Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

رئيس نادي مانشستر سيتي خلدون المبارك يشن هجوما قاسيا على رئيس الدوري الإسباني

ادعى خافيير تيباس أن أندية مدعومة من مالكي دول الخليج الأثرياء تخلق اختلالاً تنافسياً في كرة القدم الأوروبية مما سيغير وجه الرياضة

خلدون المبارك رئيس نادي مانشستر سيتي يتابع مباراة فريقه مع شالكه الألماني في دوري أبطال أوروبا. 12 مارس 2019 (رويترز)

شن خلدون المبارك، رئيس نادي مانشستر سيتي، هجوماً قاسياً على رئيس الدوري الإسباني خافيير تيباس لاقتراحه أن بطل الدوري الإنجليزي الممتاز هو "أشياء اللعب في الدولة".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وادعى خافيير تيباس الأسبوع الماضي أن أندية مثل سيتي وباريس سان جيرمان، بدعم من مالكي دول الخليج الأثرياء، تخلق اختلالاً تنافسياً في كرة القدم الأوروبية مما سيغير وجه الرياضة.

ويعتقد تيباس، الذي يعد معارضاً قوياً لأي دوري أوروبي محتمل، أن الهيمنة المحلية لسيتي وباريس سان جيرمان - كلاهما أبطال في دوريات بلادهما هذا الموسم – بمثابة تسارع لمحاولات الانفصال عن الهيكل الحالي.

وتعرض سيتي للاستحواذ من قبل مجموعة أبو ظبي المتحدة في عام 2008، ومالكها الشيخ منصور هو الأخ غير الشقيق لخليفة بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة.

وأصبحت ملكية النادي وهيكله المالي يخضعان لمزيد من التدقيق في وقت متأخر، حيث يواجه سيتي احتمال حظره من المشاركة في دوري أبطال أوروبا بعد أن فتح وصعّد الاتحاد الأوروبي لكرة القدم تحقيقاً في مزاعم بانتهاك لوائح اللعب المالي النظيف.

وتُحقق ثلاث هيئات كرة قدم أخرى - فيفا والدوري الممتاز واتحاد كرة القدم - بشكل منفصل مع سيتي بشأن مسائل الالتزام المالي وملكية الأطراف الثالثة وتوقيع اللاعبين الشباب، وقد نفى سيتي أي وجميع المخالفات.

الآن وفي مقابلة أجريت في نهاية الموسم، قال المبارك إن سيتي واثق تماماً من أنه سيتخطى هذه التحقيقات، كما رد على انتقادات تيباس وغيرها.

وبعد أن وصف تيباس سيتي وباريس سان جيرمان بأنهما "أندية تديرها الدولة، الأول من أموال البترول والثاني من الغاز" اتهم مبارك رئيس "لا ليغا" بتجميع الأندية على أساس الأصل العرقي وطلب منه مناقشة الحقائق.

وقال رئيس مجلس إدارة سيتي "أعتقد أن هناك شيئاً ما خطأ في جلب الأصول العرقية إلى المحادثة، هذا شيء قبيح، أعتقد أن الطريقة التي يجمع بها الفرق بسبب العرق مقلقة جداً حتى أكون صادقاً".

وأضاف المبارك "تيباس يتحدث عن كيف شوهنا السوق، وفي هذا الحديث نفاق وتضارب شديد، فدعونا ننظر إلى الدوري الإسباني، في وقت تحطيم الأرقام القياسية في الاستحواذ على اللاعبين، أعني من الذي بدأ ذلك؟ دعونا نعود إلى الأرقام القياسية العالمية، لويس فيغو  وزين الدين زيدان، هذه القفزات الضخمة في هذه الصفقات، أين حدثت؟

"أنت تعلم التاريخ وعليك النظر إلى الوراء في تاريخ الدوري الإسباني، وهو الدوري الذي يهيمن عليه ناديان، ويجب على السيد تيباس أن ينظر إلى الوراء في تاريخ تلك البطولة وكيف حدث التشويه الذي حدث على مر العصور؟".

"ثم تنظر إلى عمليات الانتقال وترى أغلى عشر صفقات في التاريخ، فلن تجد لمانشستر سيتي لاعباً واحداً في ذلك، ولذلك أنا لا آخذ الأمر على محمل الجد وأطلب من جماهيرنا وضعه دائماً في السياق".

"أنا أنظر دائماً إلى الحقائق، وأعتقد أن الأشخاص الذين لديهم منازل زجاجية يجب ألا يرمون الحجارة، أنا سعيد بالتحدث مع أي شخص طالما أن الحديث يدور حول الحقائق، ولكن بمجرد أن نبدأ في الحديث عن التلميح وعن النظريات، فليس لدي وقت لذلك".

ودعا المبارك زملاء سيتي في الدوري الإنجليزي الممتاز للدفاع عن أنفسهم، حيث ادعى أن انتقادات تيباس كانت هجوماً على الدوري الإنجليزي بأكمله وليس على سيتي فقط.

"لدينا أفضل دوري في العالم، ولدينا أكثر دوري تجاري في العالم، ولدينا الأندية الأكثر نجاحاً في العالم من الناحية الاقتصادية والتجارية ومن حيث الوجود العالمي، وهذا هو السبب في أن هذا الهجوم لا يقتصر على مانشستر سيتي بل ضد هذا الدوري".

"آمل أن يبدأ الناس في رؤية ذلك والبدء ... أعرف أن الناس لا يريدون الدفاع عن مانشستر سيتي - ولكن من أجل الله يبدأ الدفاع عن هذه البطولة".

وفيما يتعلق بالتحقيقات المفتوحة حالياً في الاتحاد الأوروبي لكرة القدم والاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" والدوري الإنجليزي الممتاز والاتحاد الإنجليزي لكرة القدم، عاد المبارك إلى أهمية الحقائق، وأصر على أن سيتي سيتعاون بشكل كامل.

"هل أنا غير مرتاح؟ لا، فأنا أحترم الهيئات التنظيمية التي تؤدي عملها وأي عملية تنظيمية تطرح أسئلة".

"علينا أن نستجيب باحتراف وهو ما فعلناه، نحن نتعامل مع كل من هذه الكيانات حسب العملية ولدينا إجابات واضحة".

"أعتقد بارتياح تام، أنه إذا كان سيتم الحكم على العملية بناءً على الحقائق فلا شك أننا سننتصر، وإذا لم يكن الأمر يتعلق بالحقائق ومتعلق بأمور أخرى، فلهذا حديث آخر، ولكني آمل بشدة أن تتخذ هذه الهيئات التنظيمية القرار في نهاية المطاف بناءً على الحقائق".

"نحن نمر بالخطوات المناسبة وواثقون من موقفنا ومرتاحون للغاية في موقفنا، لست مهتماً بهذا الأمر لأن الحقائق سائدة".

© The Independent

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة