Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

البحرية الإيرانية تحبط محاولة قرصنة جديدة ضد ناقلة نفط

في عملية هي الثانية من نوعها خلال أسبوعين

تنفذ البحرية الإيرانية دوريات مراقبة منذ عام 2008 في مضيق باب المندب لحماية ناقلات النفط (أ ف ب)

أحبطت البحرية الإيرانية محاولة قرصنة طاولت ناقلة نفط في خليج عدن، وفق ما أفادت وسائل إعلام رسمية، في عملية هي الثانية من نوعها خلال أسبوعين.

وأوردت وكالة "إرنا" الرسمية للأنباء، "اشتبك الفريق المرافق للسلاح البحري التابع للجيش الإيراني المنتشر على الناقلة الإيرانية مع قراصنة... وهي في طريقها إلى خليج عدن قبل دخولها مضيق باب المندب". ووقع الحادث صباح الاثنين، الأول من نوفمبر (تشرين الثاني).

وأوضحت الوكالة أن "أربعة زوارق مشبوهة تحمل أربعة إلى ستة ركاب مسلحين، اقتربت من الناقلة الإيرانية"، ولكن "فرق الحراسة المنتشرة في المنطقة... بادرت بإطلاق النيران التحذيرية"، ما أدى إلى "فرار" المهاجمين.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وكان قائد بحرية الجيش الإيراني، الأميرال شهرام إيراني، قد أعلن عن تصدي قواته لمحاولة قرصنة استهدفت ناقلتين في خليج عدن في 16 أكتوبر (تشرين الأول).

ويعد مضيق باب المندب الذي يربط بين البحر الأحمر وخليج عدن، ممراً محورياً للسفن وناقلات النفط المتجهة نحو قناة السويس أو منها.

وتنفذ البحرية الإيرانية دوريات مراقبة منذ عام 2008 في هذه المنطقة لحماية ناقلات النفط وسفن الشحن التابعة لإيران، أو تلك التابعة لدول أخرى.

وغالباً ما يقف قراصنة صوماليون خلف هذه المحاولات. ووفق منظمة الأمن البحري البريطانية "يو كاي أم تي أو"، تراجعت في الأعوام الماضية وتيرة محاولات القرصنة في ظل إجراءات قام بها كثير من الدول لتأمين الملاحة في المياه الدولية.

اقرأ المزيد

المزيد من الشرق الأوسط