Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

بربادوس تنزع التاج البريطاني وتعلن جمهوريتها

وصف مراقبون القرار بأنه لحظة تاريخية للتحرير من طغيان السلطة الإمبريالية والاستعمارية

تعتبر بربادوس التخلي عن بريطانيا علامة على الثقة وسبيلاً للتخلص من آثار تاريخها في عهد الاستعمار (أ ف ب)

تتخلى بربادوس، المستعمرة البريطانية السابقة، الأسبوع المقبل عن التاج البريطاني وعن الملكة إليزابيث كرمز لرأس للدولة، لتنفصم بذلك آخر عُرى الملكية التي ربطتها ببريطانيا على مدى 400 عام، منذ وصول أول سفينة إنجليزية إلى الجزيرة الواقعة في البحر الكاريبي.

وتعتبر بربادوس التخلي عن الملكة إليزابيث الثانية، وهي ملكة على بربادوس و15 دولة أخرى من بينها أستراليا وكندا وجاميكا، علامة على الثقة وسبيلاً للتخلص من آثار تاريخها في عهد الاستعمار.

وقال أستاذ التاريخ في بربادوس البروفيسور هيلاري بيكلز،"هذه نهاية قصة استغلال الاستعمار للعقل والجسد"، وأضاف أنها "لحظة تاريخية لبربادوس ومنطقة الكاريبي وجميع المجتمعات في ما بعد العصر الاستعماري".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأضاف بيكلز، وهو أيضاً نائب رئيس جامعة وست إنديز، "شعب هذه الجزيرة ناضل لا من أجل الحرية والعدالة وحسب، بل لتحرير نفسه من طغيان السلطة الإمبريالية والاستعمارية".

وفي ذكرى مرور 55 سنة على استقلال البلاد، ستتحلل بربادوس بمولد الجمهورية أخيراً من جميع الروابط الاستعمارية التي ربطت هذه الجزيرة الصغيرة بإنجلترا منذ أعلنت سفينة إنجليزية تبعيتها للملك جيمس الأول عام 1625.

وربما تكون أيضاً بشيراً بمحاولة أوسع من جانب مستعمرات سابقة لقطع صلاتها بالملكية البريطانية مع اقتراب نهاية حكم الملكة إليزابيث (95 عاماً) المستمر منذ 70 عاماً.

وسيحضر ولي العهد البريطاني الأمير تشارلز (73 عاماً) الاحتفالات بمولد الجمهورية في بريدجتاون، التي تبدأ يوم الإثنين المقبل.

وهذه هي المرة الأولى التي تتخلى فيها مستعمرة سابقة عن تبعيتها للتاج البريطاني منذ قرابة 30 عاماً، عندما أعلنت جزيرة موريشيوس في المحيط الهندي قيام الجمهورية، وإن ظلت عضواً في رابطة الكومنولث التي تجمع في أغلبها المستعمرات البريطانية السابقة، ويبلغ عدد سكانها 2.5 مليار نسمة.

ويقول قصر بكنغهام إن مسألة إعلان الجمهورية أمر يخص شعب بربادوس، وأنها ستظل عضواً في الكومنولث.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار