Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

كأس العرب... 4 منتخبات تتأهل وأخرى تدخل في حسابات معقدة

كيف تنجو بعض البلدان من وداع المسابقة؟ ولبنان والسودان خارج البطولة رسمياً

حفل افتتاح بطولة كأس العرب 2021 (الحساب الرسمي للفيفا على فيسبوك)

في بطولة قوية ومميزة يشاهدها العالم العربي، حسمت أربعة منتخبات تأهلها رسمياً إلى دور الثمانية من بطولة كأس العرب قطر 2021، مع ختام الجولة الثانية، وهي قطر ومصر والجزائر والمغرب.

وما زال أمام أربعة منتخبات أخرى فرصة للتأهل وتتنافس عليها بقية المنتخبات في الجولة الثالثة والأخيرة من دور المجموعات، وفقد منتخبا لبنان والسودان رسمياً حظوظهما في المنافسة على أي بطاقة.

وصعدت قطر عن المجموعة الأولى، والمغرب عن المجموعة الثالثة، ومصر والجزائر من المجموعة الرابعة، وما زالت المجموعة الثانية التي تضم تونس والإمارات وسوريا وموريتانيا معلقة بالكامل، ولكل المنتخبات الأربعة حظوظ في التأهل لربع النهائي.

حسابات المجموعة الأولى

وشهدت المجموعة الأولى تأهل منتخب قطر بست نقاط من فوزين متتاليين، وتبقى بطاقة التأهل الثانية بين منتخبات العراق والبحرين وعُمان.

ويحتاج منتخب العراق إلى الفوز على قطر ليتأهل كثاني المجموعة، من دون النظر لنتيجة مباراة عُمان والبحرين، وقد يكفي العراق التعادل للتأهل في حال انتهاء مباراة البحرين وعُمان بالتعادل.

في المقابل، فإن الفوز سيكون الخيار الوحيد للبحرين أو عُمان في مباراتهما المقبلة معاً للإبقاء على حظوظهما قائمة في التأهل، شرط خسارة العراق أو تعادلها أمام قطر.

حسابات المجموعة الثانية

يتصدر المنتخب الإماراتي المجموعة برصيد ست نقاط، تليه تونس وسوريا ولكل منهما ثلاث نقاط، وموريتانيا أخيراً من دون أي نقاط، ويكفي منتخب الإمارات التعادل أمام تونس في مباراته المقبلة ليحسم تأهله كبطل للمجموعة، وفي حال خسارة الإمارات، فإن تأهلها سيبقى قائماً وتحديداً في حال تعثر سوريا أمام موريتانيا في اللقاء المقبل، سواء بالتعادل أو الخسارة.

ويحتاج منتخب تونس للفوز على الإمارات في مباراته المقبلة للتأهل، وقد يكفي المنتخب التونسي التعادل للتأهل في حال تعثر سوريا أمام موريتانيا.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وتتمثل حظوظ التأهل لمنتخب سوريا بفوزه على موريتانيا ليصل إلى النقطة السادسة، وسيتأهل وقتها على حساب تونس أو الإمارات.

وتتمتع موريتانيا بحظوظ ضعيفة للتأهل، إذ ستحتاج لفوز كبير بالنتيجة على سوريا وخسارة تونس أمام الإمارات بنتيجة كبيرة، للتأهل بفارق الأهداف.

وقد تتساوى منتخبات الإمارات وتونس وسوريا بالرصيد ذاته، ست نقاط لكل منها، في حال حدوث هذا السيناريو، ستحسم بطاقتا التأهل بفارق الأهداف.

حسابات المجموعة الثالثة

المنتخب المغربي ضمن تأهله بعدما رفع رصيده إلى ست نقاط، وظلت بطاقة التأهل الثانية بين منتخبات الأردن وفلسطين والسعودية، ويحتل منتخب الأردن المركز الثاني برصيد ثلاث نقاط، تليه السعودية وفلسطين ولكل منهما نقطة واحدة.

ويحتاج منتخب الأردن للفوز أمام فلسطين في المباراة المقبلة ليحسم تأهله، من دون النظر إلى نتائج المنافسين، وتتمثل حظوظ فلسطين بالتأهل من خلال تحقيق الفوز على الأردن شرط تعثر السعودية أمام المغرب سواء بالتعادل أو بالخسارة، وستكون حظوظ السعودية بالتأهل موجودة في حال فوزها على المغرب شرط خسارة الأردن أمام فلسطين.

وفي حال تعادل الأردن أمام فلسطين، وفوز السعودية على المغرب، سيحسم فارق الأهداف تأهل الأردن وفلسطين والسعودية في حال تساوي اثنين منهما بالرصيد ذاته، أربع نقاط لكل منهما.

حسابات المجموعة الرابعة

وحسم المنتخبان المصري والجزائري تأهلهما رسمياً بتحقيق فوزين لكل منهما على السودان ولبنان اللذين ودعا البطولة رسمياًن ويتبقى بينهما مباراة ثالثة في البطولة مجرد تحصيل حاصل.

ويواجه منتخب مصر نظيره الجزائري، وكلاهما متساويان في كل شيء سواء عدد النقاط، ولكل منهما ست نقاط، أو عدد الأهداف، ولكل منهما ستة أهداف، ويسعى المنتخبان للفوز من أجل الابتعاد عن مواجهة المغرب في الدور الثاني إذ سيواجه صاحب المركز الأول في هذه المجموعة نظيره صاحب المركز الثاني في المجموعة الثالثة بينما صاحب المركز الثاني سيواجه المنتخب المغربي، أول المجموعة الثالثة.

المزيد من رياضة