Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

نجوم الرياضة يتحدون الصين بعد اختفاء نجمة تنس تعرضت لاعتداء جنسي

تصدرت التصنيف العالمي للمحترفات وتوجت بلقب الزوجي في "ويمبلدون" و"فرنسا المفتوحة"

لاعبة التنس الصينية بينغ شواي (رويترز)

فجَّر اختفاء نجمة التنس الصينية بينغ شواي، عن الظهور العلني، منذ أوائل شهر نوفمبر (تشرين الثاني) الحالي، بعد زعمها التعرض لاعتداء جنسي من نائب سابق لرئيس الوزراء الصيني، عاصفة من الانتقادات الموجهة من نجوم الرياضة العالمية إلى الصين، كما هدد اتحاد اللاعبات المحترفات للتنس بسحب بطولاته من البلد الآسيوي.

غابت عن الظهور العلني

ووفقاً لما ذكرته وسائل إعلام ووكالات أنباء عالمية، فإن نجمة التنس الصينية بينغ شواي، البالغة من العمر 35 عاماً، نشرت عبر حساباتها على مواقع التواصل الاجتماعي، هذا الشهر، أنها تعرضت للاستغلال الجنسي من قبل جانغ جو لي، النائب السابق لرئيس الوزراء الصيني، والذي كان عضواً في أعلى هيئة لصنع القرار في الصين، حين أجبرها على ممارسة الجنس، وأقاما فيما بعد علاقة متقطعة بالتراضي، وأنها لا تستطيع تقديم دليل يدعم مزاعمها.

وسرعان ما اختفى منشور شواي من مواقع التواصل الاجتماعي بعد نصف ساعة، وغابت عن الظهور العلني خلال الأيام الأخيرة، ما أثار المجتمع الرياضي.

وقال نوفاك ديوكوفيتش، المصنف الأول عالمياً في التنس، "ليس لديّ كثير من المعلومات حول هذا الموضوع، لقد سمعت عنه منذ أسبوع، إنه لأمر مروع أنها مفقودة، يمكنني أن أتخيل كيف تشعر عائلتها".

وأبدت سيرينا وليامز، نجمة التنس الأميركية، قلقها الشديد بشأن سلامة زميلتها، وكتبت النجمة الحاصلة على 23 لقباً في البطولات الأربع الكبرى على "تويتر": "أنا مصدومة، والحزن يعتصرني بعد سماع هذه الأنباء عن زميلتي بينغ شواي".

"يتعين التحقيق في هذه التقارير. يجب ألا نلتزم الصمت، قلبي معها ومع أسرتها في هذه الظروف الصعبة".

ونشر جيرارد بيكيه مدافع المنتخب الإسباني لكرة القدم ونادي برشلونة، تغريدة عبر حسابه على "تويتر"، تضمنت صورة شواي وهاشتاغ "أين بيغ شواي؟".

تلويح بسحب بطولات من الصين

وهدد ستيف سايمون الرئيس التنفيذي لاتحاد اللاعبات المحترفات للتنس، بسحب بطولات من الصين إذا لم يكن راضياً عن الرد على الاتهامات التي وجهتها بينغ شواي، وذلك بعد مساندة الاتحاد الدولي للعبة، وطلب اتحاد اللاعبات المحترفات، من الصين التحقيق في هذه المزاعم.

وقال سايمون في مقابلة مع شبكة "سي أن أن" الإخبارية، "نفكر في سحب أعمالنا وعقودنا وكل ما يتعلق بها، لأن هذا الأمر بالتأكيد أكبر من العمل. السيدات بحاجة للاحترام، وليس الحجب".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأمام الضغط الدولي بثت شبكة تلفزيون الصين الدولية "سي جي تي أن"، رسالة منسوبة للاعبة تقول فيها إن الاتهامات التي وجهتها للمسؤول الصيني ليست صحيحة، وإنها مستريحة في منزلها، وكل شيء على ما يرام، لكن الجهات المنظمة للتنس عالمياً وعدداً من نقابات اللاعبين المحترفين شككت في الرسالة.

الصين ترفض التعليق

وتوسعت الصين في استضافة بطولات المحترفات في العقد الماضي حين استضافت تسع بطولات في موسم 2019، قبل التوقف الذي تسببت به جائحة فيروس كورونا.

وكانت رابطة لاعبي التنس المحترفين التي أسسها نوفاك ديوكوفيتش وفاسيك بوسبيسيل، قد شددت على أنه يجب اتخاذ موقف إذا لم يتم التأكد من سلامة بينغ.

وتعد بينغ أول لاعبة صينية تتصدر التصنيف العالمي لمحترفات التنس، عندما اعتلت قمة تصنيف الزوجي عام 2014، وتوجت بلقب الزوجي في "ويمبلدون" عام 2013 و"فرنسا المفتوحة" في العام التالي.

ورفضت الصين التعليق على الاتهامات الموجهة للمسؤول الحكومي رفيع المستوى، أو الإفصاح عن مكان وجود بينغ شواي، إذ رد المتحدث باسم الخارجية الصينية، تشاو لي جيان، على سؤال حول مكان وجود نجمة التنس، قائلاً، "لست على علم، فقضيتها ليست من الشؤون الخارجية".

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة