Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

ألمانيا تحاكم نازيا سابقا يبلغ 100 عام بمقتل 3518 شخصا

يُتهم يوزف شوت بالتواطؤ في ارتكاب جرائم حرب حين كان يعمل في معسكر زاكسنهاوزن

النازي السابق يوزف شوتز يدخل المحكمة برفقة محاميه (رويترز)

بدأت في ألمانيا الخميس، السابع من أكتوبر (تشرين الأول) الحالي، محاكمة حارس سابق في معسكر اعتقال نازي يبلغ من العمر 100 سنة، ليصبح المتهم الأكبر سناً الذي يحاكم بارتكاب جرائم نازية في البلاد.

ويوزف شوتز، الكابورال السابق وقائد كتيبة "توتنكوبف" (رأس الموت) في الذراع العسكرية للحزب النازي (فافن أس أس)، ملاحق بتهمة "التواطؤ في قتل" 3518 معتقلاً أثناء عمله في معسكر زاكسنهاوزن بالقرب من برلين بين عامي 1942 و1945.

القتل والتواطؤ في جرائم قتل

وبدأت جلسة الاستماع صباح الخميس في براندنبورغ أن دير هافيل في شرق ألمانيا، بحضور المتهم الذي يستعين بجهاز للمشي ولم يتم توقيفه.

وكان المتهم يبلغ من العمر 21 سنة في بداية الوقائع. ويشتبه خصوصاً في أنه أطلق النار على سجناء سوفيات و"ساعد وتواطأ في جرائم قتل" بغاز "زيكلون بي".

وقد مرّ أكثر من 200 ألف معتقل في هذا المعسكر منذ فتحه عام 1936 وحتى تحريره من قبل السوفيات في 22 أبريل (نيسان) 1945، معظمهم من المعارضين السياسيين واليهود والمثليين. ولقي عشرات الآلاف منهم حتفهم بسبب الإرهاق إثر العمل القسري وظروف الاعتقال القاسية.

وتبدأ هذه المحاكمة بعد أسبوع واحد من محاولة فاشلة لمحاكمة إيرمغارد فورشنر (96 سنة)، السكرتيرة السابقة في معسكر اعتقال نازي آخر. وقد اضطر القضاء إلى تأجيل قراءة لائحة الاتهام إلى 19 أكتوبر بسبب محاولة السيدة التسعينية الهرب.

عقوبة رمزية

ومنذ عشرة أعوام، حاكمت ألمانيا ودانت أربعة من عناصر قوات الأمن النازية ووسّعت تهمة التواطؤ في القتل لتشمل حراس معسكرات وغيرهم من منفذي الأوامر النازية، ما يدل على التشدد المتزايد للقضاء مع أن الضحايا يعتبرون ذلك متأخراً.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقالت الناطقة باسم نيابة نويروبين إيريس لوكلير، إن يوزف شوتز "ليس متهماً بإطلاق النار على شخص محدد لكنه أسهم في هذه الأفعال من خلال عمله كحارس وإدراكه أن مثل هذه الجرائم كانت تحدث في معسكرات الاعتقال".

ونظرياً، قد يحكم عليه بالسجن ثلاثة أعوام على الأقل لكن عقوبته ستكون بالتأكيد رمزية نظراً إلى تقدمه في العمر.

وفي أغسطس (آب)، قال طبيب إن المتهم قادر على المثول أمام القضاء شرط أن تكون جلسات الاستماع الـ22 المقررة حتى مطلع يناير (كانون الثاني)، محددة بساعتين على الأكثر.

المتهم بصحة جيدة

وتُعقد المحاكمة بشكل استثنائي في صالة للألعاب الرياضية تقع بالقرب من منزل المتهم من أجل تجنيبه رحلات طويلة.

وقال توماس فالتر، محامي 11 من أطراف الادعاء المدني الـ16 في هذه المحاكمة، بينهم سبعة ناجين، إن شوتز "يتمتع بصحة جيدة إلى حد كبير ولا تظهر عليه بوادر خرف". وأضاف "يمكننا أن نقول إنه سليم جداً عقلياً وروحياً".

ولا يُعرف سوى القليل عن حياة المتهم. فبعد عودته من الأسر عام 1947، عاش بتكتّم كصانع أقفال في مقاطعة براندنبورغ المجاورة لبرلين من دون أن يمسه أحد بحسب صحيفة "بيلد".

وقال محاميه ستيفان فاتركامب لوكالة الصحافة الفرنسية، إن "المتهم التزم الصمت حتى الآن" ولم يحدد ما إذا كان سيطالب بتبرئته.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات