Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

العاهل البحريني يلتقي وزير الخارجية الإسرائيلي

افتتح مسؤول تل أبيب سفارة بلاده في المنامة أثناء الزيارة

التقى وزير الخارجية الإسرائيلي، يائير لبيد، العاهل البحريني الملك حمد بن عيسى آل خليفة، وولي العهد، رئيس الوزراء، سلمان بن حمد.

ويزور لبيد، الخميس، البحرين، في أول زيارة رسمية له إلى البلاد، بعد اتفاق السلام الذي أبرم العام الماضي بين إسرائيل والبحرين برعاية أميركية.

مؤتمر صحافي

وعقد لبيد مؤتمراً صحافياً مشتركاً مع نظيره البحريني عبد اللطيف الزياني، تم خلاله التوقيع على مذكرات تفاهم بين البلدين.

وقال الوزير الإسرائيلي إن افتتاح سفارتين في البلدين "سيرمز للتعاون الدبلوماسي بيننا".

بدوره، أكد الزياني أن زيارة لبيد "تأتي على أساس التقدم الكبير الذي أحرزناه، ونؤكد مرة أخرى رغبتنا المشتركة في نشر السلام والاستقرار والتعاون في جميع أنحاء الشرق الأوسط".

 

وتعد زيارة وزير الخارجية الإسرائيلي أرفع زيارة رسمية يقوم بها مسؤول إسرائيلي للدولة الخليجية منذ أن أقامت الدولتان علاقات رسمية العام الماضي.

5 اتفاقيات

وقال متحدث باسم وزارة خارجية إسرائيل، إن الزيارة شهدت توقيع خمس مذكرات تفاهم تشمل اتفاقات تعاون بين المستشفيات وشركات المياه والكهرباء.

وأضاف "المجالات الرئيسة التي يتطلع فيها البلدان إلى التعاون تتعلق بالاقتصاد والتكنولوجيا، وبعض مذكرات التفاهم التي سيتم توقيعها ستتمحور حول ذلك".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وبحسب تصريحات المتحدث باسم الخارجية الإسرائيلي، أنه تم توقيع 12 مذكرة تفاهم حتى الآن بين البلدين، من بينها اتفاقات في مجالات النقل والزراعة والاتصالات والتمويل.

وقال المتحدث الإسرائيلي "نرى البحرين شريكاً مهماً ليس على المستوى الثنائي فحسب، وإنما كجسر للتعاون مع الدول الأخرى في المنطقة".

الارتقاء بالعلاقة الدبلوماسية

خطوة فتح السفارة تأتي بعد أشهر من تعيين البلدين قائمين بالأعمال، إذ أعلنت مملكة البحرين في مارس (آذار) الماضي أنها عينت خالد يوسف الجلاهمة رئيساً لبعثتها الدبلوماسية لدى إسرائيل، بعد شهرين من تعيين تل أبيب، إيتاي تاغنر، قائماً بأعمالها الدبلوماسية في المنامة.

تلى هذا خطوة تعميق العلاقات الاجتماعية والاقتصادية، إذ وقع البلدان اتفاقاً حول الاعتراف المتبادل باللقاحات المضادة لـكوفيد-19 لتسهيل سفر رعايا البلدين بعد اتفاق السلام بينهما.

 

وقالت المنامة، إنها توصلت وإسرائيل إلى اتفاق في شأن الاعتراف المتبادل بالتطعيم والجواز الأخضر، مضيفةً "تعد هذه الاتفاقية الأولى من نوعها بين البلدين، وتمثل سابقة عالمية لاتفاقية ثنائية للاعتراف المتبادل بشهادات التطعيم". وأبرم الاتفاق بعد أسابيع من المفاوضات بين دبلوماسيي البلدين.

ووفقاً للاتفاقية، سيعفى من الحجر الصحي الأشخاص الحاصلون على التطعيم في كلا البلدين ممن تلقوا لقاحاً معترفاً به في البلد الآخر.

وكانت كل من البحرين والإمارات قد وقعتا في 15 سبتمبر (أيلول) 2020، اتفاقاً للسلام مع إسرائيل في حديقة البيت الأبيض، تلى ذلك خطوات مشابهة من السودان والمغرب.

اقرأ المزيد

المزيد من الشرق الأوسط