Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الأسواق الدولية تراقب النفط وإجراءات تخفيف القيود

الدولار يستقر والذهب في أعلى مستوى منذ شهرين وسط تفاؤل المستثمرين

الأسواق العالمية في ترقب لتداعيات خطط التحفيز وإجراءات تطويق التضخم العالمي  (أ ب)

الأسواق العالمية في ترقب لمسار أسعار النفط العالمية التي عاودت الصعود بعد قرار "أوبك+"، في وقت بدأ فيه سعر الدولار استقراراً على نطاق واسع. وافتقرت أسواق العملات لقوة الدفع، إذ يوازن المستثمرون بين توقعات بتذبذب الأسعار وبين مدى تحمل البنوك المركزية الضغوط التضخمية. وفي الأسبوع الماضي تمسك مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) برأيه بأن التضخم المرتفع حالياً من المتوقع أن يكون موقتاً. وسجل مؤشر الدولار 94.229 دون تغير يذكر، متماسكاً دون أعلى مستوياته في 15 شهراً الذي سجله يوم الجمعة بعد تقرير الوظائف الأميركي الذي جاء أقوى من المتوقع. ونزل الدولار الأسترالي 0.1 في المئة إلى 0.73992 دولار، وارتفع دولار نيوزيلندا 0.3 في المئة إلى 0.71395 دولار بعد أن أعلنت رئيسة الوزراء جاسيندا أرديرن أن إجراءات الإغلاق من المرجح أن ترفع تدريجياً بحلول نهاية الشهر.
وارتفع اليورو قليلاً بنسبة 0.1 في المئة إلى 1.1573 دولار، وقال فيليب لين كبير الاقتصاديين بالبنك المركزي الأوروبي لصحيفة إسبانية، إن التضخم في منطقة اليورو سيتراجع العام المقبل ويظل منخفضاً في الأجل المتوسط، مكرراً وجهة النظر البنك بأن التضخم سيكون موقتاً. واستقر سعر الجنيه الاسترليني عند 1.3486 دولار بعد انخفاضه إلى أدنى مستوياته خلال خمسة أسابيع الأسبوع الماضي، عندما فاجأ بنك إنجلترا المركزي الأسواق بعدم رفع أسعار الفائدة، كما استقر الين أمام الدولار.وبالنسبة إلى العملات الرقمية، ارتفع سعر "بيتكوين" 4.6 في المئة إلى نحو 66228 دولاراً، مقترباً من أعلى مستوياته على الإطلاق الذي سجله خلال الفترة الأخيرة. وارتفع سعر عملة "إيثر" إلى مستوى قياسي الليلة الماضية عند 4768.07 دولار.

الذهب يبلغ أعلى مستوى في شهرين

وواصلت أسعار الذهب صعودها لتبلغ أعلى مستوياتها خلال شهرين، إذ يسود المستثمرين شعور بأن البنوك المركزية ستبقي أسعار الفائدة منخفضة في الوقت الحالي، فيما يتحول التركيز إلى بيانات تضخم مهمة من المقرر صدورها في وقت لاحق هذا الأسبوع.وارتفع الذهب في المعاملات الفورية 0.1 في المئة إلى 1818.99 دولار للأوقية "الأونصة" بعد أن سجل أعلى مستوياته منذ السابع من سبتمبر (أيلول) في وقت سابق من الجلسة، وزادت العقود الأميركية الآجلة للذهب 0.2 في المئة إلى 1820.10 دولار.وتمسك مجلس الاحتياطي الاتحادي الأميركي الأسبوع الماضي بوجهة نظر أن التضخم سيثبت أنه "موقت"، ومن المحتمل ألا يستدعي زيادات سريعة في أسعار الفائدة، بينما أربك بنك إنجلترا المركزي التوقعات بالتمسك بموقفه حيال أسعار الفائدة.
وقال محللون "إنهم يستبعدون أن يغير تقرير الوظائف الأميركية الذي جاء أفضل من المتوقع يوم الجمعة موقف مجلس الاحتياطي الاتحادي المائل للتيسير، فيما يركز المشاركون في السوق الآن على القراءة الرئيسة لمؤشر أسعار المستهلكين يوم الأربعاء". وبالنسبة إلى المعادن النفيسة الأخرى، ارتفعت الفضة في المعاملات الفورية 0.2 في المئة إلى 24.22 دولار للأوقية، وزاد البلاتين 0.1 في المئة إلى 1035.95 دولار، وتقدم البلاديوم 0.5 بالمئة إلى 2044.89 دولار.

مكاسب العملات المشفرة ترفع "إيثر" لمستوى قياسي

وارتفعت "بيتكوين" إلى أعلى مستوياتها في أسبوعين ونصف الأسبوع، وصعدت "إيثر" إلى مستوى قياسي جديد، إذ تحقق العملات المشفرة مكاسب بدعم موجة من الزخم والتدفقات والأنباء الإيجابية ومخاوف التضخم.وكانت "بيتكوين" مرتفعة بنحو ثلاثة في المئة خلال أحدث تعاملات إلى 65121 دولاراً، وسجلت "إيثر" المرتبطة بشبكة "إيثيريوم" مستوى غير مسبوق عند 4711 دولاراً.ومنذ بداية أكتوبر (تشرين الأول) ربحت "إيثر" 57 في المئة، وتقدمت "بيتكوين" بحوالى 50 في المئة مع تفاؤل المستثمرين بإطلاق صندوق أميركي لـ "بيتكوين" الشهر الماضي، قائم على العقود الآجلة، ويقبلون على هذه الفئة من الأصول التي تعتبر في بعض الأحيان تحوطاً ضد التضخم.

أسهم اليابان تغلق على انخفاض

وأغلقت الأسهم اليابانية منخفضة مع تراجع أسهم قطاع الإنشاءات بسبب نتائج ضعيفة لبعض الشركات، في حين خسرت أسهم شركات الأدوية مكاسبها بعد أن أثبت عقار شركة "فايزر" لعلاج "كوفيد-19" فاعلية واعدة خلال تجارب.وهبط مؤشر "نيكي" الياباني 0.35 في المئة إلى 29507.05 نقطة، متراجعاً عن أعلى مستوياته خلال شهر والمسجل يوم الخميس، على الرغم من إغلاق الأسهم الأميركية على ارتفاع يوم الجمعة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأغلق مؤشر "توبكس" الأوسع نطاقاً منخفضاً 0.30 في المئة إلى 2035.22 نقطة.ونزل سهم "أوباياشي كورب" للإنشاءات 9.2 في المئة، بعد أن تراجعت نتائجها متأثرة جزئياً بارتفاع الكلف، في حين تراجع سهم شركة "شيميزو كورب" المنافسة 7.7 في المئة بعد نتائج مخيبة للآمال. ونتيجة لذلك تراجع قطاع الإنشاءات 1.9 في المئة، وخسرت "شيونوجي" للأدوية 5.7 في المئة و"تشوجاي" 3.7 في المئة بعد أن أعلنت "فايزر" المنافسة أن عقارها التجريبي قلل بنسبة 89 في المئة فرص دخول المستشفيات والوفاة لمرضى "كوفيد-19". وارتفعت أسهم شركات الطيران ومشغلي القطارات بعد أنباء "فايزر" التي دعمت آمال الانتعاش الاقتصادي في الداخل.

المزيد من أسهم وبورصة