Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

ترمب يلتقي إمبراطور اليابان الجديد ويتوج بطل "سومو" ويلعب الغولف

تستمرّ زيارة الرئيس الأميركي إلى طوكيو أربعة أيام سيتطرّق خلالها إلى الخلل في الميزان التجاري بين البلدين

لحظة وصول الرئيس الأميركي دونالد ترمب وزوجته ميلانيا إلى اليابان السبت (رويترز)

حثّ الرئيس الأميركي دونالد ترمب رجال الأعمال اليابانيين على زيادة استثمارات شركاتهم في الولايات المتحدة، قائلاً إنّ لطوكيو فائضاً تجارياً كبيراً مع بلاده، يحاول المفاوضون معالجته.

ووصل ترمب السبت إلى اليابان برفقة زوجته ميلانيا، في زيارة رسمية تستمرّ أربعة أيام، وتهدف إلى تعزيز العلاقات بين البلدين الحليفين، على الرغم من توترات تجارية وشيكة بينهما. وبحلول مساء السبت، أضيء برج طوكيو سكاي تري بألوان علم الولايات المتحدة تكريماً لترمب.

معالجة عدم التوازن التجاري بين البلدين

وبعيد استقباله رسمياً في المطار، حضر الرئيس الأميركي حفل استقبال في مقر إقامة السفير الأميركي لدى اليابان، وليام هاغرتي، حضره رجال أعمال يابانيون من تويوتا ونيسان وهوندا وسوفت بنك وراكوتن، قال فيه إنه لم يكن هناك قط وقت أنسب للاستثمار في الولايات المتحدة من الوقت الحالي، منتقداً سياسات البنك المركزي الأميركي التي منعت اقتصاد بلاده من الوصول إلى أقصى حد ممكن من النمو.

وأمل الرئيس الأميركي في مناقشة الخلل في الميزان التجاري بين الولايات المتحدة واليابان، قائلاً "كان لدى اليابان أفضلية تجارية ضخمة للعديد والعديد من السنوات... لا بأس.. ربما لذلك نعجبكم بهذا القدر الكبير"، مضيفاً "نأمل من خلال إبرام اتفاق أن نتمكن من معالجة عدم التوازن التجاري وإزالة العقبات التي تواجه الصادرات من الولايات المتحدة وضمان العدالة والمعاملة بالمثل في علاقتنا".

 

لقاء الإمبراطور الجديد وحضور بطولة "سومو"

ستكون أبرز محطة في زيارة ترمب لليابان، لقاءه الإثنين إمبراطور البلاد الجديد ناروهيتو، الذي تولى العرش بعد تنازل والده أكيهيتو عنه لأسباب صحية. وسيكون هذا أول لقاء بين رئيس دولة أجنبية والإمبراطور ناروهيتو منذ توليه العرش في 30 أبريل (الماضي)، بينما سيتعيّن على القادة الآخرين انتظار الاحتفالات التي ستُنظم في أكتوبر (تشرين الأول) للحصول على هذا الشرف.

كذلك يتطلّع متابعو الرئيس الأميركي إلى حضوره الأحد المباراة الختامية لبطولة "السومو" (مصارعة يابانية)، إذ سيقدّم الكأس للفائز. وشكّل حضوره المباراة معضلة لوجستية وأمنية وبروتوكولية، مرتبطة بتفاصيل تنظيم الحدث، مثل مكان جلوس ترمب خلال المباراة وكيفية حمايته من الحضور في حال بدأوا رمي الوسادات، تبعاً للتقاليد عندما يسقط البطل.

غولف وعشاء ومباحثات رسمية مع رئيس الوزراء

سيلعب ترمب مباراة غولف مع رئيس الوزراء شينزو آبي، الذي تربطه به علاقة صداقة قوية قبل أن يحضرا مباراة الـ"سومو"، ومن ثم سيتوجهان برفقة زوجتيهما إلى مطعم في حي روبونغي الترفيهي في طوكيو، حيث سيتناولان العشاء.

ويوم الإثنين، يلتقي الرئيس الأميركي ورئيس الوزارء الياباني في اجتماع رسمي، من المرجّح أن يبحثا فيه مسألة التجارة.

وفي هذا الصدد، قال وزير الاقتصاد الياباني توشيميتسو موتيجي، عقب إجرائه مباحثات تجارية مع الممثل التجاري الأميركي روبرت لايتهايزر في طوكيو، إنّه لا يتوقع التوصّل لاتفاق شامل ولا حتى جزئي بشأن التجارة خلال اجتماع ترمب وآبي.

وأضاف موتيجي أنه لم يتم التطرّق إلى قول الرئيس الأميركي إنّ بعض واردات السيارات تشكل تهديداً للأمن القومي، مؤكداً أن ما زال هناك فجوات بين البلدين في مسألة التجارة، عليهما العمل على تضييقها.

زلزال يضرب اليابان قبيل ساعات من وصول ترمب 

في جدول الزيارة أيضاً، يجتمع ترمب وآبي بعائلات الأشخاص الذين خطفتهم كوريا الشمالية خلال حقبة الحرب الباردة لتدريب جواسيسها، وهي مسألة تحمل بعداً عاطفياً بالنسبة إلى اليابان، وكان آبي ضغط على ترمب مراراً للتطرّق إليها في محادثاته مع زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون. كما سيخاطب الرئيس الأميركي الجنود في قاعدة أميركية في اليابان.

وقبل ساعات من وصول ترمب إلى اليابان، ضرب زلزال متوسط القوة شرق البلاد، ممّا أدى إلى اهتزاز المباني في طوكيو. وكان مركز الزلزال جنوب تشيبا الواقعة جنوب شرقي العاصمة، وهي المنطقة المقرّر أن يمارس فيها ترمب رياضة الغولف الأحد.

المزيد من دوليات