نياماً داخل الخيمة، وكانت أمي نائمة خارجها"، وتضيف، "صحونا على انفجار كبير بجوار خيمتنا، حينها هرع الناس لنجدتنا بعد سماعهم أصوات القصف وصراخ الأطفال داخل الخيم، أسعفوا شقيقاتي الأربع، واحدة منهنّ حالتها خطيرة وهي في العناية المركزة، لا ندري هل ستعود إلينا أو أنها ستودّع الحياة".

وأشارت هيفاء إلى أن الماشية التابعة لهم لم تسلم من القصف، "نقفت كلها".

كما يقول ناجي هذال، أحد النازحين في المخيم، "القصف الذي طال المخيم بدأ منتصف الليل، مزّقت الصواريخ المساكن، وصاروخ استهدف أسرة كاملة، ما أجبر النازحين على الانتقال مرة أخرى إلى منطقة ثانية"، ويضيف، "هذا النزوح الرابع، كلما نزحنا إلى مكان طالتنا صواريخ أخرى للحوثيين".

قصف صاروخي متواصل

وتواصل جماعة الحوثي، لليوم الخامس على التوالي، قصفها الصاروخي الباليستي على الأحياء السكنية ومخيمات النازحين في كل من مدينة مأرب ومديرية الوادي، في الوقت الذي تشتد وتيرة المعارك بين قوات الجيش وميليشيات الحوثي المدعومة من إيران في مختلف جبهات القتال بمأرب.

وتستمر الجماعة المدعومة من طهران، بتصعيدها العسكري تجاه المدينة المكتظة بملايين النازحين، والغنية بالنفط والغاز، في محاولة للتقدم والسيطرة عليها، على الرغم من التحذيرات الأممية والدولية المتكررة من مخاطر هذا التصعيد على المدنيين.

المزيد من العالم العربي