Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

بعد مطالبات بالكشف عن مصيرها... نشر صور للاعبة الصينية بينغ شواي

لم تظهر بطلة كرة المضرب منذ أعلنت في مطلع نوفمبر أن مسؤولاً سابقاً في الحزب الشيوعي أرغمها على علاقات جنسية

لاعبة كرة المضرب الصينية بينغ شواي المصنفة أولى عالمياً سابقاً في فئة الزوجي (أ ف ب)

نشرت على وسائل التواصل الاجتماعي أربع صور للاعبة كرة المضرب الصينية بينغ شواي مبتسمة، في وقت ازدادت الضغوط الدولية على الصين للحصول على معلومات حول مصير الرياضية، التي لم تظهر منذ كشفت أن مسؤولاً سابقاً في الحزب الشيوعي يكبرها بـ40 سنة أرغمها على علاقات جنسية وعلى أن تكون عشيقته.

وكانت هذه المعلومات نُشرت مطلع نوفمبر (تشرين الثاني) على حساب اللاعبة الرسمي على شبكة "ويبو" الصينية للتواصل الاجتماعي قبل أن تحذفها الرقابة سريعاً.

ومنذ ذلك الحين، ثمة تساؤلات حول مصير بينغ شواي، البالغة 35 سنة والمصنفة أولى عالمياً سابقاً في فئة الزوجي والنجمة في بلدها.

أربع صور جديدة

ونشرت أربع صور للاعبة مساء الجمعة عبر حساب "@shen_shiwei" في موقع "تويتر" الذي صنفه "وسيلة مرتبطة بالدولة الصينية".

وتظهر صورة اللاعبة مبتسمة حاملة قطة في منزلها على ما يبدو، وفي الخلفية دمى قماشية وكأس رياضية والعلم الصيني. أما الصورة الثانية، فهي سيلفي للرياضية مع تمثال صغير من فيلم كونغ فو باندا التحريكي للأطفال. ويظهر في الخلفية إطار مع صورة "ويني ذي بو"، الشخصية الشهيرة في قصص الأطفال.

وجاء على حساب "تويتر" الذي نشر الصور باللغة الإنجليزية أن اللاعبة بثت هذه الصور بنفسها على شبكة تواصل اجتماعي لتتمنى "عطلة نهاية أسبوع سعيدة" لمتابعيها.

وأظهرت صورة ملتقطة على شاشة أن المقصود هو حساب بينغ شواي الشخصي على شبكة "ويي تشات" للتواصل الاجتماعي المنتشرة جداً في الصين. وتظهر عبارة "اليوم" بلغة ماندارن إلى جانب الصور التي زعم أنها نشرت على حساب اللاعبة ويحمل اسم "بينغ شواي 2".

 

صعوبة التحقق من الصور

وتعذر على وكالة الصحافة الفرنسية التحقق من أن الحساب هذا على "ويي تشات" عائد فعلاً إلى بينغ شواي، وأن الرياضية بثت بنفسها هذه الصور.

ولم تتلقَ الوكالة أي جواب من حساب "تويتر" الذي أعاد نشر هذه الصور علناً، علماً أنه لا يمكن الوصول إلى موقع "تويتر" في الصين إلا للأشخاص الذين يحظون ببرمجية خاصة مثل شبكة خصوصية افتراضية "في بي أن".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

إلا أن كثيرين من الدبلوماسيين الصينيين ووسائل الإعلام الرسمية فتحا حسابات على "تويتر" في الأعوام الأخيرة للدفاع بشراسة أحياناً عن وجهة النظر الصينية.

ومن هؤلاء هو شيجين، رئيس تحرير صحيفة "غلوبال تايمز" القومية التوجه، الذي كتب في تغريدة بالإنجليزية السبت، "لدي تأكيد من مصادري الخاصة أن هذه الصورة جديدة لبينغ شواي". وأضاف، "في الأيام الأخيرة، عادت إلى منزلها وتعيش بحرية ولا تريد أن يزعجها أحد"، موضحاً أن بينغ شواي "ستظهر إلى العلن قريباً".

وكان كتب الجمعة، "أنا على قناعة أن التكهنات الخاطئة (حول مصير بينغ شواي) ستكذب". إلا أنه لم يشِر إلى هذه القضية عبر شبكة "ويبو" الصينية الموازية لـ"تويتر" في الصين.

قلق دولي

وأعربت دول عدة من بينها الولايات المتحدة الجمعة عن "قلقها" حيال مصير اللاعبة.

وطلبت الأمم المتحدة أدلة على سلامة اللاعبة، فيما انتشر وسم "أين هي بينغ شواي" (#WhereisPengShuai)، مثل النار في الهشيم عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

وفي مقابلة مع محطة "سي أن أن" الخميس، هدد رئيس رابطة اللاعبات المحترفات "دبليو تي أيه" ستيف سايمن، بسحب البطولات النسائية المقامة في الصين إذا لم توضح بكين الوضع.

وبعد أسبوعين على اتهامات بينغ شواي، كشف التلفزيون الصيني العام "س جي تي أن"، الأربعاء، صورة ملتقطة عن شاشة تظهر رسالة إلكترونية نُسبت إلى اللاعبة، وذكرت المحطة التي تبث بالإنجليزية، أن شواي أرسلتها شخصياً إلى إدارة رابطة اللاعبات المحترفات، وقالت فيها إن اتهاماتها لتشانغ غاولي "خاطئة".

وأعرب سايمن عبر "سي أن أن" عن تشكيكه في صحة هذه الرسالة. وقال، "لا أظن أبداً أن هذه هي الحقيقة"، واصفاً الرسالة الإلكترونية بأنها "عملية إخراج". وأضاف، "لا نعرف ما إذا كانت أُرغمت على كتابتها وما إذا قام أحدهم بكتابتها نيابة عنها... لكن طالما لم نتحدث إليها شخصياً لن يطمئن لنا بال".

وتخضع قضية بينغ شواي للرقابة في الصين، وقد تعذر التحقق من الرسالة الأساسية التي بُثت عبر وسائل التواصل الاجتماعي بشكل مستقل.

ولم يعلّق نائب رئيس الوزراء السابق تشانغ غاولي، الذي كان من 2013 إلى 2018 من بين أكثر سبعة سياسيين نفوذاً في الصين، علناً على اتهامات بينغ شواي.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات