Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

غضب تايواني من تهديد الصين بتجريم تأييد استقلال الجزيرة

وضعت بكين للمرة الأولى قائمة بهؤلاء شملت فرض عقوبات عليهم

تعتبر الصين جزيرة تايوان ذات الحكم الذاتي جزءاً من أراضيها (أ ف ب) 

قالت الصين إنها ستحمل مؤيدي "استقلال تايوان" مسؤولية جنائية مدى الحياة، ما أثار موجة من الغضب والسخرية في الجزيرة في وقت يتصاعد التوتر بين الجانبين.

وهذه أول مرة تذكر فيها الصين العقاب الذي ينتظر من تعتبرهم داعمين لاستقلال تايوان، ومنهم مسؤولون كبار في الجزيرة ذات الحكم الذاتي والتي تعتبرها بكين جزءاً من أراضيها.

وحذر مكتب الشؤون التايوانية في بكين، الجمعة، من أن "البر الرئيس سيواصل تحميل المسؤولين التايوانيين المتعصبين والداعمين لاستقلال المدينة مسؤولية جنائية وفقاً للقانون، مدى الحياة".

العقوبات

وفي بيان، وصفت المتحدثة باسم المكتب تشو فنغ ليان، رئيس الحكومة التايوانية سو تسينغ تشانغ ورئيس البرلمان يو سي كون ووزير الخارجية جوزيف بأنهم أقلية من مؤيدي الاستقلال. وأضافت أن هؤلاء السياسيين "حاولوا التحريض على المواجهة عبر المضيق وهاجموا البر الرئيس بشكل خبيث وافتروا عليه... وقوضوا العلاقات عبر المضيق بشدة"، معلنةً لأول مرة إعداد قائمة بأسماء المؤيدين.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقالت فنغ ليان، إن الصين ستعاقب من تشملهم هذه القائمة بالحرمان من دخول البر الرئيس للصين وهونغ كونغ ومكاو.

وأضافت أنه لن يسمح أيضاً للمذكورين في القائمة بالتعاون مع كيانات أو أفراد من البر الرئيس، كما لن يسمح لشركاتهم أو للكيانات التي تمولهم بالحصول على ربح من البر الرئيس.

ورداً على ذلك، ذكر مجلس شؤون البر الرئيس التايواني أن الجزيرة مجتمع ديمقراطي يحكمه القانون لا بكين. وأضاف، "لا نقبل الترهيب والتهديد من منطقة شمولية سلطوية"، مضيفاً أنه سيتخذ "الإجراءات الضرورية للرد من أجل الحفاظ على مصلحة الشعب وأمنه".

وفد أوروبي في تايوان

وجاءت تصريحات بكين غداة وصف رافاييل غلوكسمان، رئيس وفد البرلمان الأوروبي إلى تايبيه، ديمقراطية تايوان بأنها "كنز" يجب حمايته متعهداً الوقوف بجانب الجزيرة.

وقال غلوكسمان، إن زيادة "التفاعلات" بين تايوان وبقية أنحاء العالم خصوصاً الاتحاد الأوروبي سيجعل من الممكن "نزع فتيل" التوترات المتصاعدة بين تايبيه وبكين.

وأعربت بكين الخميس عن "عدم رضا شديد ومعارضة حازمة" لما اعتبر أول وفد "رسمي" إلى تايبيه من البرلمان الأوروبي.

وتستنكر الصين أي تبادل خارجي رسمي مع الجزيرة، معتبرةً أن زيارات السياسيين من الخارج "استفزازات".

وقال النائب الفرنسي رافاييل غلوكسمان خلال مؤتمر صحافي في تايبيه، "المجيء إلى تايوان ليس استفزازا. يجب أن يكون أمراً طبيعياً".

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات